إردوغان يدعو روسيا إلى عدم غزو أوكرانيا «القوية»

إردوغان يدعو روسيا إلى عدم غزو أوكرانيا «القوية»

الثلاثاء - 15 جمادى الآخرة 1443 هـ - 18 يناير 2022 مـ
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (يمين) والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيفية - أ.ف.ب)

دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم (الثلاثاء) روسيا إلى عدم اجتياح أوكرانيا معتبرا الجمهورية السوفياتية السابقة دولة «قوية» لديها أصدقاء دوليون.
ونقلت وسائل إعلام تركية عن إردوغان قوله «لا يمكنك التعاطي مع هذه المسائل بالقول (سوف أغزو شيئا، سآخذه)»، مضيفا «لا أعتبر غزواً روسياً لأوكرانيا مقاربة واقعية لأنها ليست دولة عادية. أوكرانيا دولة قوية».
وأضاف إردوغان للصحافيين أثناء زيارة لألبانيا «تحتاج روسيا حال إقدامها على مثل هذه الخطوة إلى مراجعة الوضع في العالم بأسره والوضع الخاص بها».
وعبر الغرب عن مخاوفه من غزو محتمل لأوكرانيا من جانب عشرات ألوف الجنود الروس المحتشدين قرب حدودها. وتنفي روسيا وجود مثل تلك الخطط.
وأعلنت بيلاروسيا، حليفة موسكو الواقعة في شمال أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، وصول عدد غير محدد من القوات الروسية للقيام بمناورات في فبراير (شباط) «تحضيراً لقتال»، في ظل توتر متصاعد بينها وبين الدول الغربية وأوكرانيا، فيما حشدت روسيا بالفعل قواتها على الحدود الأوكرانية.
ويأتي الإعلان عن المناورات فيما يتعين على روسيا والولايات المتحدة اتخاذ قرار بشأن مستقبل المسار الدبلوماسي بينهما بعد سلسلة من المحادثات التي فشلت في نزع فتيل خطر اندلاع نزاع جديد في أوكرانيا.


تركيا تركيا أخبار علاقات تركيا و روسيا

اختيارات المحرر

فيديو