عرب وعجم

> زيد بن مخلد الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النيجر، قدم نسخة من أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية والتعاون النيجري، هاسومي مسعودو.
> جيريمي هوبكنز، ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بمصر، التقى وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، حيث أشاد المسؤول الأممي بما حققته مصر من إصلاحات على الصعيد الاقتصادي والمالي والنقدي، والنهج المتوازن الذي اتبعته في التعامل مع أزمة «كورونا»، بما يُراعي الحفاظ على صحة المواطنين من جانب، والأبعاد الاقتصادية من جانب آخر، فيما أشار الوزير إلى حرصه على تعزيز سبل التعاون مع المنظمة، والاستفادة من خبراتها في صياغة خطط وبرامج التنمية الوطنية.
> إبراهيم محمود أحمد عبد الله، سفير مملكة البحرين لدى الجمهورية التونسية، استقبلته أول من أمس رئيسة الحكومة التونسية، نجلاء بودن رمضان، في قصر الحكومة بالقصبة. وخلال اللقاء، رحبت رئيسة الحكومة التونسية بالسفير، مؤكدة متانة العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بين مملكة البحرين والجمهورية التونسية الشقيقة، وما تشهده تلك العلاقات من تطور ونماء على الأصعدة كافة، مستعرضة سبل تعزيزها وتطويرها إلى آفاق أرحب، بما يلبي المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين الشقيقين.
> سورين تودر المدير العام لقسم التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة الرومانية، وجورج بيتروسان رئيس المكتب التجاري بالسفارة الرومانية في القاهرة، استقبلهما أول من أمس المدير التنفيذي للهيئة العامة للمنطقة للاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، لتعزيز سبل التعاون، وفتح المجال أمام الاستثمارات الرومانية بالمنطقة، ومعرفة الصناعات التي تستهدفها المنطقة الاقتصادية في الفترة المقبلة. كما حرص الجانب الروماني على التعرف على التسهيلات اللوجيستية والمالية التي تستطيع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس منحها للاستثمار الروماني.
> عز الدين الأصبحي، سفير الجمهورية اليمنية لدى المغرب، استقبل أول من أمس السفير فؤاد اخريف، مدير الإدارة العربية في وزارة الخارجية المغربية. واستعرض سفير جمهورية اليمن مع المسؤول المغربي تطورات الأوضاع في اليمن، كما ناقش الاجتماع آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، من خلال التحضير لبرنامج تنفيذي بين وزارتي الخارجية في البلدين بهدف تعزيز التفاهم القائم، وسبل تطوير التعاون المشترك والدفع به قدماً.
> سيف قنديل، سفير مصر لدى الغابون، التقى أول من أمس بالمعلمين المبعوثين من مؤسسة الأزهر الشريف للعمل بالمؤسسات التعليمية بالغابون. وأكد اللقاء دعم أواصر التعاون الثقافي والعلمي بين مصر والغابون، وبين مؤسسة الأزهر الشريف والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالغابون.
> أحمد بن محمد الدهيمي، قدم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر لدى بنما، أول من أمس، إلى الرئيس لورنتينو كورتيزو، رئيس جمهورية بنما. ونقل السفير تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد، إلى رئيس جمهورية بنما، وتمنياته بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب بنما دوام التقدم والازدهار. ومن جانبه، حمل الرئيس لورنتينو السفير تحياته إلى أمير البلاد، متمنياً له موفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر استمرار التقدم والتنمية والازدهار.
> نزيه النجاري، قدم أول من أمس نسخة من أوراق اعتماده سفيراً جديداً لمصر لدى روسيا إلى ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي، وتم تبادل الآراء حول آفاق تعزيز التعاون الروسي - المصري لضمان السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالتركيز على تسوية النزاعات في سوريا وليبيا. كما تمت مناقشة سبل تنشيط التعامل الثنائي في المجالات التجارية والاقتصادية والإنسانية، وتنفيذ المشاريع المختلفة.
> عبد الله عبد اللطيف عبد الله، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، استقبله أول من أمس وزير الدولة في وزارة الخارجية ب‍جمهورية ألمانيا الاتحادية، ميجيل بيرجر. وخلال اللقاء، تم التطرق إلى أهمية تعزيز التعاون بين مملكة البحرين وجمهورية ألمانيا الاتحادية في عدد من المجالات، خاصة في المجل الاقتصادي والاستثماري، وتبادل الخبرات في الطاقة المتجددة، وكفاءتها. كما تم استعراض نتائج مشاركة وزير الدولة في وزارة الخارجية بجمهورية ألمانيا الاتحادية في حوار المنامة بدورته الـ17.