«رالي داكار»: ساينز يتألق... ولويب يتقدم... والعطية «واثق»

«رالي داكار»: ساينز يتألق... ولويب يتقدم... والعطية «واثق»

الراجحي يتمسك بـ«الثالث» قبل الجولة الحاسمة
الجمعة - 10 جمادى الآخرة 1443 هـ - 14 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15753]

حسم الإسباني كارلوس ساينز الفوز الرابع هذا العام لسيارة أودي «آر إس كيو إي ترون» الهجينة الجديدة، مسجلاً 3 ساعات و29 دقيقة و32 ثانية، فيما ربح سائق «بي آر إكس» الفرنسي سيباستيان لويب 4 دقائق في صراعه على الصدارة مع العطية، وأنهى المرحلة في المركز الثاني بفارق دقيقتين و21 ثانية، وجاء سائق أوفردرايف الأرجنتيني لوسيو ألفاريز في المركز الثالث بفارق 3 دقائق و10 ثوانٍ.

وعلى الرغم من إنهائه المرحلة متأخراً في المركز الثامن بفارق 6 دقائق و42 ثانية، يبدو سائق تويوتا القطري ناصر العطية في وضع مريح قبل الجولة الحاسمة اليوم، إذ يواصل تصدره للترتيب العام بفارق أكثر من 28 دقيقة عن أقرب منافسيه. كما تمسك سائق أوفردرايف السعودي يزيد الراجحي بمركزه الثالث في الترتيب العام، رغم إنهائه المرحلة في المركز الثالث عشر.

وفيما يخص فئة الشاحنات، حقق الروسي إدوارد نيكولايف فوزه بالمرحلة الحادية عشرة من رالي داكار لفئة «تي 5» التي يتصدر ترتيبها العام مواطنه ديمتري سوتنيكوف.

وعلى صعيد فئة الدراجات النارية، استعاد دراج غازغاز البريطاني سام سندرلاند صدارة الترتيب العام بعدما حلّ ثانياً في المرحلة الحادية عشرة من رالي داكار السعودية 2022. المرحلة الدائرية التي انطلقت صباح أمس في بيشة، وامتدت لمسافة 501 كيلومتر، منها 346 كيلومتراً للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت.

وسجّل حامل اللقب دراج «ريد بُل كيه تي أم» الأرجنتيني كيفن بينافيدس، أسرع زمن للمرحلة، إلا أنه فقد حظوظه في المنافسة للحفاظ على لقبه بعدما انسحب من مرحلة الأمس بعد تعرّضه لمشكلة ميكانيكية في دراجته، إلا أنه استأنف الرالي هذا الصباح بموجب القواعد الجديدة لبطولة العالم للراليات الصحراوية، التي يُعدّ رالي داكار الجولة الأولى منها.

وكانت المنافسة شرسة في القسم الأخير من المرحلة بين كيفين وسندرلاند، إلى أن حسمها كيفين بفارق 4 ثوانٍ فقط، محققاً المركز الأول بزمن 3 ساعات و30 دقيقة و56 ثانية، فيما حلّ دراج فريق هيرو البرتغالي خواكيم رودريجيز في المركز الثالث بفارق دقيقتين و26 ثانية، وجاء دراج «ريد بُل كيه تي إم» النمساوي ماتياس والكنر في المركز الرابع بفارق 4 دقائق و54 ثانية، أمام دراج هوندا الأميركي ريكي برابيك في المركز الخامس بفارق 5 دقائق و22 ثانية.

وبهذه النتيجة، يستعيد سام سندرلاند صدارة الترتيب العام المؤقت للفئة متقدماً بفارق 6 دقائق و52 ثانية عن التشيلي بابلو كوانتينلا، الذي أنهى المرحلة في المركز السادس، وصعد ماتياس والكنر إلى المركز الثالث بفارق 7 دقائق و15 ثانية عن المتصدر، فيما تراجع الفرنسي أدريان فان بيفرين من صدارة الترتيب إلى المركز الرابع، بعدما أنهى هذه المرحلة متأخراً بفارق أكثر من 21 دقيقة.

وتألق البرازيلي مارسيلو ميديروس، وسيطر على مجريات المرحلة الحادية عشرة لفئة الدارجات رباعية العجلات «الكوادز» منذ انطلاقها، مسجلاً فوزه الثالث بإحدى مراحل رالي داكار السعودية 2022، وأنهى المرحلة في المركز الأول، بزمن قدره 4 ساعات و53 دقيقة و29 ثانية، متقدماً بفارق 5 دقائق و4 ثوانٍ عن دراج أورلين البولندي كميل فيشنيفسكي في المركز الثاني، أمام دراج فريق دراج أون الأرجنتيني فرانشيسكو مورينو في المركز الثالث بفارق 9 دقائق و48 ثانية، فيما جاء متصدر الترتيب العام الفرنسي أليكساندر جيرود في المركز الثالث بفارق 11 دقيقة و55 ثانية.

وبهذه النتيجة، يواصل جيرود تصدره للترتيب العام للفئة بفارق ساعتين و41 دقيقة و24 ثانية، أمام الأرجنتيني فرانشيسكو مورينو في المركز الثاني، ومن خلفه البولندي كميل فيشنيفسكي صاحب المركز الثالث بفارق ساعتين و44 دقيقة و55 ثانية عن جيرود الذي اقترب كثيراً من تحقيق لقب الفئة في مرحلة الحسم.

ودوّن سائق فريق «ريد بُل أوفرود» الأميركي سيث كوينتيرو اسمه في سجلات الأرقام القياسية في رالي داكار، إذ أصبح السائق الذي يُسجّل أكبر عدد من الانتصارات في المراحل الخاصة في نسخة واحدة من الرالي، محطماً الرقم المسجّل باسم السائق الفرنسي بيار لارتيغ، بعدما سجّل فوزه الحادي عشر في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة النموذجية «تي 3»، في إحدى مراحل رالي داكار السعودية 2022.

وحقّق سيث فوزه التاسع على التوالي هذا العام، مسجلاً 3 ساعات و57 دقيقة و53 ثانية، ومتقدماً بفارق 15 دقيقة و18 ثانية أمام سائق «ساوث ريسينغ» السويدي الشاب سيباستيان إريكسون، فيما جاء متصدر الترتيب العام التشيلي فرانشيسكو لوبيز كونتاردو في المركز الثالث بفارق 15 دقيقة و38 ثانية، تلاه سائق «إم إس كيه» الروسي بافِل ليبِديف في المركز الرابع بفارق 18 دقيقة و7 ثوانٍ، ثم سائقة «ريد بُل» الإسبانية كريستيان غوتييرز في المركز الخامس بفارق 24 دقيقة و27 ثانية.


السعودية رالي داكار رياضة سباق السيارات

اختيارات المحرر

فيديو