مصر وقبرص تبحثان القضايا الإقليمية والدولية

مصر وقبرص تبحثان القضايا الإقليمية والدولية

شكري وخريستودوليدس ناقشا التعاون الثنائي
الجمعة - 28 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 03 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15711]

بحثت مصر وقبرص «مستجدات القضايا الإقليمية والدولية، فضلاً عن التعاون الثنائي».
جاء ذلك خلال تلقي وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية القبرصي، نيكوس خريستودوليدس، في إطار «التشاور المستمر والعلاقات الوثيقة التي تجمع بين البلدين». وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد حافظ، إن «الوزيرين ناقشا أوجه التعاون الثنائي المختلفة، ومتابعة نتائج (اللجنة العليا للتعاون الثنائي بين البلدين) على المستوى الرئاسي، والتي عُقدت لأول مرة بالقاهرة في سبتمبر (أيلول) الماضي».
وفي سبتمبر الماضي أكدت مصر وقبرص واليونان على «التنسيق بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك، ودفع التعاون بين البلدان الثلاث في مختلف المجالات».
ووفق إفادة متحدث الخارجية المصرية، مساء أول من أمس، فإن «الوزير القبرصي وجه دعوة للوزير شكري لزيارة قبرص خلال الفترة المقبلة». مضيفا أن «الوزيرين استعرضا خلال اتصالهما آخر التطورات على صعيد عدد من القضايا الإقليمية والدولية، ذات الاهتمام المشترك».
يشار إلى أن لمصر علاقات وثيقة مع قبرص واليونان، حيث تعقد الدول الثلاث قمماً بشكل منتظم، في إطار تعاونها في مجال الطاقة بـ«المتوسط». وفي أكتوبر (تشرين أول) الماضي شهدت أثينا قمة ثلاثية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس. وتناولت القمة حينها عدداً من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب، و«الهجرة غير المشروعة»، ومستجدات الأزمات القائمة في المنطقة، خصوصاً ما يتعلق بالأزمة الليبية، وقضية «سد النهضة». فضلاً عن الأوضاع في شرق المتوسط. وأكد السيسي حينها خلال اللقاء «حرص مصر على مواصلة تفعيل أطر التعاون، سواء على المستوى الثنائي، أو من خلال آلية التعاون الثلاثي، التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان، والتشاور المكثف بينهم تجاه مختلف القضايا والتطورات الإقليمية، خاصةً ما يتعلق بسبل مواجهة التحديات في منطقة شرق المتوسط». فيما أعرب الرئيس القبرصي عن تقدير بلاده لـ«دعم مصر للقضية القبرصية، وفقاً لمرجعيات وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما يعزز من أمن واستقرار المنطقة»... والشهر الماضي التقى شكري، خريستودوليدس، في أثينا، وبحثا العلاقات الثنائية.


مصر قبرص أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو