الثلوج تغطي بلداناً عربية وسط موجة صقيع (صور)

الثلوج تغطي بلداناً عربية وسط موجة صقيع (صور)

العاصفة الثلجية «هبة» تخيم على لبنان
الأربعاء - 16 جمادى الآخرة 1443 هـ - 19 يناير 2022 مـ
سعوديون يحضرون القهوة وسط الثلوج في جبل اللوز التابع لمنطقة تبوك (أ.ف.ب)

تشهد بلدان عربية موجة صقيع وانتشار للثلوج، وفي الوقت الذي تزدان مناطق عربية بجمال «الضيف الناصع البياض»، يعتبر الطقس شديد البرودة عصيباً وصعباً في مناطق أخرى مثل المخيمات السورية.

والتقطت عدسات الوكالات تساقط الثلوج ولحظات البرودة التي تظهر على زوار تلك المناطق.
السعودية

شهدت مرتفعات جبل اللوز التابع لمنطقة تبوك شمال غربي المملكة العربية السعودية تساقط الثلوج، حيث اكتست المنطقة بالثلج الأبيض الذي يخطف الأبصار.

ويُعد جبل اللوز أحد أعلى القمم الجبلية في المملكة، إذ يبلغ ارتفاعه 2600 متر، وتعود تسمية المنطقة بذلك إلى كثرة شجيرات اللوز فيها، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).


وجبل اللوز هو أعلى جبل في منطقة تبوك الذي يشهد تساقط الثلوج فيه كل عام تقريباً، مما يجعله مثالياً للتنزه خلال فصل الشتاء.


وتشهد المنطقة توافد عدد من الزوار لتوثيق هذه اللحظات والأجواء المميزة لتساقط الثلوج، والتي تغطي المتحدرات ورمال الصحراء في مشهد مميز وساحر.


ويُعد جبل اللوز وجهة مثالية خلال فصل الشتاء لعشاق الثلوج والراغبين في قضاء عطلة شتوية مختلفة عن أي مكان آخر في العالم، ويقصده هواة الرحلات والمغامرة في واحدة من أجمل التضاريس والهضاب الجرانيتية. كما تنتشر بالمنطقة رسومات صخرية متعدّدة يعود تاريخها إلى أكثر من 10 آلاف عام.
سوريا

انهارت مئات الخيام في مخيمات النازحين بمناطق شمال سوريا جراء عاصفة ثلجية وأمطار غزيرة اجتاحت البلاد ليل الثلاثاء/ الأربعاء.

وقال أبو محمد من فرق الدفاع المدني السوري التابع للمعارضة السورية لوكالة الأنباء الألمانية إن الأوضاع في مخيمات النازحين عصيبة جداً جراء موجة صقيع وبرد تعرض لها مئات الأطفال والنساء وكبار السن وسط إمكانيات بسيطة.


وبين أن أكثر المخيمات تضرراً في مناطق ريف إدلب الشمالي الشرقي وعفرين وعزاز بريف حلب الشمالي، حيث انهارت عشرات الخيام جراء الثلوج ومياه الأمطار وتحول بعضها إلى مستنقعات.


وأضاف أبو محمد: «لا تزال فرق الدفاع المدني ومنذ مساء أمس تعمل على فتح مجاري للمياه داخل المخيمات وفتح الطرق باتجاه المخيمات التي تقطعت جراء الثلوج».

وأعلنت منظمة «منسقو استجابة سوريا» في بيان اليوم أن عدد المخيمات المتضررة بشكل أولي نتيجة هطول الأمطار خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 47 مخيماً منتشرة في مناطق شمال غربي سوريا، لافتة إلى تضرر 250 خيمة أغلبها في مناطق ريف حلب الشمالي.


ويعيش أكثر من مليون ونصف شخص نازحين في أكثر من 1200 مخيم بمناطق ريفي حلب وإدلب شمال سوريا وسط ظروف إنسانية صعبة، وتتعرض تلك المخيمات في كل عام إلى غرق بسبب الأمطار والثلوج.

وكانت منظمة الاستجابة السريعة العاملة في مناطق شمال سوريا، حذرت قبل أيام من منخفض جوي جديد يؤثر على الشمال السوري ويهدد المخيمات.

وحذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة للحكومة السورية اليوم من حدوث صقيع وتشكل للجليد في جميع المناطق.


لبنان

وتشهد مناطق لبنانية عواصف ثلجية، وعادة ما تظهر في هذا الوقت من العام، فيما حذرت مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية، من العاصفة الثلجية «هبة»، كونها تشكل خطورة على المواطنين، بسبب سرعة رياحها البالغة، التي تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، مع تساقط الثلوج وأمطار غزيرة، إذ إنها ستستمر إلى يوم الجمعة المقبل.


وتم إطلاق اسم «هبة» على العاصفة الثلجية، أنه منذ عدة أعوام جرى اعتماد تسمية العواصف على أسماء البشر، وذلك وفقاً لقوة العاصفة وشدتها وتأثيرها على المواطنين، وكونه اسماً محلياً اعتمد في لبنان فقط، نظراً لكونها العاصفة الأولى بتلك القوة التي تضرب البلاد وربما تكون الأعنف خلال العام الحالي، إذ إنها تحمل معها أمطاراً غزيرة، والثلوج على مرتفعات متدنية تلامس الـ600 متر، والرياح شديدة تصل إلى 100كم/ س، حسب تصريحات لرئيس مصلحة الأرصاد الجوية، مارك وهيبي.


وحذر رئيس مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية، من سرعة الرياح أثناء هبوب العاصفة الثلجية، كونها ربما تتسبب في حدوث خسائر بالممتلكات، ونصح بعدم الركن أو الوقوف تحت اللوحات الإعلانية في الشوارع أو لوحات الطاقة الشمسية، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية.


العراق

وتهطل الثلوج والأمطار المتجمدة في العديد من المحافظات العراقية، خاصة في المناطق الشمالية كمحافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل، وإقليم كردستان العراق، حيث فاق معدل انهمار الثلوج بمنطقة حاجي عمران في أربيل 100 سم.

ونظراً لسوء الأحوال الجوية وكثافة الثلوج، أعلن عن تعطيل الدوام الرسمي والدراسي على مدى أيام في محافظتي السليمانية وحلبجة، وفي بعض مناطق محافظتي أربيل ودهوك.


وترتكز الثلوج في المناطق الشمالية للبلاد، ويتحول الطقس إلى غائم بشكل جزئي ويتحول تدريجياً إلى غائم مع أمطار تكون غزيرة ليلاً، حسبما أفادت وكالة «واع» الرسمية.

ويشهد إقليم كردستان العراق هطول الثلوج، وللثلوج عادات وطقوس اجتماعية عريقة ترافقه، لدرجة أن حرارة الفرح بهطول الثلج تذيب برودة الطقس، بل وتحوله لطقس احتفالي يكسر الروتين وينشر اللهو والمرح.

ويقول الشاب الكردي العراقي علي ياسين، من طوز خورماتو، لوكالة «رويترز» للأنباء: «جئنا من طوز خورماتو، أتينا بالسيارة إلى السليمانية لنرى هذا المنظر الخلاب. الثلج يتساقط سنوياً في السليمانية (على الجبال المحيطة بالمدينة)، لكننا لا نرى أي ثلج في منطقتنا لا سيما جارميان. لا نرى الثلج إلا في براداتنا (ثلاجاتنا)».


ويقبل الكثيرون بشكل كبير على مشروبات وأكلات بعينها دارجة في الطقس البارد المثلج، مثل «الشلغم»، وهو الشمندر المغلي المغمس بالدبس، والفول والحمص المسلوقين، فضلاً عن المشروبات التقليدية الساخنة، التي يتربع على عرشها الشاي العراقي.
الأردن

وحذرت السلطات في الأردن المواطنين من التجمد في المرتفعات الجنوبية، إذ تشهد البلاد موجة من الصقيع. وأكد مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، أن المرتفعات الشمالية ومنطقة الوسط ستشهد تساقطاً للثلوج مع ساعات المساء والليل وبشكل متفاوت على المرتفعات فوق 900 متر عن مستوى سطح البحر.

وأشار آل خطاب إلى انعدام الرؤية في منطقة رأس منيف بسبب الضباب، وفي الشوبك وصل أقصى مدى للرؤية إلى 100 متر بسبب الغبار والضباب، حسبما أفادت وكالة «بترا» للأنباء.


وتشهد مناطق في الأردن منذ ساعات الصباح اليوم (الأربعاء) هطولات ثلجية ومطرية في مختلف المناطق كان أعلاها في منطقتي الباقورة وأم قيس. وكانت الأرصاد حذرت على موقعها الإلكتروني من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول أمطار وتساقط زخات من الثلج، ومن خطر تراكم الثلوج على المرتفعات الجبلية العالية، واحتمال تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت.

كما حذرت من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية، ومن خطر شدة الرياح والهبات المرافقة لها، ومن احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية في مناطق البادية بسبب الغبار.


السعودية سوريا الطقس

اختيارات المحرر

فيديو