تراجع صناعي كوري جنوبي... وطفرة للشركات الصغيرة

تراجع صناعي كوري جنوبي... وطفرة للشركات الصغيرة

الأربعاء - 26 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 01 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15709]
أظهرت بيانات ارتفاع صادرات الشركات الكورية الجنوبية الصغيرة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق (أ.ف.ب)

انخفض الناتج الصناعي لكوريا الجنوبية في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بأكبر مقدار منذ 18 شهرا، في أحدث مؤشر على تباطؤ زخم الانتعاش الاقتصادي.
وانخفض الناتج الصناعي بنسبة 1.9 في المائة في أكتوبر على أساس شهري، في زيادة عن نسبة انخفاضه في سبتمبر (أيلول) الماضي البالغة 1.1 في المائة، وفقاً لما نقلته وكالة يونهاب للأنباء عن بيانات هيئة الإحصائيات الكورية.
ويمثل هذا أكبر انخفاض على أساس شهري منذ أبريل (نيسان) عام 2020، عندما سجل الناتج الصناعي انخفاضاً بنسبة 2 في المائة. أما على أساس سنوي، فتمثل قراءة أكتوبر ارتفاعا بنسبة 4.8 في المائة مقارنة بالعام الماضي.
وارتفعت مبيعات التجزئة، وهي مقياس للإنفاق الخاص، للشهر الثاني على التوالي في أكتوبر، مع زيادة النشاط الاقتصادي وسط تسارع وتيرة اللقاحات، حيث ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.2 في المائة على أساس شهري في أكتوبر، مقارنة بزيادة نسبتها 2.4 في المائة على أساس شهري أيضاً في سبتمبر.
ورغم التراجع الصناعي العام، أظهرت بيانات اقتصادية نشرت يوم الثلاثاء ارتفاع صادرات الشركات الصغيرة والمتوسطة في كوريا الجنوبية خلال العام الحالي إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في ظل تعافي الاقتصاد العالمي.
وبحسب بيانات إدارة الجمارك الكورية الجنوبية، ووزارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والناشئة في البلاد، زادت صادرات الشركة الصغيرة والمتوسطة منذ بداية العام الحالي وحتى يوم الاثنين عن الرقم القياسي المسجل لعام كامل في 2018، وكان 105.2 مليار دولار. وبلغت صادرات هذه الشركات في عام 2019 حوالي 100.9 مليار دولار، مقابل 100.7 مليار دولار في عام 2020.
وشكلت صادرات الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال العام الحالي حوالي 18.2 في المائة من إجمالي صادرات كوريا الجنوبية، بحسب ما أوردته وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.
وبلغت قيمة صادرات الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي 95.3 مليار دولار، بزيادة نسبتها 26.7 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
ووصل إجمالي الشركات الصغيرة والمتوسطة المصدرة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي 87019 شركة، بزيادة نسبتها 16.3 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.


Economy

اختيارات المحرر

فيديو