تريبيير أولى صفقات نيوكاسل الشتوية... وكوتينيو من برشلونة لأستون فيلا معاراً

تريبيير أولى صفقات نيوكاسل الشتوية... وكوتينيو من برشلونة لأستون فيلا معاراً

21 مباراة في الدور الثالث لكأس إنجلترا اليوم أهمها ليستر حامل اللقب في مواجهة واتفورد
السبت - 5 جمادى الآخرة 1443 هـ - 08 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15747]
تريبيير صفقة نيوكاسل الجديدة يعود للعب تحت قيادة هاو مجدداً (إ.ب.أ) - كوتينيو يعود للدوري الإنجليزي من بوابة أستون فيلا (إ.ب.أ)

بات المدافع الإنجليزي كيران تريبيير أول صفقة يبرمها نيوكاسل يونايتد منذ انتقال ملكيته لصندوق الاستثمار السعودي، بعد أن أكد النادي أمس تعاقده مع لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني، وسط مزيد من الصفقات المتوقعة في فترة الانتقالات الشتوية.
وسيعود الظهير الدولي إلى الدوري الممتاز بصفقة قدرتها التقارير بنحو 12 مليون جنيه إسترليني (16 مليون دولار) بالإضافة إلى المكافآت. ووقّع لاعب توتنهام السابق على عقد لمدة عامين ونصف العام، ممهداً بوصوله إلى صفقات متوقعة إلى فريق المدرب إيدي هاو الذي عين مدرباً لنيوكاسل في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
وجاء في بيان للنادي: «نيوكاسل سعيد بتأكيد التعاقد مع ظهير منتخب إنجلترا كيران تريبيير من أتلتيكو مدريد مقابل مبلغ لم يكشف عنه».
وكان هاو وقّع مع تريبيير (31 عاماً) في عام 2012 عندما كان مدرباً لبيرنلي ليعود الآن تحت إشرافه إلى الدوري الممتاز، بعد أن حقق الموسم الماضي لقب الليغا الإسبانية مع أتلتيكو الذي انتقل إليه 2019 من توتنهام.
وقال تريبيير: «أنا سعيد للانضمام إلى هذا النادي الرائع. لقد استمتعت بوقتي في مدريد، ولكن عندما علمت باهتمام نيوكاسل يونايتد ولكوني عملت مع إيدي هاو سابقاً، أدركت أين أريد أن أكون».
وتابع: «أنا أدرك أن كثيراً من العمل ينتظرنا، ولكن أعرف متطلبات الدوري الممتاز جيداً، وأعرف كم أن هذا النادي مميز بوجود لاعبين موهوبين. أتوق لأستهل مشواري وأعرف أن أمامنا كثيراً من العمل». وكان تريبيير انضم إلى توتنهام هوتسبير اللندني في 2015 وكان ضمن التشكيلة التي تأهلت لنهائي دوري أبطال أوروبا في 2019 قبل الانتقال إلى أتلتيكو مدريد.
وخلال عامين ونصف العام في العاصمة الإسبانية، شارك تريبيير في 86 مباراة وأسهم في 11 فرصة تهديف وساعد الفريق في الفوز بلقب الدوري المحلي الموسم الماضي.
وحالياً يواجه نيوكاسل شبح الهبوط من الدوري الممتاز، إذ يحتل المركز 19 قبل الأخير في القائمة، بعد أن حقق فوزاً وحيداً في النصف الأول من الموسم، بينما اهتزت شباكه 42 مرة حتى الآن.
ويعني وصول تريبيير الذي خاض 35 مباراة دولية مع منتخب إنجلترا أن نيوكاسل ينوي العمل على حل مشكلاته الدفاعية خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية. وعلق المدرب هاو: «وضعنا خطتنا لفترة الانتقالات الشتوية قبل بداية الشهر بمدة طويلة... يسعدني فعلياً الترحيب بكيران في نيوكاسل يونايتد. منذ مدة طويلة وأنا معجب بقدراته ومهاراته وأتابع مسيرته، ولذا فإننا لم نتردد في التعاقد معه عندما سنحت الفرصة لذلك».
إلا أن نيوكاسل الذي يكافح للبقاء في دوري الأضواء باحتلاله المركز التاسع عشر ما قبل الأخير بفوز واحد في 19 مباراة، يدرك أن صفقة واحدة قد لا تكفي لتحسين نتائجه، ويؤكد المسؤولون أنهم سيقومون باستغلال الفترة الشتوية لتعزيز صفوف الفريق من أجل البقاء بين الكبار.
ويبدو المدافعون كأولوية بعد أن تلقت شباكه 80 هدفاً في الدوري عام 2021. وفي ظل كثرة تعرضه مهاجميه الأساسيين، كالوم ويلسون والفرنسي آلان سان ماكسيمان للإصابات، ارتبط الغابوني بيير - إيميريك أوباميانغ بالانتقال إلى النادي، لا سيما بعد سوء العلاقة مع آرسنال ومدربه الإسباني مايكل أرتيتا.
وسيلتقي نيوكاسل اليوم في ملعبه مع كمبردج يونايتد (من الدرجة الثالثة) في الدور الثالث من كأس إنجلترا.
إلى ذلك، أعلن نادي أستون فيلا أمس، أيضاً، تعاقده مع صانع ألعاب برشلونة، البرازيلي فيليبي كوتينيو، على سبيل الإعارة من نظيره الإسباني حتى نهاية الموسم، مع إمكانية ضم اللاعب بشكل نهائي.
وجاء في بيان أستون فيلا: «توصلنا إلى اتفاق مع برشلونة يقضي بانتقال فيليبي كوتينيو لتمضية ما تبقى من الموسم الحالي في فيلا بارك على سبيل الإعارة».
وتابع: «يتضمن العقد الذي سيصبح رسمياً بعد خضوع اللاعب للفحص الطبي والحصول على إجازة العمل، إمكانية شراء اللاعب بشكل دائم». وأشار فيلا إلى أن كوتينيو سيصل إلى مدينة برمنغهام اليوم للخضوع للكشف الطبي.
يذكر أن مدرب أستون فيلا الحالي ستيفن جيرارد لعب إلى جانب كوتينيو في صفوف ليفربول بين 2013 و2015، قبل أن ينتقل الدولي الإنجليزي السابق إلى لوس أنجليس غالاكسي الأميركي. وأشاد المدرب جيرارد بزميله السابق قائلاً: «إذا تابعتم مسيرته فستجدون أنه صاحب نجاحات لا حصر لها. لعب 63 مباراة دولية مع منتخب البرازيل ولعب في برشلونة وقدم مسيرة هائلة في ليفربول... لا أعتقد أنك يمكن أن تحصل على لقب الساحر إن لم تكن لاعباً استثنائياً».
وانضم كوتينيو إلى برشلونة في يناير (كانون الثاني) 2018 مقابل نحو 142 مليون جنيه إسترليني (192 مليون دولار)، لكنه لم يحصل على مكان دائم في تشكيلة الفريق الأول وأمضى موسم 2019 - 2020 معاراً في صفوف بايرن ميونيخ الألماني. ومع الفريق الكاتالوني أحرز 26 هدفاً في 106 مباريات، وينتهي عقده الحالي بعد 18 شهراً.
وفي برشلونة، توج كوتينيو بلقب الدوري الإسباني مرتين وبكأس ملك إسبانيا مرتين. وخلال الموسم الحالي شارك في 16 مباراة في كل المنافسات وأحرز هدفين. ويحتل أستون فيلا المركز 13 بين فرق الدوري الإنجليزي الممتاز العشرين، وسيلتقي الاثنين مع مانشستر يونايتد في الدور الثالث لكأس إنجلترا.
وتشهد الجولة الثالثة من كأس إنجلترا اليوم 21 مباراة؛ أبرزها بين ليستر سيتي حامل اللقب وواتفورد، بينما جنبت القرعة فرق الدوري الممتاز الأخرى التصادم مبكراً.


المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

فيديو