إيما واتسون تتضامن مع الفلسطينيين... وإسرائيل تتهمها بـ«معاداة السامية»

إيما واتسون بطلة سلسلة أفلام هاري بوتر (رويترز)
إيما واتسون بطلة سلسلة أفلام هاري بوتر (رويترز)
TT

إيما واتسون تتضامن مع الفلسطينيين... وإسرائيل تتهمها بـ«معاداة السامية»

إيما واتسون بطلة سلسلة أفلام هاري بوتر (رويترز)
إيما واتسون بطلة سلسلة أفلام هاري بوتر (رويترز)

نشرت الممثلة إيما واتسون، بطلة سلسلة أفلام هاري بوتر، منشوراً على حسابها على تطبيق «إنستغرام» عبرت فيه عن تضامنها مع القضية الفلسطينية، الأمر الذي أثار غضب إسرائيل، حيث اتهمها مسؤولون بـ«معاداة السامية».
وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد احتوى المنشور على صورة لتظاهرة مؤيدة للفلسطينيين، حيث حمل المتظاهرون لافتة تحمل عبارة «التضامن فعل»، وقد علقت واتسون على الصورة بعبارة لناشطة تدعى سارة أحمد تقول فيها: «التضامن لا يعني بالضرورة أن نضالنا واحد، أو أن ألمنا هو الألم نفسه، أو أننا نريد مستقبلاً واحداً. التضامن ينطوي على الالتزام والعمل وكذلك الاعتراف بأنه، حتى لو لم يكن لدينا المشاعر نفسها، أو الحياة نفسها، أو الأجساد نفسها، فنحن نعيش على أرض مشتركة».

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Emma Watson (@emmawatson)

وبينما لاقى المنشور دعماً واسع النطاق من النشطاء الفلسطينيين، فإنه لاقى انتقادات شديدة من المسؤولين الإسرائيليين.
فقد اتهم داني دنون، الذي شغل سابقاً منصب وزير العلوم في حكومة بنيامين نتنياهو والسفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة في منشور شاركه على حسابه على «تويتر» بمعاداة السامية.
https://twitter.com/dannydanon/status/1477988070398038021?s=20
أما سفير إسرائيل الحالي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، فقد كتب على «تويتر»: «الخيال قد ينجح مع أفلام هاري بوتر ولكنه لا يصلح في الواقع. وإذا كان يعمل، فإن السحر المستخدم في عالم السحرة يجب أن يقضي على شرور حماس (التي تضطهد النساء وتسعى إلى إبادة إسرائيل) والسلطة الفلسطينية (التي تدعم الإرهاب). سوف أؤيد ذلك!».
https://twitter.com/giladerdan1/status/1478029491805077505?s=20
وتعتبر واتسون (31 عاماً) ناشطة نسوية جريئة، لطالما استخدمت حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي لدعم عدد من القضايا البارزة، مما جعلها ضمن أكثر 100 شخصية تأثيراً في العالم في عام 2015، وفقاً لتصنيف مجلة «تايم».
وفي عام 2014، تم تعيين واتسون سفيرة للنوايا الحسنة لشؤون المرأة لدى الأمم المتحدة، كما عُينت في هيئة استشارية لحقوق المرأة في مجموعة السبع في عام 2019.



مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.