موسكو تعتبر حكم القضاء الألماني على روسي في قضية اغتيال «مسيّساً»

موسكو تعتبر حكم القضاء الألماني على روسي في قضية اغتيال «مسيّساً»

الأربعاء - 11 جمادى الأولى 1443 هـ - 15 ديسمبر 2021 مـ
خلال جلسة النطق بالحكم في المحكمة العليا ببرلين (رويترز)

ندد السفير الروسي لدى ألمانيا، اليوم الأربعاء، بالحكم على روسي بالسجن مدى الحياة بتهمة اغتيال متمرد سابق من الشيشان في برلين بأمر من موسكو معتبرا إياه «مسيساً»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال سيرغي نيتشاييف في بيان نشر على موقع السفارة الروسية في برلين: «نعتبر ان هذا الحكم ليس موضوعيا، انه قرار سياسي يسيء بشكل خطير الى العلاقات الروسية-الالمانية الصعبة بالفعل».
وكان القضاء الألماني قد حكم، اليوم، في برلين على فاديم كراسيكوف بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بتهمة قتل معارض شيشاني مؤكدا أنه تحرك بأمر من السلطات الروسية لارتكاب الجريمة.
وقضت محكمة برلين التي تحاكمه منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2020 بأن كراسيكوف قتل بالرصاص جورجياً من الأقلية الشيشانية في حديقة في برلين في 23 أغسطس (آب) 2019. كما حرمه القضاة من إمكان طلب الإفراج المشروط بعد 15 عامًا.
وكان الجورجي تورنيك كافتاراشفيلي (40 عاما) قد قتل بثلاث رصاصات في وضح النهار في قلب العاصمة الألمانية، في قضية سممت العلاقات المتوترة أصلا بين ألمانيا وروسيا.
ونفت روسيا باستمرار أي تورط لها لكن القضاء الألماني اتهم بشكل واضح السلطات الروسية. وقال المدعي العام لارس مالكيس في لائحة الاتهام التي وجهها في السابع من ديسمبر (كانون الأول) إن «المتهم كان قائد وحدة خاصة في جهاز الأمن الفدرالي الروسي». وأضاف أنه «قام بتصفية أحد المعارضين السياسيين انتقاما منه»، في «هجوم من الواضح أنه تم التحضير له منذ فترة طويلة» ونُفذ «بدم بارد».
من جهته، أكد رئيس المحكمة القاضي أولاف أرنولدي أن «السلطات الروسية أعطت المتهم الأمر بتصفية الضحية».
وجرت الواقعة في وقت الغداء عندما اقترب الجاني على دراجة من ضحيته وأطلق النار مرتين بمسدس مزود بكاتم للصوت، قبل أن يقضي عليه نهائيا برصاصة من مسافة قريبة في رأسه ، بحسب المدعي العام.
طوال محاكمته، نفى المتهم الهوية التي نسبتها إليه النيابة زاعماً أنه لا يعرف أحدا باسم كراسيكوف.
وأكد عن طريق محاميه روبرت أونغر أنه يُدعى فاديم سوكولوف (50 عاما) وأنه «روسي غير منزوج ومهندس إنشاءات».
وخلال المحاكمة برزت أدلة عدة تعزز اقتناع النيابة بشأن هوية المتهم مثل صورة خاصة لكراسيكوف مع وشمين متطابقين مع وشم للمشتبه به.
ونفى الكرملين مراراً بشدة تورطه في هذا الاغتيال لكن الرئيس فلاديمير بوتين وصف الضحية بأنه «مقاتل قاس ودموي». وأكد أنه طلب استرداده لكن برلين نفت ذلك.
وأثارت جريمة القتل هذه وتسميم المعارض للكرملين أليكسي نافالني الذي عولج صيف 2020 في العاصمة الألمانية قبل سجنه في روسيا، مثل الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا في 2018، شكوكا جدية بشأن دور لقوات الأمن الروسية في عمليات عنيفة.
لكن تورط موسكو لم يتم إثباته حتى الآن في هذه القضايا ونفى الكرملين دائما أي مسؤولية له.


المانيا المانيا أخبار روسيا

اختيارات المحرر

فيديو