«ناسا» تجهز نظام إطلاق صاروخي للهبوط المأهول على سطح القمر

«ناسا» تجهز نظام إطلاق صاروخي للهبوط المأهول على سطح القمر

الخميس - 9 جمادى الآخرة 1443 هـ - 13 يناير 2022 مـ

كشف مسؤولو وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أن الوكالة وشركاءها في التصنيع قد أحرزوا "تقدمًا كبيرًا" في تجميع صاروخ نظام الإطلاق الفضائي (SLS) من أجل مهمة Artemis 2؛ وهو طاقم مأهول يدور حول القمر من المقرر أن تنطلق مهمته عام 2024.

وقالت الوكالة إن اختبار وتصنيع أجزاء SLS متواصلة أيضا لمهمة Artemis 3 للهبوط على سطح القمر التي من المقرر ألا تتعدى عام 2025 ومن ثم خليفتها Artemis 4، وذلك حسبما نشر موقع space.com.

وحسب الموقع، قال جون هانيكوت مدير برنامج SLS بمركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لـ"ناسا" في ألاباما "لا يقوم فريق نظام الإطلاق الفضائي ببناء صاروخ واحد فحسب، بل يقوم بتصنيع العديد من الصواريخ لمهام الاستكشاف ورحلات SLS المستقبلية بعد إطلاق Artemis الأولي". مضيفا ان "مهمة Artemis 1 هي الأولى في سلسلة من المهام المعقدة بشكل متزايد والتي ستوسع وجودنا على القمر". وتابع "ان القوة والقدرات غير المسبوقة لصاروخ SLS سترسل مهمات أبعد وأسرع في جميع أنحاء النظام الشمسي".

وفي هذا الاطار، كانت مرحلة الدفع المبردة المؤقتة Artemis 2 SLS (ICPS) في يوليو (تموز) أول قطعة تصل إلى فلوريدا بالقرب من موقع الإطلاق بمركز كينيدي للفضاء التابع لناسا (KSC).

وقال مسؤولو الوكالة إن ICPS تنتهي الآن من الاستعدادات النهائية في مرافق تحالف الإطلاق المتحد (ULA) و"بوينغ" لتسليمها إلى KSC. ICPS الخاص بـ Artemis 3 SLS قيد الإنشاء في مصنع ULA في ديكاتور بألاباما، وسيتم استخدام المسرح لدفع كبسولة طاقم أوريون نحو القمر.

في غضون ذلك، أوضح مسؤولو "ناسا أن التعزيزات ومحركات RS-25 لكل من صواريخ Artemis 2 و Artemis 3 "في مراحل التجميع النهائية. وان محركات Artemis 2 جاهزة للتكامل مع المرحلة الأساسية SLS في منشأة Michoud للتجميع التابعة لناسا في نيو أورلينز، بينما يتم إعداد محركات Artemis 3 في منشأة Aeroject Rocketdyne بمركز Stennis Space التابع لناسا في ميسيسيبي.

وأشارت الوكالة أيضًا إلى التقدم المحرز في عناصر مثل مهايئات مرحلة مركبة الإطلاق المخروطية الشكل لـ Artemis 2 و 3 ، جنبًا إلى جنب مع تصنيع اللوحة لاختبار محول المرحلة العالمية للمهام المستقبلية.

جدير بالذكر أن "أرتميس" هو برنامج "ناسا" لاستكشاف القمر بواسطة طاقم والذي يهدف إلى إنشاء وجود بشري مستدام على القمر وحوله بحلول نهاية عام 2020. فيما تهدف الوكالة حاليًا إلى هبوط رواد الفضاء على سطح القمر في موعد لا يتجاوز 2025 في مهمة Artemis 3. وكانت تلك المهمة مستهدفة في الأصل عام 2024 في ظل إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، ولكن تم تأجيلها لعدة أسباب؛ منها مشكلات التمويل ومخاوف فنية متعلقة بعناصر كبدلات الفضاء ودعوى قضائية فيدرالية تم حلها الآن تتعلق بعقد نظام Artemis Human Landing System ، والذي مُنح لشركة SpaceX بأبريل(نيسلن) 2021.


أميركا علوم الفضاء

اختيارات المحرر

فيديو