قصر باكنغهام يكشف عن خطة الاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة

قصر باكنغهام يكشف عن خطة الاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة

الاثنين - 6 جمادى الآخرة 1443 هـ - 10 يناير 2022 مـ
الملكة إليزابيث الثانية (رويترز)

كشف قصر باكنغهام النقاب عن خطة لاحتفال باليوبيل البلاتيني (الذكرى السبعين) لجلوس الملكة إليزابيث الثانية على العرش هذا العام.

وبحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، سيوافق يوم 6 فبراير (شباط) المقبل، الذكرى السبعين لاعتلاء الملكة للعرش.

وكما حدث مع اليوبيل الذهبي والماسي للملكة، فقد تم اختيار الأسبوع الأول من شهر يونيو (حزيران) للاحتفال بهذه المناسبة، حيث يوفر الطقس الجيد للصيف فرصة أفضل للاحتفال.

وتتضمن خطة الاحتفال حفلات بالشوارع، وحفل موسيقي مع عدد من «أكبر نجوم الترفيه» في العالم وإتاحة الفرصة للمواطنين لمشاهدة قصور الملكة عن قرب، وفقاً لما ذكره قصر باكنغهام على موقعه على الإنترنت.

ويبدأ الحدث الأول اليوم (الاثنين)، بمسابقة لابتكار حلوى جديدة للاحتفال بهذه المناسبة. وسيتم تقييم المتسابقين واختيار المؤهلين للتصفيات النهائية من قبل لجنة من خبراء الطبخ مثل الطاهيتين الشهيرتين ماري بيري ومونيكا غاليتي.

وستتاح الوصفة الفائزة في النهاية للجمهور لتناولها خلال «حفل غداء اليوبيل الكبير» في عطلة نهاية الأسبوع الأولى من شهر يونيو.


أما الحدث الثاني فسيكون في الفترة ما بين 12 و15 مايو (أيار)، حيث سيشارك أكثر من 500 حصان و1000 شخص في عرض تاريخي مدته 90 دقيقة في قلعة وندسور، يأخذون فيه الجمهور في رحلة عبر التاريخ تبدأ من فترة حكم إليزابيث الأولى وحتى يومنا هذا.


وسيقع الحدث الثالث في يوم الخميس 2 يونيو، ويتضمن استعراض يشارك فيه أكثر من 1400 جندي و200 حصان و400 موسيقي يسيرون جميعاً في موكب يبدأ من قصر باكنغهام، وينضم إليه أفراد من العائلة المالكة في عربات تجرها الخيول.




وفي ذلك اليوم أيضاً، ستضاء عدد من المباني في أكثر من 1500 موقع في جميع أنحاء المملكة المتحدة وجزر القنال وجزيرة مان وأقاليم المملكة المتحدة وعدة مواقع بعواصم دول الكومنولث بشعار اليوبيل البلاتيني.


أما في يوم الجمعة 3 يونيو فستقام صلاة شكر على عهد الملكة في كاتدرائية القديس بولس.

وفي يوم السبت 4 يونيو، سيقام حفل موسيقي في قصر باكنغهام سيحضره أفراد الجمهور. ولم يتم الكشف عن أسماء الفنانين الذين سيقدمون هذا الحفل بعد، ولكن القصر أكد أن الحدث سيجمع بعضاً من أكبر نجوم العالم.

وفي يوم الأحد 5 يونيو، ستتم دعوة الأشخاص في جميع أنحاء البلاد للجلوس معاً للمشاركة في «حفل غداء اليوبيل الكبير»، مع إقامة حفلات في الشوارع في جميع أنحاء المملكة المتحدة. ستشمل أحداث ذلك اليوم أيضاً عرض اليوبيل البلاتيني، والذي سيقام في قصر باكنغهام وسيضم 5 آلاف شخص من المملكة المتحدة ودول الكومنولث. يقول القصر إن هذا العرض سيشمل «فنون الشوارع، والمسرح، والموسيقى، والسيرك، والأزياء، وسيستخدم به أحدث التقنيات المرئية».

وليس من الواضح ما هي الأحداث التي ستحضرها الملكة بنفسها، فقد نصحها فريقها الطبي بالراحة لعدة أسابيع بعد قضاء ليلة في المستشفى في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وسيكون هذا اليوبيل الأول للملكة من دون زوجها، الأمير فيليب، الذي توفي في أبريل (نيسان) من العام الماضي.


لندن العائلة الملكية البريطانية

اختيارات المحرر

فيديو