الموسم العاشر لـ«شاعر المليون» ينطلق اليوم وسط مشاركات من 9 دول عربية

ينطلق اليوم في العاصمة الإماراتية أبوظبي، برنامج الشعر النبطي «شاعر المليون» بموسمه العاشر، وذلك بمشاركة 48 شاعراً وشاعرة من 9 دول عربية، يتنافسون على مدى 16 أسبوعاً ضمن مراحل منافسات متعددة وصولاً إلى تتويج الفائز بلقب وجائزة البرنامج.
وقال عيسى المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، إن برنامج «شاعر المليون» ينطلق بموسمه العاشر بالتزامن مع احتفالات الإمارات بالعيد الخمسين، ليواصل مسيرته في دعم الشعر والشعراء وصون التراث بدعم من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي يُولي اهتماماً كبيراً لبرامج صون التراث العربي ورعايته وحفظه للأجيال القادمة.
وأشار المزروعي إلى أن برنامج «شاعر المليون» ساهم على مدى الـ15 عاماً الماضية، تحديداً منذ مطلع 2006 وإطلاق موسمه الأول، في عملية التنمية الثقافية المُستدامة التي تشهدها أبوظبي، وترجم تطلعاتها الطموحة وترسيخها كمدينة عالمية لصون التراث الثقافي بشكل عام والشعر على وجه الخصوص.
وأضاف المزروعي أن عدد الشعراء التي تم اختيارهم في قائمة الاختبارات والمقابلات المعروفة بقائمة الـ100 الأولية، تجاوز الـ1100 شاعر وشاعرة من أصل أكثر من 15 ألف شاعر قابلتهم لجنة التحكيم بشكل مباشر في جولاتها التمهيدية، على مدار 10 مواسم متتالية. وزاد: «تمكن البرنامج من تقديم 432 شاعراً على مدى 9 مواسم خلال الفترة 2006 – 2020، منهم 21 شاعرة وصلت منهن 3 شاعرات من السعودية والإمارات لغاية اليوم للمرحلة الأخيرة للبرنامج، وقدم الشعراء الـ432 ما يزيد عن 1250 قصيدة خلال البث المُباشر على المسرح، ما بين قصيدة رئيسية أو قصيدة مُجاراة، وذلك عبر 136 حلقة بث مباشر على مدى 9 مواسم».
وحسب المعلومات الصادرة، أمس، فإن الشعراء المتنافسين في برنامج «شاعر المليون» الذي تنظمه وتنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في العاصمة الإماراتية يأتون من 9 دول عربية، هي السعودية، الأردن، الإمارات، البحرين، العراق، الكويت، اليمن، عُمان، وسوريا.
من جهته قال سلطان العميمي، عضو لجنة التحكيم مدير أكاديمية الشعر خلال تصفيات المائة، «بقدر الصعوبة التي تجاوزناها في هذه المرحلة، أيضاً القادم ليس بالسهل، القادم أصعب، والـ48 سيتنافسون في مواجهة الصراع على البيرق».