قرعة أبطال آسيا تضع الهلال في مواجهة الريان القطري

قرعة أبطال آسيا تضع الهلال في مواجهة الريان القطري

الشباب السعودي في مجموعة بومباي... والفيصلي في «الخامسة»
الثلاثاء - 15 جمادى الآخرة 1443 هـ - 18 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15757]

وقع الهلال السعودي حامل اللقب في مجموعة الريان القطري في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال آسيا في كرة القدم، وذلك بحسب القرعة التي سحبت أمس الاثنين في كوالالمبور.

ووضعت القرعة الفريق السعودي المتوج باللقب القاري في 23 (تشرين الأول) للمرة الرابعة في تاريخه بفوزه في النهائي على بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي 2 - صفر ما منحه بطاقة المشاركة في مونديال الأندية المقرر بين 3 و12 الشهر المقبل في الإمارات، ضمن المجموعة الأولى لمنطقة غرب آسيا بصحبة الريان، والاستقلال الطاجكستاني، والفائز من الدور التمهيدي بين الشارقة الإماراتي والزوراء العراقي.

وسبق للهلال أن وقع الموسم الماضي في مجموعة نفسها الاستقلال الطاجكستاني الذي تصدر أمام الفريق السعودي ولكل منهما 10 نقاط بعدما تبادلا الفوز 3 - 1 للفريق السعودي و4 - 1 لمنافسه.

ويبدأ دور المجموعات في منطقة غرب آسيا في العاشر مايو (أيار) على أن يصل إلى نهايته في 26 منه.

ويشارك في دور المجموعات 40 نادياً تم تقسيمها على 10 مجموعات بين الغرب والشرق، وقد حسمت حتى الآن هوية 33 نادياً، ينضم إليها 7 أندية من الأدوار التمهيدية.

ويتأهل إلى دور الـ16 صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل ثلاثة أندية تحل ثانية في كل من المنطقتين.

وتشهد البطولة هذا العام المشاركة الأولى لأربعة أندية، وهي في منطقة الغرب الفيصلي السعودي، وآهال التركمانستاني ومومباي سيتي بطل دوري السوبر الهندي، وفي منطقة الشرق ملبورن سيتي الأسترالي.

وبحسب القرعة التي سحبت أمس الاثنين، ضمت المجموعة الثانية لمنطقة غرب القارة الجزيرة الإماراتي والشباب السعودي ومومباي الهندي والقوة الجوية العراقي، في حين ضمنت المجموعة الثالثة كلاً من فولاد خوزستان الإيراني وشباب الأهلي دبي الإماراتي وآهال والغرافة القطري.

وجاء الدحيل القطري في المجموعة الرابعة إلى جانب سيباهان الإيراني وباختاكور الأوزبكي والمتأهل من الدور التمهيدي بين التعاون السعودي والجيش السوري، في حين يلعب مواطنه السد بطل 2011 في المجموعة الخامسة بمواجهة الفيصلي السعودي والوحدات الأردني والفائز في الدور التمهيدي بين بني ياس الإماراتي وناساف كارشي الأوزبكي.

وفي منطقة الشرق، وقع أوراوا ريد دايموندز الياباني بطل عام 2017 في المجموعة السادسة إلى جانب شاندونغ تايشان الصيني وليون سيتي السنغافوري ومتأهل من الدور التمهيدي.

وضمت المجموعة السابعة باثوم يونايتد التايلاندي وجيونام دراجونز الكوري الجنوبي ويونايتد سيتي الفلبيني وملبورن سيتي الأسترالي.

ويتنافس تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي بطل عام 2016 في المجموعة الثامنة مع يوكوهاما مارينوس الياباني وهوانج انه جيا لاي الفيتنامي والفائز من الدور التمهيدي «1».

وضمت المجموعة التاسعة كاوازاكي فرونتال الياباني وقوانجتشو الصيني وجوهور دار التعظيم الماليزي والفائز من الدور التمهيدي «3»، بينما ضمت المجموعة العاشرة شنغهاي بورت الصيني وتشيانجراي يونايتد التايلاندي وكيتشي من هونج كونج والفائز من الدور التمهيدي «2».

ويتأهل إلى دور 16 صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل ثلاثة أندية تحصل على المركز الثاني من كل منطقة.

وتوج الهلال في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بطلاً لآسيا للمرة الرابعة، وهو رقم قياسي، بعد أن سجل ناصر الدوسري أسرع هدف على الإطلاق في تاريخ نهائي دوري أبطال آسيا ليقوده للفوز 2 - صفر على بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي في الرياض.

واستقرت تسديدة الدوسري من 25 متراً في الزاوية العليا لمرمى الحارس لي جون بعد مرور 16 ثانية ليكسر رقم محمد كالون القياسي الذي صمد 16 عاماً، عندما هز مهاجم إنتر ميلان السابق الشباك في الدقيقة الثانية من فوز الاتحاد السعودي 4 - 2 على العين الإماراتي في إياب الدور النهائي عام 2005.

وأصبح الهلال النادي الأكثر تتويجا في مسابقة المستوى الأول للأندية في آسيا بحصوله على لقبه الرابع، والثاني في ثلاث سنوات، بعد أن سبق له إحراز اللقب في 1991 و2000 بنظامها القديم و2019 و2021 بنظامها الجديد.


رياضة

اختيارات المحرر

فيديو