وزير خارجية لبنان يعلن عن استثناء أميركي لبلاده من قيود قانون «قيصر»

وزير خارجية لبنان يعلن عن استثناء أميركي لبلاده من قيود قانون «قيصر»

الخميس - 9 جمادى الآخرة 1443 هـ - 13 يناير 2022 مـ
وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد الله بو حبيب (وسائل إعلام لبنانية)

أعلن وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد الله بو حبيب، اليوم الخميس، أن المسؤولين الأميركيين جددوا تأكيد دعمهم لاستيراد الغاز والكهرباء إلى لبنان من مصر والأردن عبر سوريا، واستثناء لبنان من قيود قانون «قيصر»، و«أن هذا الأمر تم إبلاغه إلى المسؤولين في مصر».

وجاءت تصريحات بو حبيب خلال لقائه برئيس الجمهورية ميشال عون، حيث «أطلعه على نتائج زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية، واللقاءات التي عقدها مع عدد من المسؤولين في مجلس الأمن القومي الأميركي ووزارة الخارجية»، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

وأشار بو حبيب إلى أنه «لمس خلال المحادثات، دعماً أميركياً واضحاً لدور صندوق النقد الدولي المرتقب في مساعدة لبنان على تجاوز ظروفه الاقتصادية الصعبة، من خلال الإسراع في خطة التعافي التي تضعها الحكومة اللبنانية، وأيضاً ضرورة إنجاز الإصلاحات الضرورية التي يحتاجها لبنان»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1481552096079998976

ولفت إلى «تشجيع المسؤولين الأميركيين على إجراء الانتخابات النيابية في موعدها». وأوضح أن «المسؤولين الأميركيين يشجعون المضي في عملية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وأن الموفد الأميركي المكلف بهذه المهمة آموس هوكشتاين سيحضر إلى لبنان خلال الأيام القليلة المقبلة لاستئناف مساعيه».

وأضاف وزير الخارجية أن المحادثات تناولت «مسألة المساعدات الأميركية للجيش اللبناني وفق خطة الدعم الموضوعة لهذه الغاية بين القيادتين اللبنانية والأميركية».

وأشار إلى أن «البحث تطرق أيضاً إلى علاقات لبنان مع دول الخليج، والأوضاع في سوريا ومسألة النازحين السوريين، حيث لاحظ تفهماً من الإدارة الأميركية للموقف اللبناني من هذا الملف أكثر من الماضي».

ويفرض قانون «قيصر» عقوبات على الرئيس السوري بشار الأسد، والحكومة السورية، وكل من يوفر الدعم لها. وتمنح عقوبات قانون «قيصر»، سلطات أوسع لتجميد أرصدة أي فرد أو طرف يتعامل مع سوريا، بغض النظر عن جنسيته. كما يعاقب كل من يشترك بمشاريع البنى التحتية والطاقة، في إطار إعمار في سوريا. ويستهدف القانون كذلك من يتعاملون مع كيانات روسية وإيرانية في سوريا.


لبنان أخبار أميركا لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو