استراتيجية مصرية لدعم المنتجات التراثية واليدوية

عبر تخصص عوائد مالية وإنشاء مدينة لها بالعاصمة الجديدة

كريمة بكار إحدى منتجات المنتجات اليدوية بأسوان (الشرق الأوسط)
كريمة بكار إحدى منتجات المنتجات اليدوية بأسوان (الشرق الأوسط)
TT

استراتيجية مصرية لدعم المنتجات التراثية واليدوية

كريمة بكار إحدى منتجات المنتجات اليدوية بأسوان (الشرق الأوسط)
كريمة بكار إحدى منتجات المنتجات اليدوية بأسوان (الشرق الأوسط)

أعلنت مصر عن تنفيذها استراتيجية متكاملة لدعم منتجاتها التراثية وحرفها اليدوية، عبر تخصيص مبالغ مالية، وإنشاء مدينة للتراث في العاصمة الإدارية الجديدة (شرق القاهرة).
ودعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته مساء أمس لمعرض الحرف التراثية في أسوان (جنوب مصر) إلى إعادة إحياء الحرف والصناعات التراثية والتقليدية وإتاحة الفرصة للمواطنين للوصول إلى هذه المنتجات.
ووجه الرئيس السيسي، رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بتخصيص عائد مبلغ 200 مليون جنيه (الدولار الأميركي يعادل 15.7 جنيه مصري) من «صندوق تحيا مصر» تضاف إلى ما تقدمه الحكومة من جهود في هذا الشأن لتمويل مشاركة العارضين لمدة عامين في المعرض المقام في مدينة التراث بالعاصمة الإدارية الجديدة.
ووعد الرئيس السيسي، المشاركين بمعرض الحرف التراثية في أسوان بإقامة معرض دائم لهم.

بدورها، قالت كريمة بكار، إحدى عارضات الحرف التراثية بأسوان لـ«الشرق الأوسط»: «تحدثنا مع الرئيس السيسي حول ضرورة دعمنا، بعد رفع أسعار الإيجار في الأماكن الأثرية على غرار متحف النوبة ومتحف النيل، فوعدنا بإنشاء معرض دائم لمنتجي الحرف التراثية بأسوان وهذا أمر سيكون مهما جداً وسينعكس على وضعنا بشكل إيجابي».
وأضافت أن نحو 55 في المائة من سيدات النوبة المعيلات يعملن في إنتاج المنتجات اليدوية، ولا يملكن أموالاً أو أرباحاً كثيرة لدفع إيجارات بقيمة ألف أو 4 آلاف جنيه، في الشهر، لذلك نتمنى أن يخصص لنا مكاناً للعرض الدائم بسعر رمزي، حيث لجأ الكثير من منتجي هذه المشغولات اليدوية إلى عرض بضائعهم في الشارع بشكل غير آدمي».

وتتنوع منتجات أصحاب الحرف اليدوية ما بين الخوص والخرز والخيط والأحجار، بحسب بكار التي تشير إلى منتجاتهم النوبية يبحث عنها السائح الأجنبي والمحلي بشكل خاص.
وأكد الرئيس السيسي اهتمام الدولة بشكل كبير بالتراث، وقال خلال جولته: «نسعى لأن تكون مدينة التراث بالعاصمة الإدارية الجديدة على أعلى مستوى وأن تبدأ قوية بمشاركة مجموعة من المحترفين لأن الفرصة ليست تحقيق مكسب مادي وإنما تحقيق مكسب لتاريخ مصر»، مضيفاً: «نريد إحياء التراث بأناس محترفين ومتمكنين».
وبحسب السيسي فإن مدينة التراث بالعاصمة الإدارية الجديدة بها أماكن واسعة تستوعب الكثير من المنتجين بمعروضاتهم التراثية عالية الجودة.
وتستوعب الحرف التراثية آلاف العاملين على مستوى مصر، وتساهم في دعم الكثير من الأسر، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بحركة السياحة التي تأثرت بشكل لافت بتداعيات كورونا، وتعول مصر على تحقيق انتعاشة سياحية في عام 2022 رغم متحورات كورونا الجديدة.

ويسعى المهتمون بالحرف التراثية بجنوب مصر إلى إعطاء الأجيال الجديدة ثقافة المنتجات الحرفية واليدوية كي يكونوا على دراية بالحرف العريقة التي تمتد لآلاف السنين».
ووفق «أطلس الحرف اليدوية المصرية» الذي أعده الباحث المصري أسامة غزالي، فإن صناعة التلي أو منتجات الخوص أو الفخار، أو غيرها، لا تشكل حرفا اقتصادية ذات عائد رئيسي، ولكن هذه الحرف لها بعد ثقافي يرتبط بتاريخ الدولة وحضارة شعبها.
وأشار غزالي إلى أن هذه الحرف أغلبها إما انقرضت بالفعل أو على وشك الانقراض. وأشار إلى أن تراجع معدلات توريث وتناقل فنون هذه الحرف، مع محدودية دخلها، يساهم أكثر في تسريع عملية الانقراض.
وتمكن مؤلف الأطلس المصري من زيارة أكثر من 700 قرية ونجع بمحافظات مصر، ونجح بعد سنوات في إخراج مشروعه، متضمناً حوالي 360 حرفة يدوية.



التلسكوب «جيمس ويب» يلتقط «زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون»

ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
TT

التلسكوب «جيمس ويب» يلتقط «زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون»

ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)

التقط التلسكوب الفضائي «جيمس ويب» التابع لوكالة «ناسا»، للمرّة الأولى، صورة لِما بدت عليه مجرّتنا في الوقت الذي كانت تتشكَّل فيه؛ جعلت علماء الفضاء يشعرون بسعادة غامرة. وقالت عالِمة الفلك الملكية في اسكوتلندا، البروفيسورة كاثرين هيمانز، لـ«بي بي سي»: «أحبُّ المجرّة البراقة والمتألِّقة بأضواء عيد الميلاد، كأنّ هذه ما كان عليه الكون وهو يبلغ من العمر 600 مليون عام فقط». تُظهر الصورة 10 كرات من النجوم بألوان مختلفة، تبدو مثل زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون. وهذه المرّة الأولى التي شاهد فيها العلماء كتلاً من النجوم تتجمَّع لتُشكل مجرّة مثل «درب التبانة»، فأطلقوا على المجرّة البعيدة اسم «اليراعة المتألّقة»، لتشابُهها أيضاً مع سرب من اليراعات متعدِّد اللون.

من مداره في الفضاء، من دون عوائق من الغلاف الجوّي للأرض، أظهر لنا أقوى تلسكوب على الإطلاق، مزيداً من المجرّات الأبعد، وبالتالي الأقدم؛ لكنها ليست مثل مجرّتنا في المراحل المُبكرة من التشكيل. ووفق الدكتورة لاميا ماولا، من كلية «ويليسلي» في ماساتشوستس، المُشاركة في قيادة البحث، فإنّ «البيانات الخاصة بما حدث في هذه المرحلة من الكون ضئيلة جداً». وأضافت: «هنا نُشاهد مجرّة وهي تتشكَّل حجراً بحجر. فالمجرّات التي نراها عادة حولنا تشكَّلت بالفعل، لذا فإنها المرّة الأولى التي نشهد فيها هذه العملية».

ووصفت البروفيسورة هيمانز، عالِمة الفلك الملكية في اسكوتلندا، والمستقلّة عن فريق البحث، الاكتشاف بأنه «رائع، ومهمّ علمياً وبالغ الاحتفاء»؛ وقالت: «مدهش أن يبني البشر منظاراً يتيح التطلُّع إلى الماضي البعيد جداً، فنرى هذه المراحل الوليدة جداً من المجرّة بطريقة احتفالية جميلة كهذه».

لغز الكون وعجائبه (ناسا)

وتختلف ألوان العناقيد النجمية باختلاف مراحل تكوينها، وفقاً للدكتورة ماولا: «إنها جميلة لأنّ الحياة الباكرة للمجرّة نشطة جداً. نجوم جديدة تولد، ونجوم ضخمة تموت، وكثير من الغاز والغبار حولها، وكثير من النيتروجين والأكسجين... بسبب الحالة التي هي فيها، تتراءى هذه الألوان الجميلة». عندما صادفت ماولا المجرّة، لم ترَ قط كتلاً من النجوم بمثل هذه الألوان الزاهية والمتنوّعة. قادها ذلك للاعتقاد بأنّ ثمة شيئاً مختلفاً حول هذا النظام، لذا تحقّقت من مدى بُعد ذلك. لدهشتها تبيَّن أنه يبعد أكثر من 13 مليار سنة ضوئية.

النور الآتي من «اليراعة المتألّقة» استغرق أكثر من 13 مليار سنة ليصل إلينا. صغير جداً وبعيد جداً، حدَّ أنه لم يكن بإمكان تلسكوب «جيمس ويب» رؤيته، لولا حظوظ المصادفة الكونية. وكان هناك تجمّع من المجرّات بين «اليراعة المتألّقة» وتلسكوب «جيمس ويب»، شوَّهت الزمكان لتمدُّد الضوء من المجرّة البعيدة، وتعمل بفعالية مثل عدسة مكبرة عملاقة.

يٌسمّي علماء الفلك هذه العملية «عدسة الجاذبية»، التي، في هذه الحالة، مكَّنت الباحث المُشارك الدكتور كارثيك أيير من جامعة «كولومبيا» في نيويورك، وأعضاء آخرين من الفريق، من أن يروا للمرّة الأولى، تفاصيل مذهلة لكيفية تكوُّن المجرّات الأولى مثل مجرتنا «درب التبانة». وقال: «إنها تأخذ الضوء الآتي من اليراعة وتثنيه وتضخّمه حتى نتمكن من رؤيته بتفاصيل رائعة».