«الوزراء السعودي» يطلع على المستجدات... ويثمّن الخطاب الملكي السنوي

تناول مجلس الوزراء السعودي، عدداً من الموضوعات ومستجدات الأحداث في المنطقة والعالم، والجهود الدولية المبذولة بشأنها، «بما يعزز الأمن والسلام والاستقرار والازدهار»، كما استعرض المجلس، مجمل الاجتماعات والمحادثات التي جرت بين السعودية وعددٍ من الدول خلال الأيام الماضية، الرامية لتوطيد أواصر التعاون المشترك، والعمل نحو الارتقاء بالعلاقات ودفعها إلى مجالات أشمل.
جاء ذلك ضمن الجلسة المرئية التي عقدها مجلس الوزراء، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي وجه في مستهلها شكره لمجلس الشورى على جهوده في الاضطلاع بالاختصاصات والمهام المسندة إليه، مجدداً التأكيد على استمرار نهج الدولة الذي سارت عليه منذ تأسيسها، في العمل بشريعة الإسلام واتخاذ مبدأ الشورى منهجاً للحكم.
فيما قدّر الوزراء، أعضاء المجلس ما اشتمل عليه الخطاب السنوي لخادم الحرمين الشريفين لدى افتتاحه أعمال السنة الثانية من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، من مضامين ورؤية شاملة عكست الثوابت الراسخة لتحقيق النماء والازدهار والتقدم داخلياً في مختلف الميادين وفق (رؤية 2030)، ومواقف المملكة الخارجية حيال الأوضاع السياسية والاقتصادية والقضايا الراهنة.
وأوضح الدكتور ماجد القصبي وزير الإعلام المكلف لوكالة الأنباء السعودية، أن المجلس تابع تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا والسلالات المتحورة منه، ومجموعة من التقارير عن أحدث الإحصاءات والمؤشرات ذات الصلة محلياً وعالمياً.
وأقر المجلس، عدداً من الإجراءات، منها: تفويض وزير الإعلام، أو من ينيبه، بالتباحث مع الجانب العراقي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الإعلام السعودية وهيئة الإعلام والاتصالات في العراق في مجال التعاون الإعلامي، والموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية، ووزارة البيئة في اليابان للتعاون في مجال البيئة، ووافق على مذكرة تفاهم بين السعودية وسلطنة عُمان للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار.
وقرر المجلس، تفويض وزير المالية، أو من ينيبه، بالتباحث مع الجانب البريطاني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة المالية السعودية والخزانة الملكية في المملكة المتحدة لتعزيز التعاون في مجالات تطوير الخدمات المالية والمالية العامة، وتفويض رئيس الجامعة الإسلامية، أو من ينيبه، بالتباحث مع منظمة التعاون الإسلامي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الجامعة الإسلامية في السعودية ومنظمة التعاون الإسلامي.
كما قرر المجلس، الموافقة على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في السعودية وجامعة أوفا الحكومية لتقنية البترول في روسيا الاتحادية للتعاون في مجال تقنيات تحلية المياه وتشغيل وصيانة خطوط الأنابيب، والموافقة على نظام حقوق كبير السن ورعايته.
وقرر المجلس، أن تطبق وزارة الرياضة الأحكام الواردة في لائحة التصرف بالعقارات البلدية، الصادرة بالأمر السامي رقم: 40152) وتاريخ 29- 6- 1441هـ، على الأراضي المخصصة لمنفعة الوزارة، والمنشآت الرياضية التابعة للوزارة، وعقود استثمار حقوق تسمية المنشآت الرياضية ورعايتها التابعة للوزارة لفترات زمنية محددة، والموافقة على تنظيم حوكمة إجراءات منع التصدير وتقييده.
وقرر المجلس، تعيين فيصل الإبراهيم، والمهندس أحمد الحقباني، والفريق سليمان العمرو، والدكتور سعد القصبي، وحمد الدهام، من المختصين وذوي الخبرة في المجالات ذات العلاقة بعمل هيئة الرقابة النووية والإشعاعية أعضاءً في مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.
كما أقر اعتماد الحساب الختامي لصندوق تنمية الموارد البشرية لعام مالي سابق، ووافق على ترقيات للمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وتعيين على وظيفة وزير مفوض، واطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، وهيئة تطوير المنطقة الشرقية، واتخذ حيالها ما يلزم.