تركيا تتخلص من «أسخف» مبنى في العالم

تركيا تتخلص من «أسخف» مبنى في العالم

الجمعة - 11 جمادى الآخرة 1443 هـ - 14 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15753]
المبنى وسط المدينة باللونين الأصفر والأزرق (الشرق الأوسط)

بدأت بلدية كهرمان ماراش، جنوب تركيا، أعمال هدم مركز أعمال الإدارة الخاصة بالمدينة الذي اشتهر بـ«أسخف مبنى في العالم» بسبب شكله الغريب واحتوائه على مساحات واسعة فارغة عديمة الفائدة تحيط بها الأعمدة.

ويتعرض المبنى، الذي يتألف من 18 طابقاً لانتقادات واسعة كونه لا يتناسب مع طبيعة المدينة وطرازها المعماري ونسيجها التاريخي، ويبدو هيكلاً شاذاً في وسطها.

وتحول المبنى، الذي أقيم عام 1994 في شارع طرابزون في وسط كهرمان ماراش، ويتميز باللونين الأصفر والأزرق، إلى معلم بارز للمدينة، لوقوعه في أكثر نقاطها ازدحاماً واستخدامه وإمكانية رؤيته من العديد من الزوايا والنقاط، كما أصبح علامة إرشادية عند السؤال عن مكان أو عنوان معين، إذ يقال إنه يقع أمام أو خلف أو بجوار «المبنى الأصفر»، كما يطلق عليه سكان كهرمان ماراش.

وأكد رئيس بلدية كهرمان ماراش، خير الدين جونجور، أن البلدية بدأت أعمال الهدم، بدءاً من أول من أمس ولمدة 3 أشهر، وذلك بعد أن أعلن، مراراً، تصميم البلدية على إزالته، رغم عرض أحد رجال الأعمال شراءه مقابل مبلغ 30 مليون ليرة تركية، وتحويله إلى فندق.

وقال جونجو إن البلدية بدأت أولى خطواتها للتخلص من المبنى الذي أصبح بمثابة دعاية سيئة للمدينة، حيث يظهر كأول خيار في محرك البحث «غوغل» عند كتابة عبارة «أسخف مبنى في العالم» أو «أغرب مبنى في العالم» بسبب شكله الغريب، واحتوائه على مساحات بلا فائدة، إضافة إلى كونه غير متناسب مع النسيج التاريخي للمنطقة. وأضاف أن البلدية قررت هدم المبنى وإنشاء مرآب للسيارات في مكانه يتسع لـ1500 سيارة.


تركيا تركيا أخبار

اختيارات المحرر

فيديو