لقاحات «أوميكرون» قد تحصل على موافقة أوروبا في 4 أشهر

لقاحات «أوميكرون» قد تحصل على موافقة أوروبا في 4 أشهر

الأربعاء - 25 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 01 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15709]
وكالة الأدوية الأوروبية (رويترز)

قالت مديرة وكالة الأدوية الأوروبية، أمس (الثلاثاء)، إن اللقاحات المعدة خصيصاً لمتحورة «أوميكرون» لفيروس كورونا يمكن الموافقة عليها في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر إذا كانت هناك حاجة إليها.

وأوضحت مديرة الوكالة إيمير كوك، أن اتخاذ قرار حول ضرورة منح جرعات لقاح إضافية يعود إلى هيئات أخرى. وأضافت كوك أمام لجنة في البرلمان الأوروبي: «إذا كانت هناك حاجة لتغيير اللقاحات الحالية، فقد نكون في وضع يسمح لنا بالموافقة على تلك اللقاحات في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر».

وتأتي تعليقاتها بعد أن نُقل عن رئيس شركة تصنيع الأدوية الأميركية «موديرنا»، قوله إن اللقاحات الحالية قد لا تقي من المتحورة «أوميكرون».

وكانت «موديرنا» قد أعلنت أنها تعمل على لقاح خاص بـ«أوميكرون»، على غرار شركة «فايزر» الأميركية، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

ولفتت إيمير كوك إلى أن وكالة الأدوية الأوروبية «لا تعرف» حتى الآن ما إذا كانت اللقاحات الحالية لا تزال فعالة ضد «أوميكرون»، موضحة أن التأكد من ذلك سيستغرق حوالي أسبوعين.

وقالت المسؤولة «يجب اتخاذ قرار أولاً بشأن ما إذا كانت (اللقاحات الجديدة) ضرورية، ولا يعود ذلك إلى وكالة الأدوية الأوروبية».

وافقت الوكالة حتى الآن على أربعة لقاحات للاستخدام للبالغين في الاتحاد الأوروبي هي لشركات «فايزر وبايونتيك وموديرنا وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون». وكشفت كوك أنه من المتوقع اتخاذ قرار بشأن لقاح خامس من تصنيع شركة «نوفافاكس» الأميركية «في غضون أسابيع».


أوروبا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو