مصر والأردن يختتمان تدريبات «العقبة 6» العسكرية

مصر والأردن يختتمان تدريبات «العقبة 6» العسكرية

الثلاثاء - 3 جمادى الأولى 1443 هـ - 07 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15715]

اختتمت فعاليات التدريب المصري - الأردني المشترك «العقبة 6»، الذي نفذته عناصر من القوات المسلحة المصرية والأردنية، بالمملكة الأردنية، بمشاركة القوات البرية، والقوات الخاصة من الصاعقة والمظلات، والقوات الخاصة البحرية والأسلحة التخصصية لكلا البلدين.
ووفق إفادة للمتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، أمس، «تضمنت المرحلة الختامية للتدريب تنفيذ عملية مشتركة للقضاء على بؤرة (إرهابية مسلحة) داخل قرية حدودية». وذكر المتحدث العسكري أن «عناصر قوات الصاعقة المصرية والقوات الخاصة الأردنية نفذت عمليات مشتركة لمقاومة العناصر (الإرهابية المسلحة) المتمركزة بالمناطق الجبلية»، مضيفاً أن «المرحلة تزامنت مع تنفيذ الوحدات الخاصة البحرية المصرية والأردنية لعدد من الأنشطة بمشاركة عناصر من الضفادع البشرية والصاعقة البحرية وباستخدام اللنشات السريعة وبمشاركة ناقلة الإمداد (سجم حلايب)». وبحسب بيان المتحدث العسكري المصري، فقد «أظهرت المرحلة المستوى المتميز لكل العناصر المشاركة وقدرتها على العمل الجماعي، وصولاً لأعلى معدلات الكفاءة والاستعداد لتنفيذ أي مهام مشتركة تحت مختلف الظروف، فضلاً عن دعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة»... حضر المرحلة الختامية للتدريب عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والأردنية.
ويشار إلى أنه في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2019، انطلق التدريب العسكري المصري - الأردني المشترك «العقبة 5»، الذي استمر حينها لعدة أيام، بمشاركة عناصر من القوات البرية والبحرية والقوات الخاصة للبلدين، بنطاق المنطقة الجنوبية العسكرية المصرية.
في سياق آخر، انطلقت، أمس، فعاليات التدريب البحري المصري - الروسي المشترك «جسر الصداقة 4»، الذي يستمر لأيام عدة في المياه الإقليمية بنطاق الأسطول الشمالي بالبحر المتوسط. وقال المتحدث العسكري المصري، في بيان له، أمس، إن «فعاليات التدريب بدأت بمراسم استقبال القوات الروسية المشاركة في التدريب بقاعدة الإسكندرية البحرية برأس التين، بحضور الفريق أحمد خالد حسن سعيد، قائد القوات البحرية، الذي ألقى كلمة رحب خلالها بالقوات البحرية الروسية المشاركة بالتدريب»، مؤكداً «أهمية التدريب وما يمثله من إضافة لدعم علاقات التعاون العسكري بين القوات البحرية المصرية والروسية».
ويشارك في التدريب عدد من القطع البحرية المصرية والروسية، وعناصر من القوات الخاصة البحرية لكلا الجانبين، ومن المقرر أن يشهد التدريب تنفيذ أنشطة تدريبية لصقل مهارات القادة والضباط وتبادل الخبرات بين الجانبين، حيث يهدف التدريب إلى «تحقيق التجانس بين العناصر المشاركة، وتوحيد المفاهيم العملياتية وسرعة تنفيذ المهام المخططة بكفاءة». وأكد المتحدث العسكري المصري أن «التدريب يأتي في إطار خطة التدريبات السنوية المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة والشقيقة لتعزيز آفاق التعاون العسكري وتبادل الخبرات التدريبية، وبما يسهم في التعرف على أحدث النظم وأساليب القتال البحري وتعظيم الاستفادة المشتركة للقوات المنفذة للتدريب».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو