«الخنزير»... مسرحية سعودية تنقّب في جراح البشر وأوجاعهم (صور)

كوميديا سوداء تتسم بالجرأة وتتمرد على القوالب التقليدية

العرض السعودي يمزج بين المأساة والضحك (صفحة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي على فيسبوك)
العرض السعودي يمزج بين المأساة والضحك (صفحة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي على فيسبوك)
TT

«الخنزير»... مسرحية سعودية تنقّب في جراح البشر وأوجاعهم (صور)

العرض السعودي يمزج بين المأساة والضحك (صفحة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي على فيسبوك)
العرض السعودي يمزج بين المأساة والضحك (صفحة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي على فيسبوك)

يميل النقاد عادةً إلى تعريف «الكوميديا السوداء» بأنها عمل درامي يتناول موضوعاً صادماً أو خطيراً عبر أسلوب بسيط لا يخلو من إثارة الضحك. وبينما يصبح الترفيه أساسياً في الكوميديا العادية، يكون الهدف الأساسي من نظيرتها السوداء، أو المظلمة، تمرير محتوى صارخ في بشاعته داخل علبة من القطيفة الناعمة.
ولا تكاد تنطبق تلك المفاهيم على عمل فني حديث مثل مسرحية «الخنزير» التي تمثل السعودية في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، والتي تتمرد على الأفكار المستهلكة والموضوعات الجاهزة. ويرفض العرض أن يخاطب الطبقة المخملية وأن يكون أداة ترويح لمن يعانون من التثاؤب والملل.

«شحتوت» شاب تحدوه الآمال في مستقبل مزدهر، يملك الحد الأدنى من براءة الغد. أحلامه بسيطة تداعب وجهه مثل نسمة لطيفة في يوم حار. تنقلب حياته رأساً على عقب عندما يكتشف أموراً مشبوهة ترقى إلى مستوى الفساد يرتكبها رئيسه المباشر. يرفض أن يتجاهل ما يراه، وأن يصنع أذناً من طين وأخرى من عجين، كما يقول المثل الشعبي. يصور له خياله البريء أن بإمكانه تصويب الأمور. يدفع الثمن باهظاً، يتم فصله من وظيفته، تسوء أحواله، تتخلى عنه زوجته، يحدث الطلاق، يفشل في العيش بكرامة، يطل على العالم من شرفة اليأس والإحباط دون أن يعلم ما سيأتي به الغد.
يغوص العمل في قاع المعاناة الاجتماعية والاقتصادية حيث الفقر والبطالة لدى بعض الفئات والشرائح، ويلقي بالضوء على مشكلات البعض ممن يشعرون بالتهميش ويعانون من سوء حظ ويشعرون بعدم الرضا.
يرصد العرض أيضاً حالة استلاب إنسان العصر الحديث أمام متطلبات السوق بمفاهيمه القاسية كعجلة حديدية بلا قلب، تدهس أصحاب الدخل المنخفض والأحلام المحطمة.

جاءت مفردات العرض لتؤكد تلك الحالة، حيث إن الفضاء المسرحي نفسه يتكون من مكب أو «مقلب» للنفايات على نحو يعمّق المأزق الاجتماعي والإنساني للأبطال لا سيما حسين يوسف وحسين عامر.
جاءت إضاءة محمد فروخ وديكور رائي السيهاتي لتفتح آفاقاً غير مسبوقة من تكريس هذه الحالة المسرحية بوعي وذكاء فنيين.
بدوره، لا يرى مخرج العرض سيد ماجد السيهاتي أن العرض لا ينطوي على جرأة بقدر ما هو رصد أمين وصادق لما يحدث في واقعنا العربي بين الحين والآخر. ويضيف السيهاتي في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»: «لا أومن بما يسميه البعض العلاج بالصدمة عبر الفن، وأعتقد أن الفن هو العلاج بأسلوب باطني ينتقل من اللاوعي إلى الوعي».
وبشأن دلالة اسم العمل، يوضح المخرج أن «الخنزير معروف بالعيش في الحياة القذرة التي لا تليق بالبشر وبالتالي، فإن المسرحية تحذّر من فقد بعض الناس مقومات العيش الآدمي».

وعن التلقي النقدي والجماهيري للمسرحية، يؤكد ماجد السيهاتي أن العرض حقق نجاحاً على كل المستويات حتى لو كانت هناك بعض الملاحظات السلبية فهذا شيء طبيعي للغاية، مشيراً إلى سعادته الشديدة لمشاركته في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والذي يشبهه بـ«كأس العالم للمنتخبات المسرحية»، على حد تعبيره.
والسيهاتي يبدو أقرب للفنان الشامل، حيث إن له الكثير من المشاركات المتنوعة، فقد سبقت له المشاركة في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي عام 2010 بعرض «مجرد استفهام لا أكثر» الذي كان أحد الممثلين فيه، كما كان مؤلف ومصمم الإضاءة في عرض «ضرس العقل» الذي نال عنه جائزة أفضل ممثل، وأخرج مسرحية «بدل فاقد» التي حصلت على جائزة أفضل إخراج، كما كان مصمم الإضاءة والديكور في مسرحية «الوشاح الأحمر» التي شاركت بمهرجان دولي بالتشيك.


مقالات ذات صلة

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

يوميات الشرق جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

عكست ملابس الممثلين الرثّة حالة السواد التي تطغى على عالمهم، في حين وُظّفت الإضاءة في لحظات المُكاشفة الذاتية التي تتوسَّط سيل الحوارات الغارقة في السخرية...

منى أبو النصر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان كرم مطاوع (السينما دوت كوم)

الذكرى الـ28 لرحيل كرم مطاوع تجدّد الحديث عن معارك «عملاق المسرح»

معارك كثيرة ومواقف «قوية» اتخذها الفنان المصري الراحل كرم مطاوع في حياته، تعود إلى الواجهة مع حلول الذكرى الـ28 لرحيله.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق عروض مسرح «مونو» (إنستغرام «مونو»)

مسرح «مونو» يُخصّص ديسمبر لعروض الاحتفالات بالأعياد

رغِب مسرح «مونو» في مواكبة الأعياد على طريقته، فدعا هواة المسرح إلى اختيار ما يناسبهم ويحاكيهم من خلال 7 أعمال منوعة.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)

«البعد الآخر»... عرض مسرحي يستكشف العالم الخفي للمتوحدين

يستكشف العرض المسرحي الراقص «البعد الآخر» العالم الخفي للمصابين بالتوحد عبر رحلة في عقل شاب مصاب بهذا المرض، تتجسد فيه الصراعات والأحلام، والحب والوحدة.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق ريهام عبد الغفور مع والدها الفنان الراحل أشرف عبد الغفور (إنستغرام)

ريهام عبد الغفور تُحيي الذكرى الأولى لوفاة والدها بمشاعر الفقد

أحيت الفنانة المصرية ريهام عبد الغفور، الذكرى الأولى لرحيل والدها الفنان أشرف عبد الغفور، الذي رحل عن عالمنا في 3 ديسمبر (كانون الأول) 2023، بكلمات مؤثرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

تقنية جديدة لتقليل مدة التئام العظام

يستخدم فريق البحث تياراً ضوئياً لتنظيم الخلايا المناعية (جامعة هونغ كونغ)
يستخدم فريق البحث تياراً ضوئياً لتنظيم الخلايا المناعية (جامعة هونغ كونغ)
TT

تقنية جديدة لتقليل مدة التئام العظام

يستخدم فريق البحث تياراً ضوئياً لتنظيم الخلايا المناعية (جامعة هونغ كونغ)
يستخدم فريق البحث تياراً ضوئياً لتنظيم الخلايا المناعية (جامعة هونغ كونغ)

طوّر فريق بحثي من جامعة هونغ كونغ في كوريا الجنوبية، طلاءً مبتكراً يستجيب للضوء لتسريع اندماج العظام مع الزّرعات الجديدة بعد إجراء جراحات العظام. وقد ثَبُت أن الطلاء المطور يقلّل من وقت الالتئام إلى أسبوعين فقط، ممّا يسرّع معدل التعافي بعد الجراحة إلى الضعف، فضلاً عن تقليل خطر رفض الجسم للغرسات.

ويستكشف حالياً، الفريق صاحب الابتكار، بقيادة البروفيسور كيلفن يونغ واي كوك، من قسم جراحة العظام والصّدمات، كلية الطب السريري في جامعة هونغ كونغ (HKUMed)، تطبيق هذه التكنولوجيا في جراحات استبدال المفاصل الاصطناعية، بما في ذلك جِراحات استبدال الركبة التي تُجرى بشكلٍ شائع في هونغ كونغ.

وفي بيان صحافي صدر الجمعة، قال يونغ واي كوك: «أثبتت التّجارب على الحيوانات أن هذه الطريقة تعمل على تسريع عملية دمج العظام مع الغرسة بشكلٍ كبيرٍ، مما يؤدي إلى زيادة مضاعفة في معدل الاندماج».

ووفق النتائج المنشورة في دورية «أدفانسد فانكشينال ماتيرالز»، فإن عملية دمج العظام مع الغرسة تسارعت من 28 يوماً إلى 14 يوماً فقط، مما أدى إلى مضاعفة السرعة بشكل فعّال.

وتُمثّل هذه الدراسة أول دراسة تَستخدم تياراً ضوئياً لتنظيم الخلايا المناعية بشكل غير جراحي. ومن المتوقع أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى تقدّمٍ كبيرٍ في تطوير مواد حيوية جديدة قادرة على التّحكم عن بُعد في البيئة المناعية للعظام.

ويمكن أن يؤدي الاضطراب في البيئة المناعية العظمية أثناء مرحلة ما بعد الزّرع إلى ارتخاءِ الزرعة الجديدة، وإطالة وقت التعافي وزيادة المضاعفات بعد الجراحة، مما يؤدي في النهاية إلى فشل الزرعة. ولمعالجة هذه التحديات، طور فريق جامعة هونغ كونغ الطبية طلاءً مبتكراً يستجيب للضوء القريب من الأشعة تحت الحمراء (NIR)، يؤثر بشكل إيجابي على استجابة الخلايا المناعية، ممّا يُقلل بشكلٍ فعّالٍ من الالتهاب الحاد خلال المرحلة الحاسمة بعد الزرع.

وتتضمن هذه العملية توليد تيار ضوئي يُحفِّز تدفُّق الكالسيوم المتزايد في نوعٍ من الخلايا المناعية يُعرف بالخلايا البلعمية، مما يخلق بيئة مناعية عظمية أكثر ملاءمة. وهذا يُعزّز بدوره تكوين العظام، وبالتالي تسريع عملية دمج العظام بالزرع.

وتلعب الخلايا البلعمية دوراً محورياً في عملية تجديد العظام، وهي من بين الخلايا المناعية الأولى التي تستجيب، فتبدأ تفاعلاً متسلسلاً ضرورياً لتكامل العظام مع الغرسة.

وعند إدخال الغرسات، تُصبح هذه الخلايا المناعية نشِطة وتحفّز استجابة التهابية حادة، وتُطلِق السيتوكينات المؤيّدة للالتهابات، لتسهيل تجنيد الخلايا الجذعية المتوسطة (MSCs) وبدءِ عملية تجديد العظام. لذلك، من الأهمية في مكان استعادة بيئة متوازنة بين العظام والغرسة، خصوصاً بعد مرحلة الالتهاب الأولية، لمنع الالتهاب طويل الأمد وضمانِ نجاح تكامل الغرسة.

وعادةً ما يجري طلاء الغرسات العظمية بثاني أكسيد التيتانيوم (TiO2)، وهو غير سامٍ لخلايا العظام والبكتيريا، ولكن لديه حدود في استجابته للأشعة القريبة من الأشعة تحت الحمراء.

في هذه الدراسة، استخدم فريق البحث هيدروكسيباتيت (HA)، المكوِّن الأساسي للعظام والأسنان، لتطوير سطحٍ قابلٍ للإثارة يستجيب للتيار الضوئي.

ويُولِّد الطلاء الجديد إشارات ضوئية كهربائية عند تعرّضه للأشعة القريبة من الأشعة تحت الحمراء، ممّا يقلّل بسرعة من الالتهاب الحاد ويخلق بيئة مناعية مفيدة مصمّمة لحالة المريض، ويؤدي في النهاية إلى تسريع تكامل العظام مع الغرسة ويجعل الغرسات أكثر أماناً.

وأضاف البروفيسور يونغ واي كوك قائلاً: «نجح فريقنا في تطوير آلية جديدة تعمل على تعديل تمايز الخلايا المناعية بشكل غير جراحي وفقاً لدورة المناعة لدى المريض واحتياجاته»، وتابع: «هذا الاكتشاف له تأثيرٌ عميق على معدل نجاح جراحة العظام ويوفر اتجاهاً جديداً لمعالجة التّحديات السريرية، مثل رفض الزرع».