الشرطة الأسترالية: توقيف شابين بتهمة التخطيط لعمل إرهابي

يستمر تنظيم داعش بتجنيد عناصر له في الكثير من دول العالم لتنفيذ عمليات إرهابية. ففي أستراليا، أوقف شابان في مدينة ملبورن اليوم (السبت)، بتهمة التخطيط لشن هجوم مستوحى من التنظيم، خلال احتفالات بيوم الجيشين الأسترالي والنيوزيلندي في 25 أبريل (نيسان).
ونفذ فريق لمكافحة الإرهاب يضم نحو 200 شرطي عددا كبيرا من عمليات التوقيف، وذلك بعد شهرين على إطلاق رئيس الوزراء الأسترالي توني ابوت، تحذيره من تفاقم خطر المتطرفين داخل البلاد.
وقالت الشرطة إنها أوقفت شابين في 18 من العمر، بشبهات مرتبطة بالإرهاب، موضحة أن أحدهما ويدعى جودت بسيم اتهم رسميا. وقد مثل في جلسة قصيرة أمام محكمة، واتهم بالتآمر للقيام بعمل إرهابي وأودع السجن.
من جهتها أفادت الشرطة الفيدرالية الأسترالية وشرطة مقاطعة فيكتوريا في بيان مشترك: «يبدو أنهما كانا يقومان بالاستعدادات لأعمال إرهابية في ملبورن، بما في ذلك هجمات على شرطيين».
وأضاف البيان أن الخطط الإرهابية للشابين «تشمل اعتداء على احتفال في يوم جيش أستراليا ونيوزيلندا (انزاك)»، الذي يُحتفل به كل سنة في 25 أبريل، في البلدين ودول أخرى في المحيط الهادي.
وستنظم في هذا التاريخ احتفالات في كل مدن البلاد. حيث سيحتفل بإحياء ذكرى معركة غاليبولي الطاحنة بين الجيش العثماني وجيشي أستراليا ونيوزيلندا في 1915 خلال الحرب العالمية الأولى، ومشاركة قوات البلدين أيضا في المعارك في فرنسا وبلجيكا.
وقد شارك أكثر من 60 ألف جندي أسترالي ونيوزيلندي في الإنزال في شبه جزيرة غاليبولي، قتل منهم 11500 جندي.
ويأتي توقيف هؤلاء الشبان بعد أيام من إرسال أستراليا 330 جنديا إضافيا إلى العراق لسنتين لتدريب الجنود المحليين في محاربة المتطرفين، بما في ذلك تنظيم داعش.
وقالت الشرطة إن وحدة مكافحة الإرهاب نفّذت في إطار هذه العملية، مداهمات في ملبورن عاصمة مقاطعة فيكتوريا جنوب شرقي أستراليا.
وأوقفت الشرطة الأسترالية خلال العملية نفسها، شابا ثالثا في 18 من العمر، بسبب مخالفته القانون المتعلق بالأسلحة النارية، ووضع اثنان آخران يبلغان من العمر 18 و19 سنة، قيد التوقيف الاحترازي.
وذكرت الشرطة أنها تعتقد أن الهجمات كانت ستجري «بآلات حادة» بينها سيف، لكن ليس هناك أي دليل على أنه كان سيستخدم في عملية قطع رأس.
من ناحيته، قال نائب رئيس شرطة فيكتوريا بالنيابة شين باتن في مؤتمر صحافي: «لا معلومات لدينا في هذه المرحلة على خطة لعملية قطع رأس. لكن هناك إشارة إلى هجوم على الشرطة». مضيفًا أن «بعض الأدلة التي جمعت قادتنا إلى الاعتقاد بأن هذه القضية مستوحاة من تنظيم داعش».
وأكدت الشرطة أن الشابين اللذين أوقفا، شريكان لنعمان حيدر الذي قُتل بعدما أطلقت عليه قوة مكافحة الإرهاب النار في سبتمبر (أيلول) الماضي في ملبورن بعدما طعن شرطيين.
وفي السياق صرح أبوت أن السلطات تجري أكثر من 400 تحقيق في تهديدات محتملة، «لكن هذا الهجوم هو الوحيد الذي بلغ مراحل متقدمة من التخطيط». معتبرًا أن الطريقة المثلى للرد على التهديد هي متابعة الحياة بشكل طبيعي.
وتابع أبوت قائلاً إن «أكبر تحد يمكن أن يقوم به الأستراليون في مواجهة الذين يريدون إيذاءنا، هو التوجه بأعداد كبيرة للاحتفال بيوم الجيشين، لتأكيد دعمهم لبلدينا وقيمنا وقواتنا المسلحة».
وكانت أستراليا رفعت في سبتمبر الماضي، مستوى الإنذار ضد الإرهاب، خصوصا بعد توجه 110 من مواطنيها إلى العراق وسوريا للقتال في صفوف تنظيم داعش. وقد عاد 30 منهم منذ ذلك الحين إلى أستراليا.
وأكد رئيس الوزراء الأسترالي أن 150 أستراليا على الأقل يدعمونهم بالتجنيد والتمويل.
تجدر الإشارة إلى أن أستراليا تشارك في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، ويشن غارات على مواقع التنظيم في كل من العراق وسوريا. وقد أصدرت قانونا العام الماضي، ينص على تجريم السفر إلى مناطق ينتشر فيها الإرهاب، في محاولة لمنع المتطرفين من التوجه إلى سوريا والعراق للمشاركة في القتال.