البطريرك الماروني يدعو المسؤولين اللبنانيين للكف عن تشويه صورة بلادهم

البطريرك الماروني يدعو المسؤولين اللبنانيين للكف عن تشويه صورة بلادهم

الخميس - 27 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 02 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15710]

عبّر البطريرك الماروني بشارة الراعي عن حسرته لما يتعرض له لبنان، داعيا المسؤولين للكف عن تشويه صورة بلادهم، وذلك خلال زيارة يقوم بها إلى قبرص.
وقال الراعي: «أنا لا أقف اليوم موقف الإدانة لأحد، بل موقف الحسرة على ما يتعرض له لبنان، ولكن رغم مأساتنا فإن الكل يحبنا لأن اللبنانيين مخلصون لوطنهم، وقد ساهموا بإغناء الدول بتراث وطنهم، ونصلي اليوم من أجل المسؤولين في لبنان أن يكفوا عن تشويه صورة اللبنانيين، وأملنا كبير بشعبنا الطيب وبأصحاب النوايا الصالحة».
وكان الراعي غادر إلى قبرص في زيارة تستمر حتى الخامس من ديسمبر (كانون الأول) الحالي لمواكبة زيارة البابا فرنسيس إلى الجزيرة. وقال قبيل مغادرته بيروت: «الشعب اللبناني يعاني والليل الأسود طويل لكن سينجلي وسيحل النهار محله، علينا أن نتحمل بعضنا البعض، وأن نصمد في هذه الفترة الصعبة».
في موازاة ذلك، وبعد الكتاب الذي كان قد وجهه المفتي الجعفري أحمد قبلان إلى البطريرك الراعي رافضا مبدأ الحياد، وداعيا لعدم المساواة بين داعم الاحتلال وداعم التحرير، اتصل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز سامي أبي المنى بكل منهما، مؤكدا على جوهر رسالة رجال الدين والمواقف التي تأخذ بالاعتبار ضرورات المرحلة والأزمات الوطنية المختلفة لتساهم في خفض منسوب الخطابات والتوترات على اختلافها.
وأعلنت مشيخة العقل في بيان أن أبي المنى أجرى اتصالا هاتفيا بالبطريرك بشارة الراعي، قبيل سفره إلى قبرص، مشيرة إلى أن الاتصال تناول «شؤونا عامة، وأهمية خلق المناخات الإيجابية المطلوبة من قبل القيادات والمراجع الروحية على وجه الخصوص، حيث الظرف الراهن يقتضي التخفيف من المواقف المتشنجة والبحث عن مساحات التلاقي والمشتركات. وكان هناك تطابق في الرؤى بينهما والاتفاق على لقائهما بعد عودة الراعي إلى لبنان».
ولفت البيان إلى أن أبي المنى اتصل أيضا بالمفتي الجعفري وجرى «تقييم للوضع العام، وتأكيد على جوهر رسالة رجال الدين والمواقف التي تأخذ بالاعتبار ضرورات المرحلة والأزمات الوطنية المختلفة لتساهم في خفض منسوب الخطابات والتوترات على اختلافها، الأمر الذي أكد عليه أيضا المفتي قبلان، مبديا تعاونا إيجابيا في تهدئة الأجواء، والتركيز على نقاط التلاقي المشتركة بما يعزز الأمل لدى اللبنانيين في ظل التحديات والهواجس المقلقة على صعيد لبنان والمنطقة».


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو