تقرير: النشاط الاقتصادي لقطاع التصنيع الصيني نما بديسمبر

تقرير: النشاط الاقتصادي لقطاع التصنيع الصيني نما بديسمبر

الثلاثاء - 1 جمادى الآخرة 1443 هـ - 04 يناير 2022 مـ

أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم (الثلاثاء) نمو النشاط الاقتصادي لقطاع التصنيع في الصين خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي، مع إشارة الشركات إلى النمو القوي للإنتاج خلال عام في ظل تجدد الارتفاع في إجمالي المبيعات، حسب وكالة الانباء الالمانية.
وبحسب تقرير مؤسسة كايشين للمعلومات الاقتصادية الصادر اليوم، ارتفع مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع خلال الشهر الماضي إلى 9. 50 نقطة مقابل 9. 49 نقطة خلال نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وكان المحللون يتوقعون ارتفاع المؤشر خلال الشهر الماضي إلى 50 نقطة.
وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط الاقتصادي للقطاع.
ورغم التحسن الطفيف للمؤشر فإنه هو الأكبر منذ يونيو (حزيران) الماضي.
يأتي ذلك بينما ارتفع المؤشر الفرعي لإنتاج قطاع التصنيع الصيني خلال الشهر الماضي لأول مرة منذ يوليو (تموز) الماضي، رغم أن معدل النمو كان بسيطا.
وكان مكتب الإحصاء الوطني الصيني قد أشار في تقريره الشهري الصادر أمس (الاثنين) إلى ارتفاع مؤشر مديري مشتريات القطاع إلى 1. 50 نقطة، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاع المؤشر خلال الشهر الحالي إلى 6. 49 نقطة مقابل 2. 49 نقطة خلال أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
كما ذكر مكتب الإحصاء الوطني أن مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات سجل خلال الشهر الحالي 3. 52 نقطة مقابل 4. 52 نقطة خلال الشهر الماضي. وارتفع المؤشر المجمع لقطاعي التصنيع والخدمات خلال الشهر الحالي إلى 2. 52 نقطة مقابل 8. 50 نقطة خلال الشهر السابق.
يأتي ذلك في الوقت الذي أظهر فيه تقرير رسمي صدر عن مكتب الإحصاء الوطني الصيني مطلع الأسبوع الحالي ارتفاع مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع خلال ديسمبر الماضي إلى 3. 50 نقطة مقابل
1. 50 نقطة خلال نوفمبر. وارتفع مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات إلى 7. 52 نقطة مقابل 3. 52 نقطة خلال الفترة نفسها.
في الوقت نفسه فإن المؤشر الفرعي للإنتاج سجل أكبر ارتفاع له منذ 12 شهرا، مدعوما بتحسن حالة الأسواق والطلب الاستهلاكي القوي، بحسب مسح "آي.إتش.إس ماركيت". كما استمر ارتفاع المؤشر الفرعي للطلبيات الجديدة للمرة الثالثة خلال الشهور الأربعة الأخيرة.
في المقابل استمر تراجع مؤشر التوظيف في قطاع التصنيع للشهر الخامس على التوالي، ولكن بأسرع وتيرة له منذ فبراير الماضي.


الصين أقتصاد الصين

اختيارات المحرر

فيديو