عرب و عجم

> فيصل بن سلطان القباني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جيبوتي، قدم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة لرئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ونقل السفير خلال الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد، وتمنياتهما له بموفور الصحة والسعادة ولحكومة وشعب جمهورية جيبوتي دوام التقدم والازدهار. فيما حمّل الرئيس السفير تحياته لخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، وتمنياته لهما بموفور الصحة والسعادة وللمملكة وشعبها دوام التقدم والرخاء.
> جمعة بن أحمد الكعبي، سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عمان، استقبلته رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار مي بنت محمد آل خليفة، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين، وقالت رئيسة الهيئة إن مملكة البحرين وسلطنة عمان تتمتّعان بعلاقات قوية على مختلف الصعد، مؤكدة أهمية العمل الثقافي في بناء جسور التواصل الحضاري والتعريف بما تمتلكه المنطقة من مقومات ثقافية عريقة. فيما أكد السفير أن مشاريع وبرامج الهيئة ساهمت في تعزيز العلاقات بين البلدين.
> إيلدار سليموف، سفير جمهورية أذربيجان لدى المملكة الأردنية، استقبله رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، في مكتبه بدار المجلس، أول من أمس، وبحث الطرفان أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات لا سيما السياسية والاقتصادية والبرلمانية وسبل تعزيزها وتطويرها، واهتمام الأردن بتوسيع آفاق التعاون مع أذربيجان في مختلف الميادين، وتناول اللقاء مختلف القضايا الراهنة، وأعرب السفير عن اهتمام بلاده بتطوير العلاقات مع الأردن، مشيداً بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه بمختلف الجوانب.
> خوسيه إيغناسيو مادرازو، سفير المكسيك لدى لبنان، استقبله وزير العدل اللبناني القاضي هنري الخوري، أول من أمس، لبحث التعاون القضائي بين البلدين، وأشار الوزير إلى وجود مشاريع اتفاقات ثنائية في المجال القضائي لا تزال قيد الدرس. من جانبه، قال السفير: «أشكر الوزير الخوري لاستقبالي، وقمت بتهنئته بتوليه منصبه الجديد، وتناول البحث بيننا جملة مواضيع قانونية وقضائية تهم لبنان والمكسيك».
> هشام بن محمد الجودر، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية، شارك في الفعالية التضامنية التي نظمتها جامعة الدول العربية، أول من أمس، بمناسبة «اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني» (29 نوفمبر «تشرين الثاني»)، الذي أقرّته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1977 ليكون يوماً عالمياً للتذكير بالقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني وفق الشرعية الدولية، وذلك بحضور سفراء الدول العربية والأجنبية وممثلي المنظمات الدولية والتي تتخذ من جمهورية مصر العربية مقراً لها.
> وليد محمد إسماعيل، سفير مصر في بغداد، التقى برئيس الدائرة العربية لدى وزارة الخارجية العراقية أسامة مهدي غانم، أول من أمس، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل الارتقاء بآفاق التعاون المشترك، وأكد الجانبان على أهمية متابعة مخرجات اجتماعات آلية التنسيق الثلاثي بين بغداد والقاهرة وعمّان في إطار تحقيق التكامل على الصُعُدِ كافّة، وأعرب غانم عن حرص العراق على دعم العلاقات العراقية المصرية، وصولاً إلى تحقيق شراكة استراتيجية بالنحو الذي يلبي طموحات وتطلعات الشعبين الشقيقين.
> حمود بن عبد الله آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية، زار مركز المخطوطات والوثائق ومركز التحكم والسيطرة بإمارة منطقة القصيم، أول من أمس، وذلك خلال زيارته للمنطقة، وشاهد السفير ما يحتويه مركز الوثائق والمعلومات بديوان الإمارة، مستمعاً إلى شرح من وكيل الإمارة الدكتور عبد الرحمن الوزان، عن الجهود التي بذلتها إمارة المنطقة عبر إنشاء وتطوير المركز وتطبيق التنظيم الحديث للسجلات والوثائق بعد أن تم تعقيمها لتبقى قرابة 50 عاماً.
> فوميو إيواي، سفير دولة اليابان لدى المملكة العربية السعودية، استقبله وزير التعليم السعودي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، أول من أمس، لبحث تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في مجال التعليم العام والجامعي والبحث العلمي، بالإضافة لتبادل التجارب والخبرات المشتركة، وبُحِثت خلال اللقاء مجالات التعاون العلمي والتعليمي بين الجامعات والمراكز البحثية في البلدين، والمنح الدراسية التي تقدمها المملكة للطلبة اليابانيين، وكذلك تفعيل مذكرة التعاون العلمي بين وزارة التعليم ووزارة التربية والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان.
> جيوفاني بولييزي، سفير جمهورية إيطاليا لدى الجزائر، استقبله رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري إبراهيم بوغالي، أول من أمس، وتطرق الطرفان خلال اللقاء إلى واقع العلاقات الثنائية التاريخية والمتميزة، وكذلك تثمين دور الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز التشاور المستمر، وإتاحة فرص اللقاء والتعارف بين برلمانيي البلدين.