فورمولا السعودية: هاميلتون يكسب فيرستابن في «التجربة الحرة الأولى»

فورمولا السعودية: هاميلتون يكسب فيرستابن في «التجربة الحرة الأولى»

الحدث الرياضي العالمي شهد حضوراً جماهيرياً في يومه الأول
السبت - 29 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 04 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15712]

تنطلق اليوم على حلبة كورنيش جدة حصة التجارب الأخيرة لجائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1، وتعقبها الجولة التأهيلية التي ستحدد الشكل النهائي للحدث الرئيسي غداً (الأحد)، حيث سيتم تصنيف السائقين وفقاً لأسرع توقيت.

وانطلقت أولى تجارب الجائزة الكبرى أمس، بتسجيل سرعات عالية تجاوزت 300 كلم/ ساعة، وتصدر سائق مرسيدس بنز البريطاني لويس هاميلتون الأسرع في التجارب الأولى، وحل خلفه سائق ريد بل الهولندي ماكس فيرستابن بفارق زمني ضئيل، بينما حل ثالثاً سائق مرسيدس بنز فالتيري بوتاس.

وفي التجارب الحرة الثانية التي أقيمت ليلاً على حلبة جدة، أمس (الجمعة)، جاء البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس في الصدارة، وبعده زميله في الفريق نفسه فالتيري بوتاس في المركز الثاني، ثم بيار غاسلي ثالثاً. وشهدت التجارب أيضاً حادثاً قوياً لسيارة فيراري وسائقها شارل لوكلير قبل النهاية مباشرة، لتتحطم بالكامل، لكنه خرج منها بسلام بسبب إجراءات الأمان العالية المتبعة داخل حلبة كورنيش جدة.

ويمكن لفيرستابن الفوز بموسم الفورمولا 1 لعام 2021 في حال حصوله على المركز الأول «مع أسرع لفة» في سباق جائزة السعودية الكبرى، بشرط واحد؛ وهو أن يحصل هاميلتون في المقابل على المركز السادس أو السابع، أما في حال وجود السائق الهولندي في المركز الثاني «مع أسرع لفة»، فإنه سيفوز باللقب في حالة واحدة؛ وهي أن يوجد منافسه هاميلتون في المركز العاشر أو الـ11.

وبدأت الجماهير الغفيرة في التوافد خلال أحداث اليوم الأول قبل بدء التجارب بعدة ساعات، لمشاهدة آخر التجهيزات والاستمتاع بالعروض المصاحبة للحدث داخل الحلبة، والتمتع بجولة لشراء أحدث مستلزمات الفورمولا 1 الموجودة خارج الحلبة للبيع المباشر لجمهور ومحبي هذه الرياضة.

وافتتحت بورش السعودية العروض المصاحبة لجائزة السعودية الكبرى يوم أمس، فيما دخل فريق ماكلارين بأفضلية الأرض في السباق بشراكة مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست»، عندما اصطفت الفرق العشرة على أسرع حلبة فورمولا لإجراء التجارب الأولية.

وانطلقت يوم أمس، حصة التجارب الأولى لتحدي كأس بورشة سبرينت الشرق الأوسط، تلتها حصة تجارب الفورمولا 2 الأولى، وحصة تجارب الفورمولا 1 الأولى، والحصة التأهيلية للفورمولا 2، وحصة تجارب الفورمولا 1 الثانية، وحصة تجارب بورشة سبرينت الشرق الأوسط الثانية.

وشهد اليوم الأول للفعاليات جولة حرة للأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة السعودي داخل نادي البادوك في حلبة كورنيش جدة، فيما ارتدى الوزير طاقم الفورمولا 1 وقام بجولة على الحلبة داخل سيارة شركة مكلارين.

واختتمت فعاليات جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 أمس، برنامجها بحفلة موسيقية على ساحل البحر الأحمر أحياها الفنان المصري محمد حماقي ودي جي سليك، وسط حضور جماهيري كبير.

ويواصل 20 سائقاً للفورمولا1 التنافس على سباق جائزة السعودية الكبرى، في الجولة ما قبل الأخيرة (الجولة 21)، على حلبة كورنيش جدة، والتنافس على لقبي السائقين والمصنعين، حيثُ يمثل السائقون 10 فرق قدمت إلى جدة، للدخول في صراع الحصول على المركز الأول.

وتأتي استضافة المملكة لفعاليات فورمولا 1 ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 التي تقوم وزارة الرياضة بتنفيذها. وتسهم الفعالية في تحقيق هدف رؤية المملكة 2030 الاستراتيجي المسند إلى البرنامج، وهو «تحقيق التميز في عدة رياضات إقليمياً وعالمياً» ضمن مبادرة استضافة الفعاليات العالمية، إذ تسهم استضافة الفعاليات العالمية في تعزيز قدرات وإمكانات فرق ورياضيي النخبة، ما يسهم في تحقيق الإنجازات الرياضية المتميزة للمملكة إقليمياً وعالمياً.

ويتصدر الهولندي ماكس فيرستابن سائق «ريد بول» الترتيب العام للسائقين خلال عام 2021 بـ351.5 نقطة وبفارق 8 نقاط فقط عن لويس هاميلتون سائق فريق «ميرسيدس»، الذي يوجد في المركز الثاني مباشرة خلفه بـ343.5 نقطة، لذلك فإن شكل التنافس النهائي بين الثنائي على حلبة جدة قد يحدد بصورة مباشرة الفائز باللقب هذا العام.


السعودية رياضة

اختيارات المحرر

فيديو