ستولتنبرغ يؤكد دعوة روسيا والحلفاء الأطلسيين إلى محادثات حول أوكرانيا

ستولتنبرغ يؤكد دعوة روسيا والحلفاء الأطلسيين إلى محادثات حول أوكرانيا

الثلاثاء - 14 جمادى الآخرة 1443 هـ - 18 يناير 2022 مـ
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ (إ.ب.أ)

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم (الثلاثاء) إنه دعا روسيا وحلفاء حلف شمال الأطلسي (ناتو) لإجراء مزيد من المناقشات بشأن أوكرانيا مع تكثيف الجهود الدبلوماسية في الأسابيع الأخيرة.

وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي في برلين مع المستشار الألماني أولاف شولتس: «لقد دعوت اليوم روسيا وجميع الحلفاء في الناتو للمشاركة في سلسلة من اجتماعات مجلس ناتو وروسيا في المستقبل القريب لمعالجة مخاوفنا، ولكن أيضاً للاستماع إلى مخاوف روسيا ومحاولة إيجاد حل» للخروج من الأزمة، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

انتهى اجتماع سابق عقد الأسبوع الماضي لمجلس حلف شمال الأطلسي وروسيا، هيئة الحوار والتشاور، على خلافات عميقة بين الحلفاء وموسكو حول الأمن في أوروبا.

في سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الثلاثاء، أن موسكو تنتظر أجوبة من الولايات المتحدة بشأن مطالب أمنية واسعة قدمتها للغرب قبل أن تواصل المحادثات المتعلقة بأوكرانيا.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي في موسكو مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك إن روسيا «تنتظر الآن أجوبة على هذه المقترحات، كما وُعدنا، من أجل مواصلة المفاوضات». وأضاف «نراهن على أن المحادثات ستتواصل».

لكنه رفض مرة جديدة طلب الغربيين بدء سحب عشرات آلاف الجنود المنتشرين على حدود أوكرانيا.

وقال الوزير الروسي: «لا يمكننا قبول مطالب تتعلق بقواتنا على أراضينا» مؤكدة مرة أخرى أن هذه القوات «لا تهدد» أحداً.

من جهتها، قالت الوزيرة الألمانية إنها ترغب بأن يتواصل الحوار مع روسيا مع التشكيك في تطمينات لافروف.

وقالت: «في الأسابيع الماضية نشر أكثر من مائة ألف جندي روسي مع تجهيزات ودبابات قرب أوكرانيا بدون سبب. من الصعب عدم رؤية ذلك بمثابة تهديد».

وتعتبر روسيا نفسها ضحية طموحات حلف الأطلسي في أوروبا الشرقية وترى أن وقف التصعيد ليس ممكناً إلا إذا وقع الغربيون معاهدات تحظر أي توسيع مستقبلي لحلف شمال الأطلسي لا سيما إذا شمل أوكرانيا وجورجيا.

وسيزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أوكرانيا، الثلاثاء، للتعبير عن دعم الولايات المتحدة لكييف على خلفية مخاوف من غزو روسي كما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية.


المانيا أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو