شاهد... طبيب سعودي ينجح باستئصال ورم من قلب جنين في رحم أمه

شاهد... طبيب سعودي ينجح باستئصال ورم من قلب جنين في رحم أمه

الأحد - 22 جمادى الأولى 1443 هـ - 26 ديسمبر 2021 مـ
يد الجنين «رايلان» مركب به مغذٍّ في بداية العملية لدعمه بالسوائل والأدوية (موقع مركز كليفلاند الطبي)

نجح طبيب سعودي في إنقاذ حياة طفل أميركي في عملية يفسرها مجال الطب على أنها «معجزة»، ونسبة نجاحها مستحيلة، بعد أن أجرى له جراحة دقيقة بالقلب وهو جنين داخل رحم أمه، في مركز كليفلاند الطبي بولاية أوهايو الأميركية.


واستطاع الطبيب هاني نجم، في تحقيق حلم خيالي لأسرة الطفل «رايلان» وهو جنين وإنقاذه من موت محتم، بعد أن اكتشفوا وجود ورم ينمو بشراسة حول قلب الجنين الذي لم يتعدَ عمره حينها 26 أسبوعاً، وكانت أغلب المؤشرات تذهب إلى عدم اكتمال الحمل ووفاة الجنين في رحم أمه.
https://twitter.com/Dr_HaniNajm/status/1473748292362199048

وكانت سام، تمر بحمل هادئ نوعاً ما إلى أن ذهبت في أبريل (نيسان) الماضي إلى إجراء أشعة بالموجات فوق الصوتية الروتينية، والتي أظهرت وجود كتلة في منتصف القلب، وقالت: «لدي العديد من المشاعر المختلطة، لكنى حين سمعت التشخيص اعتقدت أنني سأفقد طفلي، لكن الأطباء قالوا إنهم سيوصلونني إلى أفضل فريق للاعتناء به».


وتوجهت الأم إلى مركز كليفلاند الطبي بولاية أوهايو الأميركية، حيث كان في انتظارها فريق كامل من الأطباء وعلى رأسهم الطبيب السعودي هاني نجم رئيس قسم جراحة القلب بالمركز، بالإضافة إلى طبيب تخدير وطبيب نساء وطبيب علم الأجنة وتخصصات أخرى للمشاركة في إنقاذ حياة الجنين، وأجمعوا على أن أفضل علاج لإنقاذ حياة رايلان هو الاستئصال المفتوح للورم.

 https://twitter.com/CleClinicNews/status/1473677130965958661

وصرح نجم لبرنامج الحكاية مع الإعلامي المصري عمرو أديب، أنه: «حين وصلت لنا الأم كان حجم الورم بقلب الجنين قد ازداد حجماً وهناك هبوط في القلب، وكان لا بد من اتخاذ قرار سريع، لأن الجنين كان بعمر 5 أشهر، ولن يستمر لنهاية التسعة أشهر خلال عملية الحمل واجتمعنا كفريق متكامل على إجراء جراحة للجنين وكانت المرة الأولى التي تجري بمركز كليفلاند، ولكنها أجريت مرة واحدة من قبل في مستشفى فيلادلفيا للأطفال».


وأوضح نجم: «الواقع فكرت في خطة (أ) و(ب) و(ج)، لأن هناك تبعيات قد تحدث بشكل فوري بعد إزالة الورم، قد يؤثر على القلب، قد نضطر لإزالة جزء من القلب، فكرت في جميع السيناريوهات التي قد أحتاجها».

وبدأت الجراحة بعمل شق في بطن الأم مثل الولادة القيصرية من قبل طبيب النساء والتوليد، باستخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد الموقع الدقيق للمشيمة والجنين، فتح الجراحون رحمها بشق 12 سم. بعد ذلك، قاموا بإزالة ما يكفي من الغشاء حول الجنين بعناية حتى يتمكن الدكتور نجم من الوصول إلى الصدر والقلب.


وعرض مركز كليفلاند، مقطع مصور يمثل للعملية الجراحية، يظهر فيه صدر وكتف الجنين فقط، دون خروج الرأس من رحم الأم، واستغرقت العملية الجراحية 4 ساعات، والجزء المخصص للقلب وإزالة الورم استغرق ساعة ونصف، وكان وزن الجنين يتراوح بين الكيلو والكيلو ونصف.

وتم وضع مغذٍ في يد الجنين في بداية العملية لدعمه بالسوائل والأدوية.


وقال نجم: «كان الغشاء من حوله ضعيفاً، فكنت سريعاً في الفتح لإزالة الزوائد حول القلب التي كانت ضاغطة عليه، واستطعت إزالة الورم بطريقة ما دون فتح تجاويف القلب نفسه، وفجأة، عاد القلب إلى النبض الطبيعي واختفى ضغط الأذين الأيسر وكان هناك تدفق لطيف للدم. ثم انتهيتُ من إغلاق الصدر، وتمت إعادة الجنين إلى رحم الأم بعد الاطمئنان بشكل كامل، واستعادة القلب للضخ الطبيعي، وقمنا بتعويض السائل الذي يعيش بداخله الجنين والذي فقد أثناء الجراحة داخل رحم أمه بسائل ملحي».


وبعد انتهاء الجراحة، قضت سام 4 أيام بالمستشفى تحت الملاحظة، ثم عادت إلى منزلها كأم حامل عادية تماماً تكمل فترة حملها الطبيعية، وبعد ذلك عادت إلى المستشفى في الشهر التاسع للولادة، وولد رايلان في 13 يوليو (تموز) 2021. بوزن 6 أرطال، 4 أونصات. ولا أثر للورم وقلبه وتكوينه طبيعي ويعيش حياة طبيعية ويخضع فقط للمتابعة الدورية.


ووفقاً لموقع مركز كليفلاند الطبي، يقول الدكتور فيليبس، جراح الأطفال وجراحة القلب الخلقية الذي ساعد الدكتور نجم، إن رؤية الفرح على وجوه والدي رايلان، عند ولادته، ستكون ذكرى دائمة بالنسبة له «كان إنجاب هذه العائلة لطفل يتمتع بصحة جيدة تتويجاً للتخطيط الدقيق والعمل الجماعي المذهل والمهارات المذهلة للكثيرين منا».


وصرح الدكتور هاني نجم، أنه لم يتم الإعلان عن إجراء الجراحة إلا بعد الولادة والتأكد من سلامة الطفل وقلبه ونحاج العملية بالكامل، وقال: «يقولون إن ما حدث معجزة، لكنى أراه علماً ومخاطرة محسوبة وخبرة ولله الحمد كللت بالنجاح».


أميركا السعودية منوعات

اختيارات المحرر

فيديو