واشنطن تشطب حركة «فارك» الكولومبية من قائمة الإرهاب

واشنطن تشطب حركة «فارك» الكولومبية من قائمة الإرهاب

الثلاثاء - 25 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 30 نوفمبر 2021 مـ
لقطة من مسيرة للسلام نظمها مقاتلون سابقون في «فارك» في العاصمة الكولومبية بوغوتا عام 2020 (رويترز)

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، أنها شطبت حركة «القوّات المسلّحة الثورية الكولومبية» (فارك) من قائمتها للمنظمات الإرهابية.
وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان: «ستلغي وزارة الخارجية تصنيف القوّات المسلّحة الثورية الكولومبية (فارك) منظمة أجنبية إرهابي. بعد اتفاق السلام الذي أبرم عام 2016 مع الحكومة الكولومبية، حُلّت فارك رسميا ونزع سلاحها. ولم تعد موجودة كمنظمة موحدة تشارك في الإرهاب أو نشاطات إرهابية».
ولا تغير هذه الخطوة موقف الولايات المتحدة في ما يتعلق بالإجراءات القانونية ضد مسؤولي فارك السابقين، خصوصا المشتبه بتهريبهم مخدرات، كما أوضح بلينكن. لكن القرار سيساعد واشنطن على دعم تطبيق الاتفاق، من خلال العمل مع مقاتلين سابقين على سبيل المثال.
واحتفلت كولومبيا الأربعاء الماضي بذكرى الاتفاق التاريخي للعام 2016 الذي سمح بإحلال السلام ونزع سلاح المتمردين من «فارك»، وأنهى واحدا من أكثر الصراعات دموية وأطولها في أميركا اللاتينية، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.
وبهذا الاتفاق، أصبحت «فارك»، وهي حركة من الفلاحين الذين حملوا السلاح في الستينات في خضم الحرب الباردة، حزبا سياسيا قانونيا تحت اسم «كومونيس» مع تمثيل مضمون في البرلمان لكن دون تأثير فعلي في صناديق الاقتراع.


أميركا كولومبيا سياسة الارهاب

اختيارات المحرر

فيديو