{الخزانة} الأسترالية تدعو لتخفيف قيود «كورونا» لتسريع معدلات النمو

TT

{الخزانة} الأسترالية تدعو لتخفيف قيود «كورونا» لتسريع معدلات النمو

قال وزير الخزانة الأسترالي جوش فرايدنبرج، أمس (السبت)، إنه يتعين على أستراليا تخفيف القيود المتعلقة بـ«كوفيد – 19» لتعزيز تعافيها الاقتصادي من خلال تسريع معدلات النمو، حتى مع ارتفاع الإصابات اليومية إلى أعلى مستوى لها منذ ستة أسابيع.
وقال فرايدنبرج للصحافيين في ملبورن: «على الولايات التزام الهدوء. وعدم المبالغة في رد الفعل تجاه سلالة أوميكرون».
وتعد أستراليا واحدة من أكثر دول العالم تطعيماً مع تطعيم ما يقرب من 90 في المائة من الأشخاص فوق سن 16 عاماً. ومع ذلك، قالت أستراليا إنها سجلت 1753 إصابة بـ«كوفيد – 19» خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، بزيادة نحو 3 في المائة في الأسبوع الماضي وأعلى عدد يومي من الإصابات منذ 29 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
قال فرايدنبرج إنه يجب على زعماء الولايات والأقاليم تخفيف القيود المفروضة لإبطاء انتشار الفيروس، مشدداً على ضرورة تسريع النمو الاقتصادي في أستراليا في الوقت الذي قلل من المخاوف بشأن سلالة «أوميكرون».
وتضرر الاقتصاد الأسترالي الذي يبلغ حجمه تريليوني دولار أسترالي (1.4 تريليون دولار) بشدة بسبب الإغلاق في أكبر ولايتين في البلاد، حيث انخفض الناتج المحلي الإجمالي 1.9 في المائة في الربع الثالث، نتيجة زيادة أعداد المصابين وحالات الوفاة بـ«كورونا».
ويتوقع الاقتصاديون وصانعو السياسة تعافي اقتصاد أستراليا بشكل كبير في 2022، بعد إعادة فتح حدودها الدولية، ما يعزز قطاعي السياحة والتعليم.
وأجلت أستراليا، الشهر الماضي، السماح لحاملي التأشيرات الأجانب بالدخول حتى منتصف ديسمبر (كانون الأول) الجاري على الأقل. وقال فرايدنبرج، أمس (السبت)، إنه سيتم اتخاذ القرار المتعلق بإعادة فتح البلاد في الأيام القليلة المقبلة.



تراجع الذهب عن مستويات قياسية مع تلميح باول لتخفيضات أصغر في الفائدة

عرض العملات الذهبية في مكتب فيليب دييل بأوستن بولاية تكساس (أ.ب)
عرض العملات الذهبية في مكتب فيليب دييل بأوستن بولاية تكساس (أ.ب)
TT

تراجع الذهب عن مستويات قياسية مع تلميح باول لتخفيضات أصغر في الفائدة

عرض العملات الذهبية في مكتب فيليب دييل بأوستن بولاية تكساس (أ.ب)
عرض العملات الذهبية في مكتب فيليب دييل بأوستن بولاية تكساس (أ.ب)

استقرت أسعار الذهب دون مستوياتها القياسية الأخيرة يوم الثلاثاء، بعد أن خفف رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التوقعات بخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر هذا العام، مع تطلع المستثمرين إلى سلسلة من بيانات العمل هذا الأسبوع للحصول على مزيد من الرؤى.

واستقر الذهب الفوري عند 2635.58 دولار للأوقية (الأونصة)، بدءاً من الساعة 03:35 بتوقيت غرينيتش، بعيداً عن أعلى مستوى قياسي بلغ 2685.42 دولار يوم الخميس.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.1 في المائة إلى 2657.00 دولار.

وأشار باول يوم الاثنين، إلى أن البنك المركزي من المرجح أن يسعى إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في المستقبل، وأنه ليس «في عجلة من أمره»، بعد أن عززت البيانات الجديدة الثقة في النمو الاقتصادي الجاري والإنفاق الاستهلاكي.

وقال ييب جون رونغ، استراتيجي السوق في «آي جي»: «لدينا سلسلة من المتحدثين من بنك الاحتياطي الفيدرالي في المستقبل، ولكن الاعتماد على البيانات من صنّاع السياسات من المرجح أن يكون النتيجة المشتركة، وهو ما قد يجعل المشاعر أكثر حساسية للبيانات الاقتصادية لتحريك المقياس حول توقعات الأسعار... أي قراءة أضعف من المتوقع في بيانات سوق العمل الأميركية المقبلة يمكن أن تدعم وجهات النظر لعملية تخفيف أكثر عدوانية، والتي يمكن أن تقدم بعض الدعم لأسعار الذهب».

وتتضمن بيانات هذا الأسبوع أرقام التوظيف الأميركية (ADP) وقوائم الرواتب غير الزراعية، التي من المتوقع أن تلقي الضوء على صحة سوق العمل الأميركية.

ومن المتوقع أيضاً أن يلقي مسؤولون مختلفون في بنك الاحتياطي الفيدرالي خطابات إلى جانب بيانات الوظائف الشاغرة بالولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم.

وبحسب أداة «فيد ووتش» التابعة لـ«سي إم إي»، تقدر الأسواق الآن احتمالات خفض أسعار الفائدة الأميركية بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر (تشرين الثاني) بنحو 64 في المائة، ارتفاعاً من 47 في المائة يوم الجمعة.

ويميل الذهب، الذي لا يدر أي فائدة خاصة به، إلى الخروج من صالح المستثمرين في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

وسجلت السبائك أفضل مكسب ربع سنوي لها منذ عام 2016 يوم الاثنين، بعد أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة خفض أسعار الفائدة بحركة نصف نقطة مئوية في اجتماع سبتمبر (أيلول).

وقال «غولدمان ساكس» يوم الاثنين، إنه بعد ارتفاع كبير في الأسعار، تشمل العوامل التي قد تحد من مكاسب الذهب الإضافية انخفاض الطلب من البنوك المركزية بسبب تخفيف التوترات الجيوسياسية، وانخفاض تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة بسبب تخفيضات أسعار الفائدة الأقل عدوانية، وانخفاض الطلب على التجزئة في الصين.

وفي المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 31.27 دولار للأوقية، وربح البلاتين 0.7 في المائة إلى 982.70 دولار، وانخفض البلاديوم 0.1 في المائة إلى 998.37 دولار.