تحذيرات أميركية من هجمات إلكترونية روسية

تحذيرات أميركية من هجمات إلكترونية روسية

الخميس - 16 جمادى الآخرة 1443 هـ - 20 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15759]

أصدرت وكالة الأمن السيبراني والبنية التحتية التابعة لوزارة الأمن الداخلي الأميركية، تحذيرات للقطاعات الحكومية والخاصة الأميركية، وكذلك الأفراد، من سلسلة من الهجمات الإلكترونية مصدرها روسيا، والتي قد تستهدف أجهزتها ومواقعها الإلكترونية، وكانت قد استهدفت أوكرانيا في حوادث مشابهة من قبل.
وقالت الوكالة المعنية بحماية الفضاء الإلكتروني الأميركي، إنه ردًا على الحوادث الإلكترونية الضارة الأخيرة في أوكرانيا، فإن الوكالة تحذّر جميع القطاعات الحكومية والخاصة الأميركية، باتخاذ التدابير اللازمة للحماية من التهديدات الخطيرة المحتملة، ويعد هذا التحذير الثاني خلال الشهر الحالي مطلع عام 2022، من الأنشطة الروسية الإلكترونية. وفي بيان صحافي أمس، حثت القادة والمدافعين عن الشبكة على أن يكونوا في حالة تأهب للنشاط السيبراني الضار من أجل تقليل احتمالية حدوث اختراق إلكتروني ضار. وأضافت «لابد من التحضير للتهديدات السيبرانية المحتملة، والتخفيف من حدتها لاتخاذ خطوات لتعزيز المرونة التشغيلية، بشكل استباقي ضد الجهات الفاعلة، بما في ذلك الدول القومية ووكلاؤها». وكانت الحكومة الأميركية دقّت ناقوس الخطر بالتحذير من «سيل الهجمات» القادمة من روسيا مطلع العام الحالي، والذي يستهدف البنية التحتية السيبرانية للمنشآت الأميركية، وذلك بعد اكتشاف العديد من الطرق الجديدة التي تستخدمها مجموعات القراصنة الروس في المرحلة المقبلة.
وأشارت إلى أن العمليات السيبرانية الجديدة التي ترعاها «الدولة الروسية»، بما في ذلك التكتيكات والتقنيات والإجراءات التي تتم مراقبتها بشكل شائع، تسعى إلى استهداف العديد من المنشآت الأميركية، داعية إلى أخذ الحيطة والحذر.
وفي صيف العام الماضي، اتهمت الاستخبارات الأمريكية والبريطانية الإدارة العامة للاستخبارات الروسية، بتنفيذ هجمات سيبرانية على مئات المؤسسات الحكومية والخاصة في مختلف أنحاء العالم.
وقالت الاستخبارات الأمريكية والبريطانية في تقرير مشترك، إنه من أواسط عام 2019 حتى مطلع 2021، قامت الإدارة العامة للاستخبارات الروسية والوحدة العسكرية فيها، بأكثر من 26 ألف هجوم ضد مئات المؤسسات الحكومية والخاصة في كل أنحاء العالم. وقال التقرير، إن الهجمات نفذت على أيدي «مجموعات مرتبطة بالاستخبارات الروسية»، مشيرا إلى أنه من المرجح أن مثل هذه العمليات قد تكون مستمرة، إلا أن السلطات الروسية لا تزال تنكر وقوفها وراء الهجمات.


أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

فيديو