أعلى معدل تضخم في تاريخ منطقة اليورو

أعلى معدل تضخم في تاريخ منطقة اليورو

السبت - 5 جمادى الآخرة 1443 هـ - 08 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15747]
ارتفع معدل التضخم السنوي لمنطقة اليورو إلى أعلى مستوياته منذ تأسيس منطقة العملة الأوروبية الموحدة (أ.ب)

علن مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) يوم الجمعة أن منطقة اليورو سجلت معدل تضخم سنوياً بلغ 5 في المائة في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وأوضح يوروستات أن هذا هو أعلى معدل تضخم سنوي لمنطقة اليورو التي تضم 19 دولة، منذ تأسيس منطقة العملة الأوروبية الموحدة.
ويؤثر ارتفاع الأسعار المتزايد على التعافي الاقتصادي للتكتل الأوروبي من تداعيات جائحة فيروس «كورونا». ويشير يوروستات إلى أن أسعار الطاقة، التي ارتفعت بنحو 26 في المائة في ديسمبر 2021، مقارنة بالفترة نفسها من 2020، تمثل مصدر قلق لدول الاتحاد الأوروبي.
وشهدت أسعار الجملة للغاز الطبيعي ارتفاعاً على مدار شهور، فضلاً عن الارتفاع الملحوظ في سعر الكهرباء، وهو ما ترك أثره على المستهلكين في كثير من الدول.
وقد سجلت منطقة اليورو معدل تضخم سنوياً بنسبة 4.9 في المائة خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، كما ارتفعت أسعار الطاقة وحدها بنسبة 27.5 في المائة في نوفمبر 2021، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020. ويقاس معدل التضخم استناداً إلى أسعار المواد الغذائية والكحول والتبغ والطاقة والمنتجات الصناعية غير المتعلقة بالطاقة. وأعلنت المفوضية الأوروبية في نوفمبر الماضي أنها تتوقع تحقيق نمو قوي هذا العام، أي زيادة بنسبة 4.3 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي، لكنها حذرت من أن التضخم المرتفع ينطوي على مخاطر سلبية.
ويستهدف البنك المركزي الأوروبي معدل تضخم سنوياً بواقع 2 في المائة، وهو معدل ينُظر إليه على أنه قد يسهم في تحقيق التوازن السليم بين النمو والاستقرار.


الاتحاد الاوروبي الاقتصاد الأوروبي

اختيارات المحرر

فيديو