رئيس الاحتياطي الفدرالي يحذّر من استمرار ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة

رئيس الاحتياطي الفدرالي يحذّر من استمرار ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة

الثلاثاء - 25 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 30 نوفمبر 2021 مـ
رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي جيروم باول يتحدث أمام اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ (أ.ب)

حذّر رئيس الاحتياطي الفدرالي (المصرف المركزي) الأميركي جيروم باول، اليوم الثلاثاء، من أن أخطار «تواصل ارتفاع معدّل التضخم» ازدادت، وأشار إلى أن المؤسسة ستنظر في إلغاء الحوافز بأسرع مما كان مقررا.
وبعدما وصف على مدى أشهر ارتفاع معّدل التضخم من جراء الاضطرابات في سلاسل الإمداد والنقص في المواد الغذائية واليد العاملة بأنه موقت، قال باول أمام اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ إن الوقت حان لـ«إسقاط» هذا المصطلح لدى توصيف الارتفاع في الأسعار، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
ويستهدف الاحتياطي الفدرالي تضخّما بنسبة 2 في المائة، إلا أن المعدّل ارتفع إلى 5 في المائة على 12 شهرًا حتى أكتوبر (تشرين الأول).
وقال باول: «من الواضح أن أخطار تواصل ارتفاع معدّل التضخم ازدادت»، لكنّه أشار إلى أن الاحتياطي الفدرالي «سيستخدم وسائله المتاحة لضمان عدم ترسخ المعدل المرتفع للتضخم».
وباشر الاحتياطي الفدرالي التخلي عن التدابير التحفيزية المتّخذة لحماية الاقتصاد من تداعيات الجائحة، علما بأن باول سبق أن أشار إلى أن صنّاع القرار يمكن أن يتريثوا قبل زيادة أسعار الفائدة على القروض، واعتبر أن مشاكل الإمداد ستُحَل في الأشهر المقبلة.


أميركا الإقتصاد الأميركي

اختيارات المحرر

فيديو