جيرارد... نجم قد يسطع في عالم التدريب

فشله في الفوز بلقب الدوري الإنجليزي كلاعب يدفعه لبناء فريق قوي مع فيلا كما فعل مع رينجرز

ستيفن جيرارد أصبح «مشروع مدير فني كبير» (رويترز)
ستيفن جيرارد أصبح «مشروع مدير فني كبير» (رويترز)
TT

جيرارد... نجم قد يسطع في عالم التدريب

ستيفن جيرارد أصبح «مشروع مدير فني كبير» (رويترز)
ستيفن جيرارد أصبح «مشروع مدير فني كبير» (رويترز)

هناك ظاهرة مثيرة للاهتمام، ولا شك أنها شائعة جداً، تسمى «التفاعل ما وراء الاجتماعي»، التي تعني شعور الناس بأن لديهم علاقة قوية ومتبادلة مع شخص مشهور، والاعتقاد أن رؤية الكثير من صور هذا الشخص والتفكير فيه يجعل هذا الشخص المشهور يراهم ويشعر بهم أيضاً!
ويبدو أن هذا الأمر قد حدث معنا جميعاً إلى حد ما، لكن مدى قوته يعتمد ربما على عمرك وعلى الهواجس الثقافية لديك. إنني شخصياً أشعر بموجة من هذا الشعور، وبنوع غريب من الحنان العائلي، عندما أرى لاعبين من عصر الجيل الذهبي لكرة القدم الإنجليزية للرجال، في تلك الفترة التي بدا فيها أن الدوري الإنجليزي الممتاز يقدم آفاقاً جديدة. وبالنسبة للاعبين، كان هذا نوعاً من التجربة الاجتماعية غير المخطط لها، من خلال منح هؤلاء اللاعبين الشباب المال والشهرة والاهتمام، لكن دون أن نمنحهم أي إرشادات حقيقية، لنرى كيف سيتفاعلون ويتصرفون.
وفي ذروة تلك الفترة - كأس العالم 2006 – كان هناك ميل لرؤية لاعبي كرة القدم على أنهم مجموعة من المنحرفين الذين تحركهم الشهرة، فكان يتم الحديث عن شرائهم لسيارات فارهة وارتدائهم قبعات من الذهب الخالص، كما كان يتم الحديث عن زوجاتهم وصديقاتهم، وكأن هذه جريمة كبرى! يمكن أن يبدو العالم وكأنه مكان شرير في الوقت الحالي، لكنه كان وحشياً للغاية من نواحٍ أخرى في تلك الفترة.
وهناك نقطة اختلاف رئيسية أخرى، وهي أن اللاعبين في تلك الفترة كانوا صامتين، فلم نكن نسمع أصواتهم كثيراً ولا نعرف كيف يفكرون، على عكس ما يحدث الآن. ربما لهذا السبب، كان لاعبو كرة القدم في ذلك الوقت غامضين ولا نعرف عنهم الكثير من الأمور. في الواقع، يبدو اللاعبون في تلك الحقبة وكأنهم مجموعة من الناجين، لأنهم كانوا أول من يخوضون هذه التجربة الجديدة، كما أنهم مروا بها وحدهم دون مساعدة من الآخرين. وبالنظر إلى الوراء، لم نكن نعرف الكثير عنهم على الإطلاق.
كانت هذه مقدمة طويلة للوصول إلى المدير الفني لأستون فيلا، ستيفن جيرارد، الذي عاد إلى ملعب «آنفيلد» لمواجهة ليفربول ناديه السابق مع ناديه الجديد في المرحلة السادسة عشرة من مسابقة الدوري، وهي المباراة التي انتهت بفوز الريدز بهدف دون رد. ويجب التأكيد في البداية أن تلك المباراة لم تكن بمثابة اختبار لقدرات جيرارد التدريبية، رغم الكثير من الأحاديث في هذا الصدد، فقد أثبت جيرارد أنه مشروع مدير فني كبير، بدليل أنه يتولى الآن القيادة الفنية لأستون فيلا، وهذا شيء كبير في حد ذاته ولا يمكن الاستهانة به على الإطلاق. ويمكن القول أيضاً على يورغن كلوب، الذي كان مديراً فنياً متميزاً بالفعل حتى قبل أن يتولى القيادة الفنية لليفربول.
ويحسب لجيرارد أنه يحقق نتائج جيدة مع أستون فيلا، يفعل ذلك وهو يقود فريقاً تولى قيادته في منتصف الموسم، وليس من بدايته. ومع ذلك، ربما كانت المباريات التي خاضها جيرارد حتى الآن مع أستون فيلا اختباراً إلى حد ما لجيرارد، الذي أثبت أنه يمتلك المقومات والإمكانات التي تجعله مديراً فنياً كبيراً. لكن الجزء الأكثر إثارة للاهتمام هو مدى الاختلاف الكبير بين جيرارد كمدير فني وجيرارد كلاعب. لقد كان جيرارد لاعباً رائعاً ويبذل مجهوداً استثنائياً داخل الملعب، ويقوم بعمله الهجومي والدفاعي بشكل رائع، وكأنه يسعى للقيام بكل الوظائف داخل الملعب، بطريقة عفا عليها الزمن بشكل غريب الآن. وإذا نظرنا إلى الوراء، سنجد أنه كان يبدو في تلك السنوات الأولى وكأنه يحاول القيام بكل شيء دون التركيز على شيء محدد.
أما جيرارد المدير الفني فهو مختلف تماماً، فهو يفكر بطريقة حديثة ومنظم ومنضبط دفاعياً. وخلال الموسم الذي فاز فيه رينجرز بلقب الدوري الاسكتلندي الممتاز تحت قيادته، لم تهتز شباك الفريق سوى 13 مرة في 38 مباراة. وبالتالي، لم يكن من الغريب أن يكون أول قراراته مع أستون فيلا يتعلق بتدعيم وتقوية خط الدفاع، وهو الأمر الذي أسهم في تقليل عدد الأهداف التي يستقبلها الفريق، بل وعدد التسديدات على مرمى فريقه. وأصبح أستون فيلا يلعب عدداً أقل من التمريرات الطويلة، ويضغط بقوة أكبر في عمق الملعب.
ويجب الإشارة إلى أن هناك «جرحاً من نوع ما» أسهم في وصول جميع المديرين الفنيين الجيدين إلى ما وصلوا إليه. لقد تعرض جيرارد للتشويه كثيراً خلال فترة الجيل الذهبي للمنتخب الإنجليزي، عندما كانت كرة القدم تعاني من أجل الاحتفاظ بنفسها بعيداً عن الكثير من مصادر التشتيت الأخرى. لكن الجرح الأكبر بالنسبة لجيرارد حدث في موسم 2013 - 2014 عندما خسر لقب الدوري الإنجليزي الممتاز كلاعب، بعد سقوطه الشهير في مباراة تشيلسي. لذلك، يسعى جيرارد لبناء فريق قادر على علاج ذلك الجرح.
وبالتالي، تحول جيرارد إلى المدير الفني الذي كان يمكنه قيادة جيرارد اللاعب للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز! لقد تحولت إدارته للمباريات إلى طريقة لعلاج المشاكل التي عانى منها عندما كان لاعباً، ومن الواضح أنه بارع في ذلك، أليس كذلك؟ من الواضح أن جيرارد مهووس بكرة القدم ومهووس بالفوز، ومن الواضح أيضاً أن لديه طريقة مميزة في عالم التدريب، وبالتالي سيعتمد مدى نجاحه أو فشله كمدير فني على قدرته على تطبيق تلك الطريقة على أرض الواقع.
ربما يمكن لجيرارد حتى أن يصبح أول مدير فني رفيع المستوى من هذا الجيل. وقد انطلق عدد قليل من لاعبي ذلك الجيل في عالم التدريب، ويقوم واين روني بعمل جيد مع ديربي كاونتي رغم الصعوبات الهائلة التي يعاني منها النادي، كما يتحلى آشلي كول بالذكاء الشديد، وربما كان يستحق بالفعل تولي القيادة الفنية للمنتخب الإنجليزي تحت 21 عاماً. وربما يدخل جيرارد، الذي كان دائماً واحداً من أكثر اللاعبين غموضاً، مرحلة جديدة في مشواره في عالم كرة القدم، لكن هذه المرة كمدير فني يمتلك القدرات والإمكانات التي تؤهله لتحقيق نجاح كبير.


مقالات ذات صلة

«البريميرليغ»:هدف جوتا ينقذ ليفربول أمام فولهام... ونيوكاسل يضرب برباعية

رياضة عالمية صلاح يتحسر على إحدى الفرص المهدرة أمام فولهام (أ.ف.ب)

«البريميرليغ»:هدف جوتا ينقذ ليفربول أمام فولهام... ونيوكاسل يضرب برباعية

أحرز ديوغو جوتا لاعب ليفربول هدف التعادل في اللحظات الأخيرة لينقذ فريقه، الذي أنهى المباراة بعشرة لاعبين، بالتعادل 2-2 في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية صلاح لقيادة ليفربول إلى فوز جديد في الدوري الإنجليزي (أ.ب)

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

تتجه الأنظار الأحد، إلى استاد الاتحاد، حيث يتواجه مانشستر سيتي حامل اللقب، مع ضيفه وغريمه مانشستر يونايتد في ديربي المدينة، بينما يسعى ليفربول المتصدر إلى مواصل

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية المدرب الإيطالي يهنئ لاعبيه عقب إحدى الانتصارات (إ.ب.أ)

كيف أنهى ماريسكا كوابيس تشيلسي في لمح البصر؟

في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، كان الإيطالي إنزو ماريسكا يلعب محور ارتكاز مع إشبيلية، عندما حل فريق برشلونة الرائع بقيادة المدير الفني جوسيب غوارديولا ضيفاً

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية  فيرنانديز دعا إلى إصلاح الأخطاء الفنية في فريقه (إ.ب.أ)

فيرنانديز: علينا إصلاح أخطائنا قبل التفكير في مان سيتي

قال البرتغالي برونو فيرنانديز قائد فريق مانشستر يونايتد إن فريقه يجب أن يعمل على إصلاح أخطائه بدلاً من التفكير في الأداء السيئ لمنافسه في المباراة المقبلة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية استبدل بوستيكوغلو المهاجم فيرنر ودفع بالجناح ديان كولوسيفسكي (إ.ب.أ)

مدرب توتنهام يهاجم فيرنر: لم تكن مثالياً أمام رينجرز

وجه أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام هوتسبير، انتقادات لاذعة لمهاجمه تيمو فيرنر بعدما استبدله بين الشوطين خلال التعادل 1-1 مع رينجرز.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».