وفاة الإعلامي والناقد الرياضي المصري إبراهيم حجازي

الإعلامي المصري إبراهيم حجازي
الإعلامي المصري إبراهيم حجازي
TT

وفاة الإعلامي والناقد الرياضي المصري إبراهيم حجازي

الإعلامي المصري إبراهيم حجازي
الإعلامي المصري إبراهيم حجازي

غيب الموت، صباح اليوم الاثنين، الإعلامي والناقد الرياضي المصري إبراهيم حجازي، عضو مجلس الشيوخ المصري، لينهي مسيرة حافلة من العمل الصحافي والسياسي.
وأعلنت أسرته صباح اليوم وفاته، حيث نشر نجل الفقيد عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «(إنا لله وإنا إليه راجعون)... انتقل إلى رحمة الله أبويا حبيبي... تشييع الجنازة عقب صلاة الظهر من مسجد الفاروق بالمعادي».
 https://www.facebook.com/mando.hegazi.7/posts/3254456071450312
والأسبوع الماضي، نقل حجازي إلى الرعاية المركزة بسبب تعرضه لأزمة صحية، حيث كان يعاني توابع إصابته بفيروس كورونا، فضلاً عن حدوث بعض المشكلات الصحية الأخرى، وذلك وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام محلية.
ونعت الأوساط الرياضية والسياسية في مصر، الإعلامي الراحل، وقال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ المصري، ناعياً حجازي: «إننا فقدنا شخصية صحافية لامعة وإعلامياً قديراً وعضواً بارزاً من أعضاء المجلس ورجلاً وطنياً محباً لوطنه حتى آخر لحظات حياته».
وقف مجلس الشيوخ دقيقة حداداً في بداية الجلسة العامة اليوم، وقال رئيس المجلس: «عندما يصلني خطاب وزير الداخلية بإعلان وفاة الراحل، سوف أعلن خلو مقعده بمجلس الشيوخ».

وكان حجازي ضمن الـ100 عضو المعينين بمجلس الشيوخ في 2020، وتولى رئاسة لجنة الشباب والرياضة.
ومن جانبه، أعرب الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري، عن خالص تعازيه في وفاة الكاتب الصحفي إبراهيم حجازي، مقدماً العزاء والمواساة لأسرة الراحل، مؤكدا أن الكاتب الراحل أثري بأعماله وفكره  وكتاباته المتنوعة العمل الإعلامي الرياضي، وحظى بشعبية كبيرة داخل الوسط الرياضي والإعلامي، مشيراً أن الأسرة الرياضية المصرية فقدت رمزاً تنويرياً كبيراً صاحب البصمات الواضحة في مجال الإعلام الرياضي.
https://www.facebook.com/emysofficial/posts/297211239114834
وقال عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، :" كان إبراهيم حجازي كاتبا صحفيا مميزا وإعلاميا لامعا، عاش مدافعا عن قضايا الوطن ومناصرا لحرية الرأي والتعبير على مدار تاريخه المهني"، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.
وغرد مشاهير الوسط الرياضي في مصر عبر حسابتهم الشخصية ناعين الفقيد الراحل، وقال الإعلامي الرياضي حسن المستكاوي: «انتقل إلى رحمة الله، إبراهيم حجازي أخي وحبيبي وزميلي وزوج شقيقتي، بكيته كما بكيت أعز الناس».
https://twitter.com/hmestikawi/status/1477915026904203266
وغرد أحمد حسام ميدو: «خالص العزاء في وفاة الأستاذ الصحافي القدير الأستاذ إبراهيم حجازي كان رجلاً وطنياً مخلصاً في عمله وقامة كبيرة وعلامة في الصحافة الرياضية المصرية... تربينا جميعاً على مقاله الأسبوعي يوم الجمعة في جريدة الأهرام».
https://twitter.com/midoahm/status/1477916852290527236

تخرج حجازي في المعهد العالي للتربية الرياضية عام 1967. ثم التحق بمؤسسة الأهرام الصحافية عام 1975، وفاز بجائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة المكتوبة عام 1985، وأسس مجلة الأهرام الرياضي في يناير (كانون الثاني) 1990 وأصبح رئيس تحريرها لمدة 19 عاماً.
وتميز حجازي بأسلوبه الناقد والصريح، وقدم برنامجه التلفزيوني الشهير «في دائرة الضوء» والذي كان يتناول الفعاليات والأحداث الرياضية في مصر.
https://www.youtube.com/watch?v=hFjwhp5Z0aw
واستمر لما يقرب من 22 عاماً، يطل بقلمه عبر مقال أسبوعي بصحيفة الأهرام العريقة، كل يوم جمعة بعنوان «خارج دائرة الضوء».
وشارك الراحل في حرب أكتوبر 1973. وقال في تصريحات صحافية سابقة، إنها «أعظم شيء في تاريخ الأمة العربية، وإن الشباب المصري الذي يرغب في الهجرة يجب أن يعلم أن مصر صنعت المعجزات».



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.