التطعيم والعدوى السابقة يوفران حماية بنسبة 90 % ضد «كورونا»

التطعيم والعدوى السابقة يوفران حماية بنسبة 90 % ضد «كورونا»

الاثنين - 13 جمادى الآخرة 1443 هـ - 17 يناير 2022 مـ
فتاة هندية تتلقى لقاح «كورونا»... (أ.ب)

توصلت دراسة بريطانية جديدة إلى أن الحصول على جرعتين من لقاح «كورونا» بعد أشهر من التعافي من الفيروس يوفر حماية بنسبة 90 في المائة من العدوى لأكثر من عام.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أجريت الدراسة بواسطة «وكالة الأمن الصحي» في المملكة المتحدة، وشملت 35 ألف مشارك، جميعهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

ووجد فريق الدراسة أن الأفراد غير الملقحين الذين أصيبوا بـ«كورونا» طوروا مناعة ضد الفيروس بنسبة 85 في المائة بعد ما بين 3 و9 أشهر من الإصابة. لكن هذه المناعة انخفضت إلى 73 في المائة بعد 15 شهراً من العدوى.

أما أولئك الذين تلقوا جرعتي اللقاح بعد إصابتهم بعدوى الفيروس بما بين 3 و9 أشهر، فقد طوروا مناعة بنسبة 91 في المائة، وقد بقيت هذه النسبة في المستوى نفسه بعد 15 شهراً من الإصابة بـ«كورونا».


وتأتي هذه النتائج بعد أيام من تصريح طبيب تخدير في «هيئة الخدمات الصحية» البريطانية، يدعى ستيف جيمس، بأن التطعيم ليس أمراً ضرورياً إذا كان شخص ما قد أصيب بالفيروس في السابق.

وسبق أن ذكرت دراسة أجرتها «جامعة روكفلر» الأميركية، ونشرت في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، أن بعض الأشخاص يكتسبون قدرة «خارقة» على التصدي لفيروس «كورونا»، بعد إصابتهم بالفيروس وتلقي جرعتي اللقاح.

وأشار الباحثون إلى أن أجهزة المناعة لدى هؤلاء الأشخاص يمكنها إنتاج كثير من الأجسام المضادة القادرة على الاستجابة للفيروس وسلالاته المختلفة.


لندن فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو