مصر: استراتيجية تطوير صناعة التكرير تحقق تطوراً نوعياً

مصر: استراتيجية تطوير صناعة التكرير تحقق تطوراً نوعياً

الأربعاء - 16 جمادى الآخرة 1443 هـ - 19 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15758]
وزير البترول المصري خلال حضوره أعمال الجمعيات العامة لشركتَي الإسكندرية والعامرية لتكرير البترول عبر الفيديو (الشرق الأوسط)

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، إن استراتيجية تطوير صناعة التكرير في مصر تحقق تطوراً نوعياً في مشروعاتها الجديدة التي يتم تنفيذها حالياً، في ظل ما تحقق لها من نتائج أعمال متميزة على مدار السنوات السبع الماضية، وما اكتسبته من إصلاح خلال تلك الفترة مكّنها من زيادة مساهمتها في تأمين إمدادات المنتجات البترولية للسوق المحلية.
وشدد الملا خلال رئاسته أعمال الجمعيات العامة لشركتَي الإسكندرية والعامرية لتكرير البترول عبر تقنية الفيديو كونفرانس، على «سرعة الانتهاء من مشروعات التوافق البيئي في إطار الالتزام بواجبات المسؤولية البيئية لقطاع البترول».
وأشاد الوزير بما تم في هذا الإطار بتنسيق كامل مع وزارة الدولة لشؤون البيئة «وأنه كان استباقاً واستشرافاً لما تشهده صناعة البترول من تغيرات بالنسبة للمناخ أو جهات تمويل الاستثمار»، معلناً «المضي قدماً في استكمال خطط الإصلاح البيئي وتطوير وتحسين مواصفات المنتجات البترولية وزيادة الاعتماد على المكون المحلي في تنفيذ المشروعات البترولية».
أكد الملا، أن التطوير الذي تشهده المنطقة الجغرافية البترولية وحوض جونة البترول بالإسكندرية، تحقق بفضل رؤية واضحة واستراتيجيات عمل مرنة وجهود متميزة للعاملين واكبت بها وزارة البترول والثروة المعدنية جهود الدولة لزيادة قدراتها ورفع كفاءة قطاعاتها، وحذا بشركات قطاع البترول أن تضع موازنات طموحة للاستثمار عاماً بعد الآخر تزيد فيها من الإنتاج وفي الوقت نفسه تعيد بها هيكلة كياناتها بما يحقق له تطويراً وتحديثاً مستمراً.
وأوضح الملا، خلال أعمال الجمعية الذي حضرها اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، لاعتماد موازناتها التخطيطية للعام المالي المقبل 2022 - 2023، أن «توافر الموارد المالية ينتج منه استقرار ومن ثم تطوير مستمر»، مشيراً إلى أن الإصلاحات التي قامت بها الدولة وقادها الرئيس عبد الفتاح السيسي، انعكست بالإيجاب على تطوير محاور العمل بصناعة البترول والغاز في مصر، ومن ثم استطاعت الوزارة أن تنهض بقطاعات تلك الصناعة ومنها التكرير. وأضافت، ولا تزال مشروعات جديدة، حظت شركات القطاع العام البترولي بنصيب وافر منها.
واستمع الوزير لعرض تقديمي من رئيسَي الشركتين حول ملامح الموازنة التقديرية للعام المالي المقبل، حيث عرض المهندس محمد صبحي، رئيس «الاسكندرية للبترول»، والمهندس مبروك عامر، رئيس شركة العامرية لتكرير البترول، ملامح الموازنة التخطيطية لشركتيهما خلال العام المالي المقبل 2022 - 2023، بالإضافة إلى موقف المشروعات الحالية لتطوير مصفاتَي التكرير بالشركتين.


مصر إقتصاد مصر

اختيارات المحرر

فيديو