بدأت ببيع دبابيس الشعر... شابة تمتلك منزلاً بالتجارة عبر «تيك توك»https://aawsat.com/home/article/3376616/%D8%A8%D8%AF%D8%A3%D8%AA-%D8%A8%D8%A8%D9%8A%D8%B9-%D8%AF%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D8%B4%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%AA%D9%85%D8%AA%D9%84%D9%83-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%A7%D9%8B-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%C2%AB%D8%AA%D9%8A%D9%83-%D8%AA%D9%88%D9%83%C2%BB
بدأت ببيع دبابيس الشعر... شابة تمتلك منزلاً بالتجارة عبر «تيك توك»
ديمي سكيبر
واشنطن:«الشرق الأوسط»
TT
واشنطن:«الشرق الأوسط»
TT
بدأت ببيع دبابيس الشعر... شابة تمتلك منزلاً بالتجارة عبر «تيك توك»
ديمي سكيبر
استطاعت الشابة ديمي سكيبر (30 عاماً) امتلاك منزل تبلغ قيمته 79 ألفاً و800 دولار في ولاية تينيسي الأميركية بعد رحلة «غير عادية»، بحسب شبكة «أيه بي سي نيوز» الأميركية.
ففي خلال عامين، تمكنت الشابة من تحقيق أرباح عبر بيع الأشياء من خلال حسابها بتطبيق «تيك توك»، وامتلاك منزل.
وتقول سكيبر، في مقطع فيديو، إنها استطاعت تنفيذ 28 عملية بيع ومبادلة مكنتها في النهاية من امتلاك منزل تخطط للانتقال إليه في يناير (كانون الثاني) مع زوجها وكلبهما. https://www.youtube.com/watch?v=Cj3LBW63kiA
وذكرت، خلال مقابلة مع برنامج «غود مورينيغ أميركا»، أنها بدأت التفكير في إنشاء الحساب على «تيك توك» بعدما شاهدت، في مايو (أيار) 2020، خلال وجودها في المنزل إثر جائحة فيروس كورونا حلقة من TEDx Talk على «يوتيوب» لمدون بدأ في 2005 بيع مشابك ورقية أحمر واستطاع امتلاك منزل.
وقالت إنها بدأت ببيع 28 دبوس شعر، ثم بادلت كثيراً من الأجهزة والهواتف الجوالة والأحذية الرياضية، واستطاعت مؤخراً أن تقوم بمبادلة مقطورة كانت تمتلكها بالمنزل.
وقالت إنها تخطط لتعليم الآخرين كيفية بدء مغامراتهم التجارية، وذكرت أنها وضعت شرطين لنفسها خلال عملها، هما ألا تنفق الأموال، وكذلك عدم التجارة مع أي شخص تعرفه.
وأضافت أن حسابها على «تيك توك» يضم حالياً 5 ملايين متابع وأكثر من 60 مليون إعجاب.
سيسعى تطبيق «تيك توك» إلى إقناع محكمة فيدرالية أميركية، الاثنين، بأن القانون الذي يلزم مالكي المنصة الصينيين ببيعه وإلا يُحظر في أميركا، مخالف للدستور.
إسعاد يونس في لقطة من مسلسل «تيتا زوزو» (منصة «واتش إت»)
أثار مسلسل «تيتا زوزو» استياء «الموسيقيين» في مصر، الذين اعترضوا على مشهد تضمّن حواراً بين الفنانة إسعاد يونس بطلة العمل وأحد الفنانين المشاركين يتحدث عن التحاقه بكلية «التربية الموسيقية»، وخلال المشهد يتم وصم منسوبيها بـ«الفشل»، ووصفهم بـ«الآلاتية».
وأصدرت كلية «التربية الموسيقية» بجامعة «حلوان» بياناً استنكر «الحوار»، كما عدّت الكلية أن ما قِيل على لسان صُنّاع العمل يُعدّ إساءة بالغة للموسيقيين، كأنه يشير إلى أن من يتقدّم للالتحاق بكلية «التربية الموسيقية» شخص «فاشل».
وأكد بيان الكلية أن «الوصف يمسّ كرامة العاملين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ويقلّل من شأن مؤسسة عريقة أسهمت في تطوير الموسيقى المصرية على مدار عقود».
وأوضح البيان أن كلية «التربية الموسيقية» من القلاع الفنية في مصر، مثل: المعاهد المتخصصة الأخرى كـ«المعهد العالي للموسيقى العربية» و«الكونسرفتوار».
من جانبه قال وكيل ثانٍ «نقابة الموسيقيين»، أستاذ بكلية «التربية الموسيقية» بجامعة «حلوان» الدكتور محمد عبد الله، إن «خريجي الكلية يلعبون دوراً مهماً في مجالات التدريس الموسيقي، وتأليف الموسيقى التصويرية والتوزيع، وغيرها من أدوات العمل الفني».
وفي تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» أكد عبد الله أن «الكاتب هو المسؤول الأول عن هذه الإساءة، وكان يتعيّن عليه الإشارة إلى الموسيقى وعدم أهميتها، ما دام أنه يرى ذلك أو يريد توصيل هذا المعنى، ولكن بوجه عام دون تحديد اسم الكلية».
ووصف عبد الله الحوار الدرامي بأنه «فخ وقع به المؤلف، الذي لم يتدارك الموقف خلال الحلقة ويصلح ما أفسده»، ويتابع: «كلمة (مشخصاتي) التي كانت تُطلق على الممثل قديماً طُمست ولم تعد تُقال، فلماذا تتم الإساءة للموسيقي ووصفه بـ(الآلاتي) إذن؟ وهي الكلمة التي كانت تُقال للشخص الذي يتقن العزف على آلة بعينها، في ثلاثينات القرن الماضي قبل إنشاء الكليات المتخصصة».
وقال وكيل ثانٍ «نقابة الموسيقيين» إنه «غير عاتب على الفنانة إسعاد يونس ولا غيرها من الممثلين، فهم أدوات في يد صناع العمل»، وفق قوله، ولكنه «عاتب على المخرج والكاتب والرقابة على المصنفات الفنية في مصر التي مررت المشهد دون حذفه أو تعديله، والسماح بالإساءة إلى صرح أكاديمي عريق يضم قيادات وطلبة وأساتذة جامعيين».
وطالب عبد الله باعتذار رسمي من صُنّاع العمل ومحاولة حذف المشهد، مؤكداً أن «الفن لغة للجمال وليس للإساءة، وأن كتابة النص تحتاج إلى الدقة والحرص البالغ، حتى لا يقع الكاتب في فخ الإهانة والسخرية من أي مهنة أو شخص».
وذكر عبد الله أن صُنّاع العمل لم يتواصلوا مع إدارة الكلية، ولم يقدم أحد اعتذاره عما قيل.
وتواصلت «الشرق الأوسط» مع بعض صنّاع العمل، لمعرفة موقفهم من بيان الكلية والرد عليه، ومن بينهم المخرجة شيرين عادل والكاتب محمد عبد العزيز، دون أن نتلقى رداً أو تعليقاً.
وترى الناقدة الفنية المصرية خيرية البشلاوي أنه «لا بد من التدقيق في جوهر العمل بكامله، وهل السياق العام يُهين خريجي الكلية أم مجرد مشهد عابر يمهد لتوضيح أهمية الموسيقيين خلال الحلقات المقبلة».
وتضيف البشلاوي لـ«الشرق الأوسط»: «إسعاد يونس فنانة وإعلامية تعي جيداً ما تقدّم، ولن تقبل الإساءة إلى أي مهنة»، كما ترفض البشلاوي حذف المشهد من السياق؛ لكنها تطالب بمتابعة الأحداث للنهاية، لتكوين تصور عام يوضح ما دار بالمشهد.
لم تكن واقعة اتهام مسلسل «تيتا زوزو» بالإساءة إلى إحدى المهن هي الأولى، وإنما وُجهت اتهامات مماثلة إلى أعمال أخرى، من بينها اتهام صُنّاع مسلسل «البيت بيتي 2» بالإساءة لمزارعي مصر، وكذلك اتهام صناع مسلسل «أشغال شقة» الذي عُرض في رمضان الماضي بالإساءة إلى مهنة الطب الشرعي، وكذلك اتهام مسلسل «الكبير أوي»، بالإساءة إلى مهنة التمريض، واتُّهم صناع مسلسل «مع سبق الإصرار» بالإساءة إلى مهنة المحاماة، وواجه صناع فيلم «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» في وقت سابق اتهامات بالإساءة إلى مهنة التدريس.