مليون إصابة يومية بـ«كوفيد» في العالم

تخطى العالم للمرة الأولى، أمس، عتبة مليون إصابة يومياً بـ«كورونا». وجاء هذا الارتفاع في الإصابات عشية الاحتفالات بالعام الميلادي الجديد التي سيخيم عليها مجدداً شبح «كوفيد» الذي تسبب في فرض قيود مشددة في أكثر من دولة، بما في ذلك منع الاحتفالات كلياً أو تقييدها.
وخلال الأسبوع الممتد من 23 إلى 29 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، سجلت أكثر من 7.3 مليون إصابة جديدة بـ«كوفيد - 19»، أي بمعدل 1.045.000 إصابة يومياً، بارتفاع بنسبة 46 في المائة مقارنة بالأسبوع المنصرم، حسبما أظهر تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية، أمس (الخميس)، من خلال الأرقام المسجلة في كل الدول.
ووصف العالم الوبائي السويسري فرنسوا بلانشار المعركة الدائرة حالياً ضد متحور «أوميكرون»، بـ«الحرب المفتوحة» في ظل تقديرات لخبراء تشير إلى أن العدد الفعلي يتجاوز المليون إصابة بكثير، بسبب عدم توافر القدرات الكافية لإجراء الاختبارات في كل أنحاء العالم، ولأن نسبة عالية من الحالات لا تظهر عليها أعراض خارجية.
ودعا بلانشار، في حديث مع «الشرق الأوسط»، إلى استخدام كل الوسائل المتاحة لاحتواء الموجة الوبائية التي تهدد بإنهاك المنظومات الصحية التي بدأت تترنح حتى في البلدان المتقدمة، وشل قطاعات اقتصادية عديدة «لأن مفاعيل سرعة انتشار هذا المتحور تتجاوز بكثير عدم خطورة الإصابة الناجمة عنه، كما توحي المؤشرات الأولى».
إلى ذلك، تلجأ الدول الغنية إلى السلاح الوحيد الذي يبدو فاعلاً ضد «أوميكرون»، وتكثف حملات التطعيم، فيما تضيّق الحصار على رافضي اللقاحات، رغم أنهم من يدفع الثمن الأغلى لهذه الموجة.
...المزيد