خبيرة: أغذية تقلل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

خبيرة: أغذية تقلل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

الخميس - 27 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 02 ديسمبر 2021 مـ

أكدت خبيرة التغذية سارة بفلوغرادت، أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطا والموز والطماطم والبرقوق والبطيخ وفول الصويا يمكن أن تساعد في الحفاظ على ضغط دم صحي، وذلك حسبما نشر موقع "ميديك فوروم" الطبي المتخصص.

وحسب الموقع، يمكن أن يقلل تناول الخضار من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية؛ حيث تتسبب السكتة الدماغية في وفاة الملايين حول العالم سنويا.

وفي هذا الاطار، أفادت الخبيرة بأن البطاطا الحلوة والبطاطا تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وأن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل السبانخ قد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. إذا أراد كبار السن تقليل مخاطرها عليهم.

وقد أظهر بحث جديد أن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم هو أفضل ما يمكن فعله. وأن الأشخاص الذين تحتوي وجباتهم الغذائية على نسبة عالية من هذه الأطعمة هم أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية من أولئك الذين يعانون من نقص المعادن.

وقام باحثون سويديون بتحليل 10 دراسات دولية شملت أكثر من 200000 شخص بمنتصف العمر وكبار السن، خلصوا الى أن تناول البوتاسيوم العالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24 في المئة لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. وان كل ما كان مطلوبًا هو حصتان أو ثلاث حصص إضافية من الفاكهة أو الخضار يوميًا.

جدير بالذكر، ان البوتاسيوم إلكتروليت ضروري للحفاظ على توازن السوائل في الجسم ويشارك في تنظيم ضغط الدم. لكن يجب توخي الحذر بشأنه بالنسبة للمصابين بأمراض الكلى والذين يتناولون أدوية ضغط الدم.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو