انتقادات لأداء الأخضر الباهت «عربياً»... والمباريات تستأنف اليوم

العنابي في مهمة حسم التأهل... وسوريا تصطدم بتونس المنتشية

لاعبو الأخضر في جدال مع حكم مباراتهم أمام الأردن (تصوير: محمد المانع)
لاعبو الأخضر في جدال مع حكم مباراتهم أمام الأردن (تصوير: محمد المانع)
TT

انتقادات لأداء الأخضر الباهت «عربياً»... والمباريات تستأنف اليوم

لاعبو الأخضر في جدال مع حكم مباراتهم أمام الأردن (تصوير: محمد المانع)
لاعبو الأخضر في جدال مع حكم مباراتهم أمام الأردن (تصوير: محمد المانع)

انتقد خبراء كرويون الأداء الفني الباهت الذي دشن به المنتخب السعودي مشواره في بطولة كأس العرب بالدوحة «خسر أمام الأردن بهدف نظيف»، واستغربوا قرار المدرب الفرنسي رينارد بمنح الفرصة لمجموعة من الأسماء الشابة لا تشارك غالبيتها في صفوف أنديتها المحلية.
وقال المدرب بندر الجعيثن بدوره إن المنتخب السعودي ظهر بأداء باهت جدا، ولم يملك الشخصية التي يمتاز بها الأخضر والقيمة التي يمكن أن يضيفها في أي مشاركة مهما يكن اسمها أو أهميتها. وأضاف أن المنتخب السعودي الذي خاض مواجهة الأردن لم يكن يملك الهوية الفنية، وكانت الأخطاء فادحة، والتمريرات معظمها مقطوعة في وسط الملعب، كما أن المهاجم الوحيد عبد الله الحمدان كان معزولا وسط دفاعات المنتخب الأردني.
وقال الجعيثن: لا بد من تحديد الأهداف قبل أي مشاركة للأخضر، لا أحد يريد المشاركة من أجل تأدية الواجب فقط، الجميع ينتظر خروج المنتخب السعودي بالهيبة المعهودة، لكن أن يدخل هذه البطولة بوجود منتخبات قوية ومتمكنة، ويكون ظهوره الأول بهذا الشكل الضعيف فهذا أمر غير مقبول.
أما المدرب عبد العزيز الخالد فقد اعتبر أن المدرب رينارد لم يخطئ أبدا في قراره اختيار هذه الأسماء للمشاركة في بطولة العرب.
وقال الخالد: لم يخطئ رينارد والظروف تحكم، هناك ضغط مباريات ومشاركات أندية، واللاعبون في النهاية هم بشر. ومن الصعوبة الركض باستمرار والمشاركة في كل المسابقات، والتي دون شك ستعرض اللاعبين للإجهاد والإصابات والتشبع، والهدف الأهم هو التصفيات النهائية لكأس العالم، والتخطيط لتقديم مستوى مشرف، وتسجيل حضور فني عال لكرة القدم السعودية.
وقال الخالد: أخطأ المدرب في إشراك سعود عبد الحميد الظهير المميز واللاعب الرائع في مركز خلاف مركزه الذي أبدع فيه وسجل مع المنتخب والنادي مستوى فنيا رفيعا، لأن لاعب الارتكاز يحتاج إلى مواصفات خاصة ووقت للتأقلم على المهام والواجبات، ولا يمكن من المباراة الأولى أن يكون جاهزا، وهو ما أثر كثيرا على اللاعب والمنتخب.
من جانبه قال المدرب علي كميخ: «بكل تأكيد أخطأ المدرب بقرار المشاركة بالصف الثاني، كان من المفترض الذهاب للدوحة بقوتنا بهدف المنافسة على خطف الكأس، حصاد الكؤوس مطلب مع الدعم الكبير الذي تحظى به الرياضة السعودية، وكأس العرب يمثل شيئا كبيرا بالنسبة لنا».
وتطرق كميخ إلى أخطاء المدرب المؤقت لوران بالقول: «منذ متى يلعب سعود عبد الحميد في مركز المحور؟».
أما المدرب الوطني يوسف الغدير والذي سبق له قيادة المنتخب السعودي الأول فقد شدد على أن مدرب المنتخب السعودي أخطأ بترك مساحة للأندية من أجل اتخاذ قرار بشأن من تسمح لهم من اللاعبين بالانضمام للمنتخب، كان من المطلوب أن يلزمهم بما يراه، الموضوع يتعلق بمنتخب وطن وليس مشاركة تكملة عدد وأداء واجب. وأشار إلى أن المنتخب السعودي كان باهتا في المباراة الأولى، ومع أن هناك تخوفا في بقية المباريات فإن من المهم أن نبدي ثقة في المجموعة ونراجع الأخطاء التي حصلت من خلال تقييم هذه المشاركة، هل حققت الأهداف أم لا.
وشدد على أن ثلاثة أيام غير كافية لصنع منتخب وانسجام اللاعبين، متمنيا أن يؤخذ بالاعتبار حفظ قيمة المنتخب السعودي في أي مشاركة، وألا يكون حديث المدرب دائما صحيحا في نظر المسؤولين في اتحاد كرة القدم، بل من المهم مناقشته ومساعدته في تنفيذ ما يريد، فمنتخب الوطن فوق كل اعتبار وأكثر أهمية من الأندية ومصالح فرقها، خصوصا أن الدولة هي من تدعم الجميع لصناعة كرة سعودية قوية ومنتخب مشرف دائما».
وبعد يوم راحة للمنتخبات، تعود عجلة البطولة بنسختها العاشرة للدوران اليوم الجمعة، مع مباريات الجولة الثانية، حيث يسعى القطريون أصحاب الأرض إلى حسم التأهل المبكر أمام عمان، والعراق حامل اللقب أربع مرات لتحقيق انتصار أمام البحرين الساعية للعودة في المجموعة الأولى. وفي الثانية، ستكون سوريا في مهمة صعبة أمام تونس لتفادي الخروج المبكر، على غرار موريتانيا التي تواجه الإمارات.
وبعد خسارتها أمام قطر بهدف نظيف، ستكون البحرين أمام مهمة غير سهلة للإبقاء على حظوظها في العبور إلى الأدوار الإقصائية، أمام منتخب العراق الساعي بدوره إلى تعويض تعثره أمام عمان حينما خطف التعادل بركلة جزاء في الأنفاس الأخيرة. وفي المجموعة نفسها، تسعى قطر بطلة آسيا والمرشحة للفوز بالبطولة، إلى تحقيق العلامة الكاملة في مباراتها الثانية، مستغلة تعثر عمان أمام العراقيين.
وبعد تحقيقه أول فوز له على سوريا منذ العام 2003 سيخوض المنتخب الإماراتي اختباراً سهلاً نسبياً أمام موريتانيا، مستغلاً اهتزاز «المرابطين» بعد الخسارة الثقيلة أمام تونس بخمسة أهداف لهدف، وبالتالي خطف النقاط الثلاث التي تضعه على أعتاب الدور الثاني.
من جهتهم، سيخوض «نسور قآسيون» مواجهة صعبة مع تونس المنتشية بفوزها الأول، سعياً للإبقاء على حظوظهم في البطولة والتعويض عن النتائج المخيبة الأخيرة في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».