تسارع وتيرة نمو الصناعة اليابانية

تسارع وتيرة نمو الصناعة اليابانية

الخميس - 27 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 02 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15710]

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت أمس الأربعاء، تسارع وتيرة نمو نشاط قطاع التصنيع في اليابان خلال نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
وارتفع مؤشر بنك جيبون لمديري مشتريات قطاع التصنيع في اليابان خلال الشهر الماضي إلى 54.5 نقطة وفقا للبيانات النهائية مقابل 54.2 نقطة وفق البيانات الأولية الصادرة في وقت سابق و53.2 نقطة خلال أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط.
وتشير قراءة المؤشر إلى أقوى تحسن لقطاع التصنيع في اليابان منذ يناير (كانون الثاني) 2018، وإلى استمرار نمو نشاط القطاع للشهر العاشر على التوالي.
وجاء تحسن المؤشر الرئيسي للقطاع، مدفوعا بشكل أساسي بتحسن المؤشر الفرعي للإنتاج الذي سجل ثاني ارتفاع له على التوالي ووصل إلى أعلى مستوى له منذ أبريل (نيسان) الماضي. وأرجعت الشركات هذا التحسن إلى نمو الطلب على منتجاتها وبخاصة على مستلزمات الإنتاج والسلع الوسيطة.
وأغلقت الأسهم اليابانية على ارتفاع وسط تداولات متقلبة أمس، بعد ثلاث جلسات متتالية من الخسائر الكبيرة لكن عدم اليقين بشأن تأثير المتحور أوميكرون حد من المكاسب.
وأنهى المؤشر نيكي تعاملات تعاملات أمس مرتفعا 0.41 في المائة إلى 27935.62 نقطة بعدما صعد واحدا في المائة تقريبا. وعوض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا خسائره المبكرة ليرتفع 0.44 في المائة إلى 1936.74 نقطة. وخسر مؤشر نيكي 5.7 في المائة في الجلسات الثلاث الماضية، بينما نزل توبكس 4.8 في المائة.
وتشهد السوق تقلبا إذ يتوخى المستثمرون الحذر وسط الشكوك بشأن المتحور أوميكرون من فيروس «كورونا» عقب تأكيد ظهور أول إصابة في اليابان يوم الثلاثاء، بعد يوم من إغلاق الحدود أمام جميع الوافدين الأجانب في واحدة من أشد الإجراءات الاحترازية في العالم.
وكانت القطاعات سريعة التأثر بالأوضاع الاقتصادية مثل الشحن وصناعة الورق والمعدات الأفضل أداء.
وحققت شركة فانوك لصناعة الروبوت ودايكين إندستريز لمكيفات الهواء أكبر قدر من مكاسب نيكي إذ ارتفعت 4.45 في المائة و4.47 في المائة على التوالي.
وصعدت شركات صناعة السيارات بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع الإنتاج الصناعي الياباني في أكتوبر للمرة الأولى في أربعة أشهر إذ أدت إعادة افتتاح المصانع الآسيوية إلى تخفيف قيود العرض.
وصعد سهم تويوتا موتور 2.22 في المائة، بينما ارتفعت هوندا موتور 2.39 في المائة. وتراجعت شركات التكنولوجيا ذات الثقل فهبط سهم سوفت بنك غروب 2.19 في المائة، بينما تراجعت منصة الخدمات الطبية إم3 بنسبة 2.11 في المائة.


اليابان اليابان

اختيارات المحرر

فيديو