غواتيمالا تمنع مهاجرين من عبور أراضيها في طريقهم لأميركا

غواتيمالا تمنع مهاجرين من عبور أراضيها في طريقهم لأميركا

الأحد - 13 جمادى الآخرة 1443 هـ - 16 يناير 2022 مـ
قوى الأمن تشكل حاجزاً لمنع المهاجرين من دخول غواتيمالا (أ.ب)

وصلت قافلة تضم مئات من مواطني هندوراس ونيكاراغوا إلى حدود غواتيمالا، أمس (السبت)، لكنّ قوات الأمن منعتهم من العبور. وهذه أول قافلة يتم تشكيلها في أميركا الوسطى هذا العام بغرض التوجه إلى الولايات المتحدة.

وألقى بعض المهاجرين لدى معبر «إيزابيل» الحدودي في غواتيمالا بأشياء على قوات الأمن التي تصدت لهم بدروع مكافحة الشغب، وفقاً لما أظهره مقطع مصور نشرته السلطات في غواتيمالا.

وانطلقت القافلة من هندوراس قبل أيام من تولي الرئيسة اليسارية المنتخبة، زيومارا كاسترو، منصبها يوم 27 يناير (كانون الثاني). وكانت كاسترو قد تعهدت بإنعاش الاقتصاد ومكافحة الفساد الذي يؤجج موجات الهجرة الجماعية إلى الولايات المتحدة.

وقال رجل هندوراسي يحمل ابنته البالغة من العمر عامين بين ذراعيه يُدعى بابلو مينديز: «لا يوجد عمل، لهذا السبب يغادر الناس في هذه القافلة».

وقالت السلطات في غواتيمالا إن نحو 100 شخص عبروا إلى الداخل من خلال معابر حدودية غير مصرح بها. وأضافت لاحقاً أن نحو 26 شخصاً أُعيدوا إلى هندوراس.

وتأتي القافلة الأولى لهذا العام بعد المصاعب الاقتصادية الشديدة والفقر الذي عانى منه 62% من سكان هندوراس والذي تفاقم جراء جائحة فيروس «كورونا» وإعصارين متتاليين في 2020 أضرّا بشدة بالاقتصاد.

وفي نيكاراغوا أدت حملات القمع السياسي التي شنتها حكومة الرئيس دانييل أورتيغا قبل الانتخابات الرئاسية في 7 نوفمبر (تشرين الثاني)، وبعدها، إلى زيادة معدلات الهجرة.


هندوراس مهاجرون

اختيارات المحرر

فيديو