رئيسي يقدم لبوتين مشروعاً للتعاون الاستراتيجي مدته 20 عاماً

رئيسي يقدم لبوتين مشروعاً للتعاون الاستراتيجي مدته 20 عاماً

الأربعاء - 15 جمادى الآخرة 1443 هـ - 19 يناير 2022 مـ
جانب من قمة بوتين ورئيسي اليوم في موسكو (أ.ف.ب)

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم (الأربعاء)، خلال اجتماع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو، إن بلاده سلمت روسيا مشروعاً للتعاون الاستراتيجي مدته 20 عاماً.

وشدد رئيسي على أهمية تجربة التعاون بين إيران وروسيا في سوريا، مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من هذه التجربة في مجالات أخرى، بحسب ما نقلته وسائل إعلام روسية.

ورجح رئيسي أن موسكو وطهران قد تتعاونان في مواجهة الخطوات الأميركية أحادية الجانب على الصعيد الدولي، مضيفاً: «ليس لدينا في جمهورية إيران أي قيود على تطوير وتوسيع العلاقات مع روسيا الصديقة... هذه العلاقات لن تكون قصيرة المدى أو تكتيكية؛ بل ستكون دائمة واستراتيجية».

وأعلن الرئيس الروسي أثناء الاجتماع أن دعم موسكو وطهران أصبح عاملاً حاسماً ساعد سوريا في تجاوز التهديدات الإرهابية على أراضيها. وأشاد الرئيس الروسي بتطوير العلاقات بين إيران و«الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي» والعمل الجاري على إنشاء منطقة تجارة حرة.

تأتي زيارة رئيسي إلى موسكو تلبية لدعوة من بوتين. وقال رئيسي قبل مغادرته طهران متوجهاً إلى موسكو في وقت سابق اليوم، إن التعاون بين إيران وروسيا في المنطقة «سيضمن الأمن فيها، ويضع حداً لنهج الأحادية»، بحسب وكالة أنباء «إرنا» الإيرانية . وأوضح أن مباحثات الجانبين ستشمل العديد من القضايا على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتجارية ذات الاهتمام المشترك، وكذلك الموضوعات المتعلقة بالطاقة وشؤون الفضاء.


روسيا إيران سياسة

اختيارات المحرر

فيديو