تقرير أوروبي حول فوائد اتفاق التجارة الحرة مع واشنطن

تقرير أوروبي حول فوائد اتفاق التجارة الحرة مع واشنطن

يركز على الإمكانات الكبيرة التي سيقدمها للشركات الصغرى والمتوسطة
الثلاثاء - 2 رجب 1436 هـ - 21 أبريل 2015 مـ

بالتزامن مع انطلاق الجولة التاسعة من المفاوضات بين الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، والرامية للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة والشراكة الاستثمارية، أصدرت المفوضية الأوروبية ببروكسل، تقريرا حول فوائد هذه الاتفاقية، وما ستقدمه من إمكانات كبيرة للشركات الصغرى والمتوسطة.
ووفقا للتقرير الذي قدمته سيسليا مالمستروم مفوضة شؤون التجارة الدولية، فإن الشركات الصغرى والمتوسطة هي العمود الفقري للاقتصاد الأوروبي، ولهذا السبب يعمل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من أجل اتفاقية طموحة تلبي اهتماماتهم. كما يتناول التقرير الإشارة إلى العقبات والمشاكل الموجودة التي يجب حلها وتشكل أيضا واحدة من القضايا المطروحة أمام المفاوضين خلال الأسبوع الحالي في نيويورك.
وقالت مالمستروم في تعليق لها على التقرير، أن الشركات الصغرى والمتوسطة سوف تستفيد أكثر من خفض الروتين والحواجز غير الجمركية: «كما أننا نعمل على نفس الشيء في سوق الاتحاد الأوروبي وبالتالي فمن المهم جدا أن نفعل نفس الشيء في مفاوضاتنا حول التجارة الحرة».
أما اليزابيت بينكوفسكا مفوضة شؤون السوق الداخلية والصناعة والمشروعات الصغرى والمتوسطة، فقد علقت على التقرير بالقول، أنه يعرض نتائج مسح جرى في العام الماضي على الشركات والمشروعات الصغرى والمتوسطة، وتناول التحديات التي يواجهونها في عمليات التصدير إلى الولايات المتحدة الأميركية، مع توفير أحدث البيانات، لإلقاء نظرة على حجم الصادرات التي تقوم بها الشركات الصغرى والمتوسطة في الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة الأميركية.
وتستمر الجولة التاسعة من المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية، في نيويورك، خلال الفترة من الاثنين وحتى الجمعة القادم. وقال بيان للمفوضية إنه على هامش المفاوضات سينعقد منتدى أصحاب المصلحة وسيتم خلاله تبادل وجهات النظر بين المفاوضين وأصحاب المصلحة المهتمين بتفاصيل الاتفاق، على أن ينعقد عقب ذلك مؤتمر صحافي مشترك لكل من رئيس فريق التفاوض الأميركي دان مولاني والأوروبي اغناسيوس غارسيا، لتناول أبرز الموضوعات التي جرى تناولها في الجولة التاسعة، والنتائج التي توصل إليها المشاركون في العملية التفاوضية.
وجرت مناقشات خلال الأيام القليلة الماضية في البرلمان الأوروبي حول تعديلات مقترحة، بشأن مشروع قرار، حول تقييم التقدم المحرز في المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية، وقال البرلمان الأوروبي، إن التعديلات المقترحة تبلغ 898 تعديلا على مشروع القرار، وتغطي المجالات المختلفة.
وكانت أولى جلسات النقاش في جلسة للجنة التجارة الدولية، وتبع ذلك نقاشات في لجان الزراعة، والبيئة، والشؤون الدستورية والقانونية، والثقافة.
ويأتي ذلك في إطار التحضير لعملية تصويت مقررة في مايو (أيار) القادم خلال جلسة عامة للبرلمان الأوروبي حول تقييم العملية التفاوضية بين واشنطن وبروكسل. وكانت الجولة الثامنة من التفاوض بين الجانبين قد انعقدت في بروكسل فبراير (شباط) الماضي وانطلقت الجولة الأولى قبل 20 شهرا. ودعت القمة الأوروبية التي انعقدت ديسمبر (كانون الأول) الماضي في بروكسل إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق شامل وطموح مع واشنطن في هذا الصدد قبل نهاية 2015.


اختيارات المحرر

فيديو