تخوف ألماني من استبعاد روسيا من «سويفت»

تخوف ألماني من استبعاد روسيا من «سويفت»

الأحد - 13 جمادى الآخرة 1443 هـ - 16 يناير 2022 مـ
دبابة روسية طراز «تي-72» خلال مناورات قرب الحدود مع أوكرانيا (أ.ب)

حذَّر سياسي ألماني بارز من استبعاد روسيا من نظام المعاملات المصرفية الدولي «سويفت». وقال فريدريش مرتس، الرئيس المعين للحزب «المسيحي الديمقراطي» الذي كان شريكاً في الائتلاف الحاكم السابق بألمانيا، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: «وضع (سويفت) في محل تساؤل يمكن أن يكون بمثابة قنبلة نووية لأسواق رأس المال، وبالنسبة لتداول السلع والخدمات».
يشار إلى أن أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، تعتزم التوجه إلى كييف وموسكو في ظل الأزمة بين البلدين. وسوف تلتقي بيربوك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ووزير خارجيته دميترو كوليبا، غداً الاثنين، في مستهل زيارتها. وستواصل السفر بعد ذلك إلى العاصمة الروسية موسكو؛ حيث تلتقي هناك بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد غد الثلاثاء.
وقال مرتس قبل زيارة بيربوك: «يجب أن نترك نظام (سويفت) دون أي مساس... قد أرى انتكاسات اقتصادية هائلة لاقتصاداتنا أيضاً إذا حدث شيء كهذا. قد يصيب الأمر روسيا؛ لكننا سنضر أنفسنا أيضاً بشكل جسيم» بصفتنا دولة مصدِّرة قوية.
وأعرب السياسي الألماني البارز عن تخوفه من حدوث تداعيات كبيرة؛ ليس فقط في التجارة الأوروبية- الروسية في الخدمات والسلع، ولكن أيضاً في التجارة العالمية.
وأضاف مرتس أن «سويفت» يعد نظاماً لإتمام المعاملات المالية الدولية للسلع والخدمات، وأشار إلى أن استبعاد موسكو منه «قد يدمر بشكل أساسي نظام الدفع الدولي».
يشار إلى أن روسيا تطلب من حلف الأطلسي «الناتو» التخلي عن ضم أوكرانيا وجورجيا للحلف، وتقليص القوات والأسلحة الأميركية في أوروبا، بينما يرفض «الناتو» ذلك. ويطلب الغرب من روسيا سحب القوات الروسية من الحدود مع أوكرانيا، ويهدد بفرض عقوبات هائلة، حال غزو روسيا لأوكرانيا.


المانيا إقتصاد روسيا

اختيارات المحرر

فيديو