استقالة وزير الهجرة البريطاني لتوظيفه مهاجرة غير شرعية في منزله

استقالة وزير الهجرة البريطاني لتوظيفه مهاجرة غير شرعية في منزله

اعتذر عن «الحرج الذي سببه» لحكومة كاميرون
السبت - 7 شهر ربيع الثاني 1435 هـ - 08 فبراير 2014 مـ
مارك هاربر

قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس إن وزير الهجرة البريطاني مارك هاربر تقدم باستقالته بعدما اكتشف توظيف عاملة نظافة غير مسموح لها بالعمل داخل البلاد. وتمثل القضية إحراجا لحكومة كاميرون التي يقودها حزب المحافظين التي تعهدت بخفض عدد المهاجرين إلى أقل من 100 ألف مهاجر بحلول عام 2015.
وقال مكتب كاميرون إن رئيس الوزراء قبل استقالته بأسف. وجاء في البيان: «ليس هناك ما يشير إلى أن السيد هاربر وظف عن علم مهاجرة غير شرعية في منزله».
وفي رسالة موجهة إلى هاربر نشرتها الحكومة أمس قال كاميرون: «أشعر بأسف شديد أن أراك تغادر الحكومة، لكني أتفهم أسبابك». وقال هاربر في خطاب استقالته لكاميرون إنه راجع وضع الهجرة الخاص بعاملة النظافة عندما وظفها لأول مرة في عام 2007 ووجد أن الأمر لا يحتاج إلى مزيد من التدقيق.
وفي رسالة الاستقالة أكد الوزير البريطاني أن العاملة قدمت له أوراقا سليمة عندما استخدمها عام 2007 لتنظيف شقته في لندن، لكنه عندما أراد التحقق من جديد من وضعها مطلع العام الحالي في ضوء الشروط الجديدة في مشروع القانون الذي يعده، اكتشف أن المرأة التي لم يكشف عن جنسيتها حتى الآن، قدمت له أوراقا مزورة. وكتب هابر: «رغم أنني لم أخالف أبدا القانون فإنني أرى أنه من واجبي كوزير للهجرة، قدم مشروع قانون للبرلمان يشدد قوانين الهجرة، أن أفرض على نفسي قواعد أكثر صرامة من غيري»، طالبا من أصحاب المنازل المشاركة في هذا الجهد من خلال التحقق بدقة من أوراق الذين يعملون لديهم. وأضاف: «لذلك قررت أن الأنسب بالنسبة لي هو الانسحاب».
وسيبقى هاربر نائبا في البرلمان البريطاني. وتخضع قضية الهجرة لنقاشات سياسية في بريطانيا حيث يتعرض المحافظون لضغوط من حزب يوكيب الشعبوي المناهض للهجرة.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

فيديو