هل تناول السوشي آمن وصحي؟

هل تناول السوشي آمن وصحي؟

الخميس - 26 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 02 ديسمبر 2021 مـ
امرأة تتناول السوشي بمطعم في تشيلي (أرشيفية-رويترز)

يعرِف قاموس «ميريام ويبستر» السوشي بأنه «أرز بارد مغطى بالخل، يتكون من أشكال مختلفة، ويزين بشكل خاص بقطع من المأكولات البحرية النيئة أو الخضار». بالتأكيد، يمكنك أن تجد السوشي مليئاً بأي مكوّن تقريباً. لكن في أغلب الأحيان، يُصنع السوشي بمزيج من الأرز والأسماك والخضراوات مثل الخيار والأفوكادو، وفقاً لمجلة «مانز هيلث».

ومع ذلك، هل السوشي مغذٍ؟

تعتمد الخصائص الغذائية للسوشي - أي مزيج المغذيات الكبيرة المقدار (البروتين والكربوهيدرات والدهون) والمغذيات الدقيقة (الفيتامينات والمعادن) - حقاً على المكونات المستخدمة. وقالت لورين ماناكير، الخبيرة ومؤلفة كتاب عن التغذية المرتبطة بالرجال: «قد يكون تناول السوشي طريقة رائعة لزيادة الدهون الصحية (مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية)، والبروتين عالي الجودة، والسيلينيوم، والكثير من العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى».

ويُعتبر السلمون والماكريل من المصادر الرئيسية لاثنين من أكثر ثلاثة أحماض أوميغا 3 الدهنية شيوعاً - حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة، فإن استهلاك ما لا يقل عن 1.6 غرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية يومياً (للرجال فوق 18 عاماً) يساعد في دعم نمو الخلايا الصحية وقد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

وعند طلب مجموعة متنوعة من الأسماك المختلفة عند تناول السوشي، فإنك تتناول مجموعة متعددة من العناصر الغذائية أيضاً. تحتوي ثلاثة أونصات فقط من التونة ذات الزعانف الصفراء على 92 ميكروغراماً من السيلينيوم، والتي تمثل 167 في المائة من القيمة اليومية الموصى بها. وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة، يعمل السيلينيوم كمضاد للأكسدة، وهو مهم لإنتاج هرمون الغدة الدرقية وتخليق الحمض النووي.



• هل يحتوي السوشي على الكثير من الكربوهيدرات؟

إذا كنت تخشى تناول السوشي بسبب الكربوهيدرات - وتحديداً الأرز الأبيض، والحبوب - فتؤكد ماناكير أنه لا داعي للقلق حقاً. وتشرح: «لقد حصل الأرز الأبيض على سمعة سيئة على مر السنين، لكن الأرز قد يكون جزءاً صحياً من نظام غذائي شامل».

وتوضح مانكير أن «الأرز هو مصدر للكربوهيدرات، مما يعطي دفعة جيدة من الطاقة..اعتماداً على الأرز المستخدم، يمكن تقويته بالعناصر الغذائية المهمة مثل حمض الفوليك وفيتامينات بي الأخرى».

وتضيف: «نظراً لأنك تتناول الأرز جنباً إلى جنب مع البروتين عالي الجودة والدهون الصحية (كلاهما من الأسماك)، فمن غير المرجح أن ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير».

* هل هناك أي مخاطر صحية مرتبطة بالسوشي؟

قالت ماناكير: «يمكن أن تحتوي أنواع معينة من الأسماك على كميات كبيرة من ميثيل الزئبق، وهو معدن ثقيل يرتبط ببعض الآثار الجانبية البغيضة عند تناوله بكميات كبيرة... اختر أنواعاً لا تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق مثل السلمون والروبيان لتقليل هذا الخطر».

نظراً لأن السوشي يحتوي عموماً على سمك نيء، فإن نضارته هي أيضاً مفتاح، وتابعت الخبيرة: «تأكد من أن السوشي الخاص بك طازج وأنه يأتي من مطعم حسن السمعة».



* إذاً، هل وجبة السوشي صحية؟

خلاصة القول هي أن وجبة السوشي صحية. يحتوي هذا الطعام على بروتين عالي الجودة وأحماض أوميغا 3 الدهنية من الأسماك، بالإضافة إلى مزيج رائع من الفيتامينات والمعادن. يوفر الأرز الأبيض الكربوهيدرات للطاقة، ولن يرفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير لأنه متحد مع الدهون والبروتين. لجعل السوشي وجبة متوازنة، أضف جانباً بعض الخضار أو سلطة الأعشاب البحرية للحصول على الألياف.


أميركا أخبار أميركا الصحة الولايات المتحدة مذاقات

اختيارات المحرر

فيديو