هل يعيد حمد الله أمجاد النجوم «المغاربة» مع الاتحاد؟

يسعى لتسطير حقبة بطولية جديدة مع رومارينهو بعد «الجيش القطري»

حمد الله محتفلاً بعد آخر أهدافه في شباك الاتحاد (تصوير: صالح الغنام)
حمد الله محتفلاً بعد آخر أهدافه في شباك الاتحاد (تصوير: صالح الغنام)
TT

هل يعيد حمد الله أمجاد النجوم «المغاربة» مع الاتحاد؟

حمد الله محتفلاً بعد آخر أهدافه في شباك الاتحاد (تصوير: صالح الغنام)
حمد الله محتفلاً بعد آخر أهدافه في شباك الاتحاد (تصوير: صالح الغنام)

يقف المهاجم عبد الرزاق حمد الله أمام مهمة تاريخية تتمثل في إعادة أمجاد اللاعبين المغاربة في فريق الاتحاد، وذلك بعد توقيعه بشكل رسمي لصالح الفريق الغربي لمدة موسم ونصف في صفقة انتقال حر، بناء على ما أكده الموقع الرسمي للنادي مؤخراً في صفقة أشعلت سوق الانتقالات في دوري المحترفين السعودي قبل انطلاقته في يناير (كانون الثاني) المقبل.
وأعلن نادي النصر في وقت سابق فسخ عقده مهاجمه المغربي عبد الرزاق حمد الله، حيث أشار الفريق العاصمي عبر حسابه الرسمي على «تويتر» إلى أن فسخ العقد تم بأسباب قانونية تحفظ للنادي حقوقه وأمواله.
واستغل فريق كرة القدم بنادي الاتحاد وضع حمد الله الحالي ليعلن رسمياً التوقيع معه وضمه إلى كتيبة النمور فيما تبقى من مباريات خلال الموسم الحالي، سواء في بطولة دوري المحترفين أو كأس خادم الحرمين الشريفين.
وأكد حمد الله في أولى تصريحاته أنه سعيد بالانتقال إلى فريق عريق بقيمة الاتحاد، خاصة مع نجاح أكثر من لاعب مغربي في صفوفه خلال السنوات الماضية.
ويعتبر عبد الرزاق اللاعب المغربي الثاني الذي يلعب في صفوف الاتحاد بعد كريم الأحمدي خلال الموسم الحالي، تحت قيادة المدرب الروماني كوزمن كونترا.
ويمتاز فريق الاتحاد بتاريخ مميز مع اللاعبين المغاربة، حيث احتضنت صفوفه نحو 14 لاعباً مغربياً منذ تأسيسه وحتى اليوم، أبرزهم بلا شك المهاجم الشهير أحمد بهجا الذي ارتدى قمصان الهلال والنصر في سنوات سابقة، لكنه صنع تاريخه الحقيقي مع العميد في الفترة من 1996 وحتى عام 1999.
وحقق بهجا 7 بطولات بقميص الاتحاد هي: بطولة الدوري السعودي مرتين عامي 1997. و1999. بالإضافة إلى كأس الأمير فيصل بن فهد مرتين عامي 1997، و1999. وكأس ولي العهد عام 1999. مع بطولة كأس الخليج للأندية وكأس الكؤوس الآسيوية خلال عام 1999.
ولم يتوقف نجاح بهجا عند هذا الحد ليتوج بجائزة هداف السعودي خلال موسم 1996 - 1997 بعد تسجيله 21 هدفاً، مع فوزه بلقب هداف كأس ولي العهد السعودي عام 1997، وهداف كأس الكؤوس الآسيوية عام 1999.
وتألق أيضاً في صفوف فريق الاتحاد أكثر من لاعب مغربي في حقبة التسعينات مثل عزيز أوزكات، الذي انتقل إلى صفوف الفريق الغربي خلال عام 1993 قادماً من فريق جمعية الحليب المغربي الذي عرف فيما بعد باسم الأولمبيك البيضاوي، ليشارك مع العميد ويفتح الباب أمام انتقال عدد كبير من اللاعبين المغاربة فيما بعد مثل: حميد ناطر، جواد الزايري، صلاح الدين خليفي، مراد حديود، ونور الدين البخاري، بالإضافة لمروان داكوستا مدافع الفريق الأسبق.
ويعتبر المغربي هشام بوشروان آخر المهاجمين المغاربة الذين تألقوا في دوري المحترفين السعودي مع الاتحاد، بعد انتقاله في عام 2008 قادماً من الترجي الرياضي التونسي، ليفوز بلقب دوري المحترفين السعودي عام 2009. ووصيف بطل دوري أبطال آسيا في نفس العام، مع فوزه بجائزة هداف دوري المحترفين في موسم 2008 - 2009 بعد تسجيله 12 هدفاً بقميص الأصفر والأسود.
وعلى مستوى اللاعبين المغاربة الذين ارتدوا قميصي النصر والاتحاد، يأتي عبد الرزاق حمد الله كثالث لاعب ارتدى شعار الناديين، بعد أن مثل الفريق العاصمي لمدة 3 مواسم ونصف حقق خلالها لقب دوري المحترفين خلال موسم 2018 - 2019 بالإضافة إلى كأس السوبر السعودي مرتين عامي 2019 و2020. مع تتويجه بجائزة هداف الدوري مرتين عامي 2019 و2020 بعد تسجيله 34 و29 هدفاً على التوالي.
ولعب المغربي بهجا في صفوف فريق النصر خلال عام 2000 لفترة قصيرة لكنه لم ينجح بالشكل المنشود، مقارنة بما فعله مع الاتحاد خلال الفترة من 1996 وحتى عام 1999. كذلك ارتدى هشام بوشروان قميص النصر خلال عام 2004 ليشارك في 15 مباراة ويسجل 13 هدفاً قبل أن يرحل متجهاً إلى ليل الفرنسي والترجي التونسي، ويعود من جديد إلى السعودية من بوابة الاتحاد الذي حصل معه على لقب بطولة الدوري في 2009.
تكتيكياً سبق لعبد الرزاق حمد الله مزاملة البرازيلي رومارينهو لاعب فريق الاتحاد أثناء احتراف الثنائي معاً في صفوف الجيش القطري خلال موسم 2015 - 2016. ليقود المهاجمان الفريق القطري ويقدمان أرقاماً مميزة في جميع المسابقات. ونجح حمد الله في تسجيل 20 هدفاً وصناعة 3 خلال 25 مباراة بقميص الجيش في ذاك الموسم، بينما سجل رومارينهو 18 هدفاً وصنع 3 في 32 مباراة.
ولعب الجيش القطري حينها بطريقة 4 - 2 - 3 - 1 تحت قيادة المدرب صبري لموشي، ليلعب حمد الله في مركز رأس الحربة بالمقدمة وخلفه مباشرة رومارينهو في المركز 10 كصانع لعب، مع وجود ثنائي من الأجنحة على الأطراف، وهي نفس الخطة التي قد ينتهجها كوزمن كونترا مدرب الاتحاد ليجمع الثنائي رومارينهو وحمد الله معاً في تشكيلة واحدة، رفقة زميلهم الثالث إيجور كورنادو الذي يمكنه الوجود أيضاً معهما لقيادة خط الهجوم خلال منافسات الموسم الحالي.
وشارك عبد الرزاق حمد الله في 14 مباراة بجميع البطولات مع النصر خلال منافسات الموسم الحالي 2021 - 2022، بواقع 8 مباريات في دوري المحترفين و6 في دوري أبطال آسيا، لينجح في تسجيل 8 أهداف وصناعة هدفين قبل قرار مجلس إدارة النادي العاصمي بفسخ تعاقده بسبب إجراءات قانونية، ومن ثم انتقاله إلى صفوف فريق الاتحاد في صفقة انتقال حر هذا الأسبوع.


مقالات ذات صلة

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

رياضة سعودية ولي العهد لحظة مباركته لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 (واس)

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

تتجه أنظار العالم، اليوم الأربعاء، نحو اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث يجتمع 211 اتحاداً وطنياً للتصويت على تنظيم كأس العام 2030 و2034.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد أعطى الضوء الأخضر لعشرات الاستضافات للفعاليات العالمية (الشرق الأوسط)

«كونغرس الفيفا» يتأهب لإعلان فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034

تقف الرياضة السعودية أمام لحظة مفصلية في تاريخها، وحدث قد يكون الأبرز منذ تأسيسها، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية انفانتينو وأعضاء فيفا في صورة جماعية مع الوفد السعودي (وزارة الرياضة)

لماذا وضع العالم ثقته في الملف «المونديالي» السعودي؟

لم يكن دعم أكثر من 125 اتحاداً وطنياً تابعاً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، من أصل 211 اتحاداً، لملف المملكة لاستضافة كأس العالم 2034 مجرد تأييد شكلي.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية المدن السعودية ستكون نموذجاً للمعايير المطلوبة (الشرق الأوسط)

«مونديال 2034»: فرصة سعودية لتغيير مفهوم الاستضافات

ستكون استضافة «كأس العالم 2034» بالنسبة إلى السعودية فرصة لإعادة صياغة مفهوم تنظيم الأحداث الرياضية العالمية؛ إذ تسعى السعودية إلى تحقيق أهداف «رؤيتها الوطنية.

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة سعودية يُتوقع أن تجذب المملكة مستثمرين في قطاعات مثل السياحة، الرياضة، والتكنولوجيا، ما يعزز التنوع الاقتصادي فيها (الشرق الأوسط)

«استضافة كأس العالم» تتيح لملايين السياح اكتشاف جغرافيا السعودية

حينما يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034، ستكون العين على الفوائد التي ستجنيها البلاد من هذه الخطوة.

سعد السبيعي (الدمام)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».