أنقرة تقبض على 9 عراقيين من عناصر تنظيم «داعش»

أنقرة تقبض على 9 عراقيين من عناصر تنظيم «داعش»

السبت - 12 جمادى الآخرة 1443 هـ - 15 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15754]

ألقت قوات مكافحة الإرهاب التركية القبض على 9 عراقيين في العاصمة أنقرة لتورطهم في أنشطة تنظيم «داعش» الإرهابي من بين 15 مطلوباً. وقالت مصادر أمنية إن شعبتي مكافحة الإرهاب والاستخبارات في مديرية أمن أنقرة تمكنتا من تحديد أشخاص يشتبه بارتباطهم بتنظيم «داعش» في إطار العمليات المستمرة لمكافحة التنظيم الإرهابي وتفكيك خلاياه.
وأضافت المصادر أن النيابة العامة في أنقرة أصدرت قراراً بتوقيف 15 أجنبياً ينتمون «لداعش»، لافتة إلى أن قوات مكافحة الإرهاب نفذت حملات متزامنة أسفرت عن القبض على 9 عراقيين، فيما لا يزال البحث جارياً عن 6 مطلوبين. وأشارت إلى أن الموقوفين مارسوا أنشطة ضمن تنظيم «داعش» خلال وجودهم في العراق، واستمروا بالتواصل مع مناطق الاشتباكات بعد دخولهم إلى تركيا، وأنه سيتم ترحيلهم بعد انتهاء التحقيق معهم. وصنف التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية حول الإرهاب لعام 2020 تركيا على أنها «بلد عبور ومصدر للمقاتلين الإرهابيين الأجانب. وردت أنقرة بانتقاد التقرير ووصفه بأنه «منقوص ومنحاز». ورغم أن تركيا جزء من التحالف ضد «داعش» و«المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب»، فإن التقرير الأميركي قال إنها مصدر وبلد عبور للمقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين يرغبون في الانضمام إلى التنظيم والجماعات الإرهابية الأخرى التي تقاتل في سوريا والعراق ومن يريدون مغادرة هذين البلدين. وتواصل قوات الأمن التركية عمليات تستهدف خلايا «داعش» منذ مطلع عام 2017 عندما نفذ هجوماً على نادي «رينا» الليلي في إسطنبول ليلة رأس السنة خلف 39 قتيلاً غالبيتهم من الأجانب، إلى جانب 69 مصاباً. وسبق أن أعلن التنظيم، أو نسبت إليه السلطات، المسؤولية عن تنفيذ عدد من العمليات الإرهابية في أنحاء تركيا في الفترة بين عامي 2015 و2017 خلفت أكثر من 300 قتيل ومئات المصابين».
وبحسب وزارة الداخلية التركية، جرى خلال الفترة من ديسمبر (كانون الأول) 2015 إلى ديسمبر 2020، ترحيل 8143 أجنبياً للاشتباه في علاقتهم بالإرهاب، وهناك نحو 100 ألف شخص ممنوعين من دخول البلاد للسبب ذاته».


تركيا العراق الارهاب

اختيارات المحرر

فيديو