ليفاندوفسكي يفوز بجائزة الفيفا لأفضل لاعب لعام 2021 متفوقاً على ميسي وصلاح

ليفاندوفسكي يفوز بجائزة الفيفا لأفضل لاعب لعام 2021 متفوقاً على ميسي وصلاح

الثلاثاء - 15 جمادى الآخرة 1443 هـ - 18 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15757]
ليفاندوفسكي (إ.ب.أ)

انتزع البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ الألماني، جائزة «الأفضل» لعام 2021 التي يمنحها الاتحاد الدولي «فيفا» محافظاً على لقبه للعام الثاني على التوالي، ومتفوقاً على كل من الأرجنتيني ليونيل ميسي والمصري محمد صلاح، خلال الاستفتاء الذي أعلن عنه أمس في الحفل الافتراضي الذي أقيم بمدينة زيوريخ دون حضور المتوجين أو الضيوف بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.
وللمرة الثانية فقط على مدار 31 عاماً هي تاريخ جوائز (فيفا)، كان الصراع على جائزة أفضل لاعب بين ثلاث قارات مختلفة هي أوروبا وأميركا الجنوبية وأفريقيا.
وكانت المرة الوحيدة السابقة التي شهدت فيها القائمة النهائية للمرشحين على جائزة أفضل لاعب حضور القارات الثلاثة في نسخة 2005، عندما فاز بها البرازيلي رونالدينيو على حساب الإنجليزي فرانك لامبارد والكاميروني صامويل إيتو.
وكانت أرقام ليفاندوفسكي القياسية ومساهمته في تتويج بايرن ميونيخ بطلاً للدوري الألماني سبباً في ترجيح كفته على ميسي وصلاح، ونجح في الانضمام لقائمة النخبة التي حازت الجائزة في عامين متتاليين.
وفاز ليفاندوفسكي بالجائزة في 2020، بعد مسيرته الرائعة مع بايرن ميونيخ ومساهمته بأهدافه الغزيرة في فوز الفريق بثلاثية تاريخية، وفي عام 2021 أصبح الهداف التاريخي لبايرن ميونيخ والدوري الألماني، كما نال جائزة أفضل هداف بأوروبا.
وتوجت الإسبانية أليكسيا بوتياس مهاجمة برشلونة والمنتخب الإسباني، بجائزة أفضل لاعبة بعد دورها المؤثر في تتويج الفريق الكتالوني بثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا.
ونال الألماني توماس توخيل جائزة أفضل مدرب، بعد نجاحه في قيادة فريقه تشيلسي الإنجليزي للتتويج بطلاً لدوري الأبطال الموسم الماضي، كما نالت الإنجليزية إيما هايس المدير الفني لفريق تشيلسي للسيدات أيضاً جائزة أفضل مدربة.
وفرض تشيلسي تفوقه بتتويج لاعبه السنغالي إدوارد ميندي بجائزة أفضل حارس مرمى، فيما كانت جائزة السيدات من نصيب التشيلية كريستياني إندلر حارسة مرمى ليون الفرنسي.
وحصد الأرجنتيني إيريك لاميلا جائزة بوشكاش لأفضل هدف في العالم لعام 2021، الذي سجله لتوتنهام في مرمى آرسنال يوم 14 مارس (آذار) الماضي.
وكان غريباً خلو التشكيلة المثالية (منتخب العالم) من اسم محمد صلاح هداف ليفربول والدوري الإنجليزي، رغم وجوده بين الثلاثي المرشح لجائزة الأفضل بالعالم. واختار الفيفا الرباعي النرويجي إيرلنج هالاند (بوروسيا دورتموند الألماني)، وليفاندوفسكي وميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو (يوفنتوس ومانشستر يونايتد) بقائمة أفضل هجوم.


رياضة

اختيارات المحرر

فيديو